السبت، 2 يوليو 2022

معلومات عن كتبي الجديدة الصادرة سنة 2021م:

 

1-كتاب: " آراء في الثقافة والسياسة والمجتمع". يتضمن الكتاب مجموعة أبحاث ودراسات ومقالات منشورة في مدونتي "اللغة العربية أُمّ اللغات"، تعالج القضايا الواردة في عنوان الكتاب. وكما يقال: "يُقرَأُ الكِتابُ من عنوانه". وكان للثقافة نصيبُ الأسد من هذه الموضوعات، تليها الموضوعات ذات الطابع السياسيّ، ثم الموضوعات المتعلقة بالمجتمع؛ بمعنى أن هذا الترتيبَ لم يكن اعتباطيا.

2-كتاب: "بين فقه اللغة وأدب الكاتب والمعجم الوسيط". يتضمن الكتاب: مقتطفات من فقه اللغة للثعالبيّ وأدب الكاتب لابن قتيبة، وما يناظرها في المعجم الوسيط. وهي محاولة للجمع بين القديم والحديث من لغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم.

3-كتاب: "سؤال وجواب"، يشتمل على حصيلة برنامج تفاعليّ أجيب فيه عن أسئلة القراء المهتمين بالرفع من مستواهم في العربية، لغةً ونحوًا وصرفًا وإملاءً  وأُسلوبًا.

4-كتاب: " فوائدُ: في اللغة والنحو والصرف". يضم بين دَفتيْه:

أ- نماذج لغوية واصطلاحية مختارة من اللغة الحية الفصيحة، نشرتُها من قبلُ في مدونتي "اللغة العربية أُمّ اللغات"، أو في صفحتي على "فيسبوك"، لمساعدة الطلاب والباحثين (من غير المتخصصين في علوم اللغة العربية) على إثراء حصيلتهم من المفردات والتعابير.

ب- "مثلث قطرب"، نظم الشيخ/ عبد العزيز المغربي، وقد شرحتُ الكلماتِ الواردةَ في المنظومة، لتبيان ما قد يكتنفها من غموض. يُورِدُ المثلث-كما هو معلوم-بعض الكلمات التي يختلف معناها باختلاف ضبطها بالشكل، نَحْوُ: الجَدُّ (بفتح الجيم): وَالِدُ الأَبِ، وَالجِدُّ (بكسر الجيم): ضِدُّ الهَزْلِ، وَالجُدُّ (بضم الجيم): البِئْرُ. أُشِيرُ إلى أنّني نشرتُ في كتابي، "المرشد في تجنُّب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها- من ص. 142- إلى ص181"، 374 كلمة، من الكلمات التي يختلف معناها-في بعض السياقات-باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. وبإضافة الكلمات الواردة في "مثلث قطرب" إلى الكلمات الواردة في كتاب "المرشد...)، نجد نوعا من التكامل-في هذه الجزئية- بين المؤلَّفيْن (كتاب "المرشد.." من جهة، وكتاب "فوائد في اللغة والنحو والصرف"، من جهة ثانية).

ج-بعض الأحكام والقواعد النحوية المتعلقة بالتوابع (النعت والتوكيد والعطف والبدل)، وحروف العطف، والتصغير. مع مختارات من كتاب "المرجع في اللغة العربية، لعلي رضا"، نَشرتُها أولَ مرة في مدونتي "اللغة العربية أُمّ اللغات". أدرجتُ في الكتاب هذه الموضوعات ، لأنها لم تَرِدْ في كتاب "المرشد.. "، بغية وجود تكامُل بين المؤلَّفيْن.

د-نماذج مختارة من تصريف الأفعال (مع التركيز على تصريف الفعل في الأمر، لما لاحظتُه من كثرة وقوع بعض الناس في الخطأ عند تصريف الفعل في صيغة الأمر).

5-كتاب: "قل ولا تقل (في اللغة والنحو). يتألف الكتاب من فصلين (أ-قل ولا تقل. ب-قل وقل). يتضمن الفصل الأول نماذج مختارة من تصويب الأخطاء الشائعة، مثل: قل شريعة سَمْحَة. لا تقل: شريعة سَمْحَاء. قل: حَرَاك شعبيّ (بفتح الحاء)، لا تقل: حِرَاك شعبي (بكسر الحاء)، إلخ. ويشتمل الفصل الثاني على مختارات من الكلمات التي لا تتغير معانيها-بصفة عامة-بتغير ضبطها بالشكل،  نحو: سَمٌّ (بفتح السين)، وَسُمٌّ (بضم السين)، وَسِمٌّ (بكسر السين): كُلُّ مَادَّةٍ سَامَّةٍ (ج. سُمُومٌ، وَسِمَامٌ). 

للتذكير:

ألفتُ ثلاثة كتب، الأول بعنوان: "المرشد في تجنُّب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها"، الثاني بعنوان: "تفصِيح العامية-الحسّانيّة نَمُوذجًا"، الثالث بعنوان: "مقالات ومعلومات في موضوعات متنوعة (صدرت المجموعة سنة 1436ه/ 2015م).

ثم ألفتُ كتاب "الجمع في اللغة العربية: أقسامه وقواعده وأوزانه، مع مقتطفات من أهم ما جاء منه في المعجمات" (صدر سنة: 1439ه/ 2018م).

قيد الإعداد:

 معجم عربيّ/ فرنسيّ، بعنوان: "دليل المترجم"؛ وهو محاولة لخدمة الترجمة بين اللغتيْن (العربية والفرنسية)،  وخدمة اللغة العربية ونشرها من خلال الترجمة منها وإليها.

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2353):

  24991- مُرَقِّمٌ (أَوْ كَاتِبُ رُمُوزٍ، أَوْ حَاسِبٌ مَاهِرٌ): un chiffreur . رَقْمٌ (عَدَدٌ): un chiffre . 24992- مُرَقِّمٌ/ مُرَقِّمَة...