قل: مَحْشَرٌ
(بفتح الشين)، وَمَحْشِرٌ (بكسر الشين): مَوْضِعُ الحَشْرِ/ مَكَانُ تَجَمُّعِ
القَوْمِ، وَالمَكَانُ الَّذِي يُحْشَرُ فِيهِ النَّاسُ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَمَا
يُلْبَسُ كَالصِّدَارِ (الثَّوْبِ يُغَطَّى بِهِ الصَّدْرُ). ج. مَحَاشِرُ.
حَشَرَ (يَحْشُرُ
حَشْرًا) النَّاسَ: جَمَعَهُمْ. وَيُقَالُ: حَشَرَ اللهُ الخَلْقَ حَشْرًا:
بَعَثَهُمْ مِنْ مَضَاجِعِهِمْ وَسَاقَهُمْ. وَحَشَرَ الجَدْبُ النَّاسَ:
جَمَعَهُمْ فِي الأَمْصَارِ. وَحَشَرَ الجَدْبُ المَاشِيَةَ وَنَحْوَهَا: أَهْلَكَهَا.
حَشَرَ نَفْسَهُ فِي شَيْءٍ: أَقْحَمَهَا. يُقَالُ: حَشَرَ نَفْسَهُ فِي مَوْضُوعِ
لَا دَخْلَ لَهُ فِيهِ.
انْحَشَرَ:
مُطَاوِعُ حَشَرَهُ.
الحَشْرُ: الاجْتِمَاعُ. وَاجْتِمَاعُ الخَلْقِ
يَوْمَ القِيَامَةِ. وَالجَمَاعَةُ. وَمِنَ الآذَانِ: مَا لَطُفَ (يُقَالُ:
"أُذُنٌ حَشْرٌ وَأُذُنَانِ حَشْرٌ وَآذَانٌ حَشْرٌ" بِلَفْظٍ وَاحِدٍ،
لِأَنَّهُ مَصْدَرٌ فِي الأَصْلِ). ج. حُشُورٌ.
يَوْمُ الحَشْرِ: يَوْمُ القِيَامَةِ.
حَشَّرَهُ:
جَمَّعَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مَعَ التَّدْقِيقِ وَالتَّضْيِيقِ.
تَحَشَّرَ: تَجَمَّعَ.
حُشِرَ (يُحْشَرُ)
فِي رَأْسِهِ وَنَحْوِهِ: ضَخُمَ رَأْسُهُ. حُشِرَتِ الوُحُوشُ: مَاتَتْ
وَأُهْلِكَتْ.
احْتَشَرَ
(يَحْتَشِرُ احْتِشَارًا) فِي أَحَدِ أَعْضَائِهِ: ضَخُمَ ذَلِكَ العُضْوُ مِنْهُ.
حَشِرَ (يَحْشَرُ
حَشَرًا) الشَّيْءُ: لَزِجَ. وَاتَّسَخَ. فَهُوَ حَشِرٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق