الاثنين، 4 يناير 2021

سؤال وجواب:

 

السؤال:

ما الكلمة الفرنسية المناظرة لِ "تَغْيَه"؟

الجواب، والله أعلم:

تَغْيَة، ويسميها بعضُ الموريتانيين «لَالُو" بتغليظ/ بتفخيم اللاميْن، أنواع، أعرف منها:

1-تغية التُّرَابِ (وَتُشْبِهُ إِلَى حَدٍّ كَبِيرٍ المُلُّوخِيَّةَ، المعروفة في بعض البلدان العربية).

 2-تغية التَّيْدُومْ (التيدوم: الدَّوْمُ/ أَوْ المُقَلُ/ أَوِ الأَبْلَمُ، وَهُوَ شَجَرٌ عِظَامٌ مِنَ الفَصِيلَةِ النَّخِيلِيَّةِ، يُوجَدُ في الشَّرْقِ المُورِيتَايِّ، وَيَكْثُرُ فِي بِلَادِ العَرَبِ، وَثَمْرَتُهُ فِي غِلَظِ التُّفَّاحَةِ ذَاتُ قِشْرٍ صُلْبٍ أَحْمَرَ، وَلَهُ نَوَاةٌ ضَخْمَةٌ ذَاتُ لُبٍّ إِسْفَنْجِيٍّ).

 3- تغية لمْبَيْطِيحْ، وهي في الواقع نوع من تغية التراب، تمييزا لهما عن تغية التيدوم (لَا سَاقَ لَهَا، تَنْبُتُ مُتَمَدِّدَةً عَلَى الأَرْضِ أُفُقِيًّا).

بِالنِّسْبَةِ إِلَى تغية التراب (رقم: 1)، الَّتِي تُشْبِهُ المُلُّوخِيَّةَ، يُنَاظِرُهَا (بِاللغة الفرنسية): la mélochie et la corète. وَيَبْدُو-والعِلم عند الله- أَنَّ الفرنسية اقترضتْ، mélochie من المُلوخيّة (أو العكس).

مع ملاحظة أنّ أهل المغرب (في المملكة المغربية الشقيقة)، يُطلِقون اسمَ المُلوخيّة على "بَامِيَة/ بَامْيَا". وتشبه "باميا" إلى حد كبير، ما يُسمَّى عندنا بالحسانيّة "جَقْتَنِّي/ أو جغتني". ويناظر "بامية" باللغة الفرنسية، في المعاجم التي اطلعتُ عليها: un gombo ou un gombaud, une corne grecque, un bamia.

ومِن المعروف أنّ اللغات يقترض بعضُها من بعضٍ، وهو ما يُعرَف بالتقارُض اللغويّ.

وَلَمَّا كَانَتْ أَسْمَاءُ النَّبَاتَاتِ وَالأَشْجَارِ غَيْرَ مُوَّحَّدَةٍ، عَلَى مُسْتَوَى العَالَمِ العَرَبِيِّ، فَيَنْبَغِي لِمَجْلِسِ اللِّسَانِ العَرَبِيِّ بِموريتانيا (وهو مَجمَع للغة العربية، يشرفني أنني عضو فيه) أَنْ يُفَكِّرَ فِي إِدْخَالِ بَعَضِ الأَسْمَاءِ المحليَّة في مُعْجَمٍ عَرَبِيِّ (على غِرار ما قام به مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة، في المعجم الوسيط). ولعلَّ اسم "تغية"، يكون من الكلمات المرشحة لدخول المعجم العربي الحديث. ويمكن أيضًا أنْ يعتمد المجلسُ "المُلوخية"، للتعبير عن "تغية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2400):

  25461- مُسَاعَفَةٌ (إِسْعَافٌ، مُسَاعَدَةٌ، مَعُونَةٌ، مُعَاوَنَةٌ، عَوْنٌ، عَضَدٌ): un secours, une aide, un appui . المُسَاعَفَةُ الاج...