فِي الهَدَايَا وَالعَطَايَا:
الحُذَيَّا، هَدِيَّةُ المُبَشِّرِ *
العُرَاضَةُ، هَدِيَّةٌ يُهْدِيهَا القَادِمُ مِنْ سَفَرٍ * المُصَانَعَةُ،
هَدِيَّةُ العَامِلِ * الإِتَاوَةُ، هَدِيَّةُ المَلِكِ * الشُّكْدُ، العَطِيَّةٌ
ابْتِدَاءً، فَإِنْ كَانَتْ جَزَاءً، فَهُوَ شُكْمٌ.
(المعجم الوسيط: الحُذَايَةُ: النَّصِيبُ
مِنَ الغَنِيمَةِ. الحُذَيَّا: الحُذَايَةُ. وَهَدِيَّةُ البِشَارَةِ. ويقال: هُوَ
حُذَيَّاكَ: بِإِزَائِكَ. وَالحَذِيَّةُ: العَطِيَّةُ. أَحْذَاهُ: أَعْطَاهُ. وفي
الحديث: "مثل الجليس الصالح مثل الدَّارِيِّ، إنْ لم يُحْذِكَ من عطْره
عَلِقَك من ريحه". تَحَاذَى القومُ الشيءَ: تقاسَمُوه * العُراضة: الهديَّة
يُهديها القادمُ من سفرٍ * المُصَانَعَةُ: أَنْ تَصْنَعَ لِغَيْرِكَ شَيْئًا
لِيَصْنَعَ لَكَ آخَرَ مُقَابِلَهُ. وَكِناية عن الرِّشْوَةِ/ الرَّشْوَةِ *
الإِتَاوَةُ: الجِزْيَةُ. وَالخَرَاجُ. يقال: ضُرِبَتْ عليم الإتاوةُ.
وَالرِّشْوَةُ. وقالوا: شَكَمَ فَاهُ بِالإتاوةِ: رَشَاهُ. وَمَا يُؤْخَذُ
كَرْهًا. ج. أَتَاوَى * الشُّكْدُ: العَطَاءُ بِلَا جَزَاءٍ. وَمَا يُمْنَحُ مِنَ
الثَّمَرِ عِنْدَ الحَصَادِ. وَمَا يُزَوَّدُ بِهِ المُسَافِرُ مِنْ طَعَامٍ
عِنْدَ الرَّحِيلِ. شَكَدَهُ يَشْكُدُهُ شَكْدًا: أَعْطَاهُ الشُّكْدَ.
وَزَوَّدَهُ بِبَعْضِ الطَّعَامِ عِنْدَ رَحِيلِهِ. الشُّكْمُ: العَطَاءُ عَلَى
سَبِيلِ الجَزَاءِ وَالمُكَافَأَةِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق