الأحد، 5 مايو 2019

قل وقل (22):



قل: ثَبَلٌ (بفتح الثاء والباء): البَقِيَّةُ فِي أَسْفَلِ الإِنَاءِ وَغَيْرِهِ.

وقل: ثُبْلٌ (بضم التاء وسكون الباء): البَقِيَّةُ فِي أَسْفَلِ الإِنَاءِ وَغَيْرِهِ.

يُقال: ثَبَلُ/ ثُبْلُ الكَأْسِ: ثُفْلُهَا، حُثَالَتُهَا (أَيْ: مَا بَقِيَ فِي أَسْفَلِهَا).

ثُبْلُ الإِنَاءِ: ثُفْلُهُ، حُثَالَتُهُ (مَا بَقِيَ فِي أَسْفَلِهِ).

الثُّفْلُ/ وَالثَّافِلُ: مَا اسْتَقَرَّ تَحْتَ الشَّيْءِ مِنْ كُدْرَةٍ. وَالثَّافِلُ: الرَّجِيعُ.

الحُثَالُ/ وَالحُثَالَةُ: الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَالنُّفَايَةُ مِنَ الحَبِّ وَالتَّمْرِ وَنَحْوِهِمَا.

حُثَالَةُ الشَّعِيرِ: قِشْرُهُ، نُفَايَتُهُ. حُثَالَةُ الزَّيْتِ: ثُفْلُهُ. حُثَالَةُ الدُّهْنِ: ثُفْلُهُ. حُثَالَةُ الكَأْسِ: ثُفْلُهَا.

ويُقال: إِنَّهُ مِنْ حُثَالَةِ النَّاسِ: مِنْ أَرَاذِلِهِمْ وَشِرَارِهِمْ.

يقول عبد الحميد الرافعي، في قصيدة (يَقُولُونَ لَا تَبْكِ المَنَازِلَ وَاصْبِرِ...):

حُثَالَةُ نَاسٍ لَا حَيَاءَ وَلَا تُقًى * وَلَيْسَ لَهُمْ أَصْلٌ وَلَا عِرْقُ مَفْخَرِ.

الأَرْذَلُ: الدُّونُ الخَسِيسُ. أَوِ الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. ج. أَرَاذِلُ.

 وفي القرآن الكريم: (مَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا).

"أَرْذَلُ العُمُرِ": آخِرُهُ فِي حَالَةِ الكِبَرِ وَالعَجْزِ وَالخَرَفِ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...