السبت، 4 مايو 2019

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (255):



فِي تَرْتِيبِ السُّكْرِ:

إِذَا شَرِبَ الإِنْسَانُ، فَهُوَ نَشْوَانُ * فَإِذَا دَبَّ فِيهِ الشَّرَابُ، فَهُوَ ثَمِلٌ * فَإِذَا بَلَغَ الحَدَّ الَّذِي يُوجِبُ الحَدَّ، فَهُوَ سَكْرَانُ * فَإِذَا زَادَ وَامْتَلَأَ، فَهُوَ سَكْرَانُ طَافِحٌ * فَإِذَا كَانَ لَا يَتَمَاسَكُ وَلَا يَتَمَالَكُ، فَهُوَ مُلْتَخٌّ (عن الأَصمعي) * فَإِذَا كَانَ لَا يَعْقِلُ شَيْئًا مِنْ أَمْرِهِ وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانُهُ، فَهُوَ سَكْرَانُ بَاتٌّ، وَسَكْرَانُ مَا يَبُتُّ وَمَا يَبِتُّ (كلاهما عن الكسائي). سَكْرَانُ مَا يَبُتُّ كَلَامًا، أَيْ: مَا يُبَيِّنُهُ. وَمَا يَبُتُّ (بضم الباء وكسرها)، وَمَا يُبِتُّ (رباعي): مَا يَقْطَعُهُ. وَسَكْرَانُ بَاتٌّ: مُنْقَطِعٌ عَنِ العَمَلِ بِالسُّكْرِ (اللسان "بتت" 2/ 7).

(المعجم الوسيط: النَّشْوَانُ: السَّكْرَانُ فِي أَوَّلِ أَمْرِهِ، وَهِيَ نَشْوَى. ج. نَشَاوَى. وَالَّذِي يَتَخَبَّرُ الأَخْبَارَ أَوَّلَ وُرُودِهَا * ثَمِلَ يَثْمَلُ ثَمَلًا: أَخَذَ فِيهِ الشَّرَابُ. وَثَمِلَ إِلَى كَذَا: مَالَ إِلَيْهِ وَأَحَبَّهُ. فَهُوَ ثَمِلٌ * سَكِرَ فُلَانٌ مِنَ الشَّرَابِ يَسْكَرُ سَكْرًا، وَسُكْرًا، وَسُكُرًا، وَسَكَرَانًا: غَابَ عَقْلُهُ وَإِدْرَاكُهُ. فَهُوَ سَكِرٌ وَسَكْرَانُ، وَهِيَ سَكِرَةٌ، وَسَكْرَى، وَسَكْرَانَةٌ أَيْضًا * طَفَحَ السَّكْرَانُ وَنَحْوُهُ يَطْفَحُ طَفْحًا، وَطُفُوحًا: امْتَلَأَ شَرَابًا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2416):

  25621- مُسْتَعْبَدٌ/ مُسْتَرَقٌّ (صِفَةٌ): asservi . اسْتَعْبَدَ (اسْتَرَقَّ): asservir, tenir en esclavage . عُبُودِيَّةٌ (رِقٌّ): esclav...