فِي تَرْتِيبِ السُّكْرِ:
إِذَا شَرِبَ الإِنْسَانُ، فَهُوَ نَشْوَانُ
* فَإِذَا دَبَّ فِيهِ الشَّرَابُ، فَهُوَ ثَمِلٌ * فَإِذَا بَلَغَ الحَدَّ الَّذِي
يُوجِبُ الحَدَّ، فَهُوَ سَكْرَانُ * فَإِذَا زَادَ وَامْتَلَأَ، فَهُوَ سَكْرَانُ
طَافِحٌ * فَإِذَا كَانَ لَا يَتَمَاسَكُ وَلَا يَتَمَالَكُ، فَهُوَ مُلْتَخٌّ (عن
الأَصمعي) * فَإِذَا كَانَ لَا يَعْقِلُ شَيْئًا مِنْ أَمْرِهِ وَلَا يَنْطَلِقُ
لِسَانُهُ، فَهُوَ سَكْرَانُ بَاتٌّ، وَسَكْرَانُ مَا يَبُتُّ وَمَا يَبِتُّ
(كلاهما عن الكسائي). سَكْرَانُ مَا يَبُتُّ كَلَامًا، أَيْ: مَا يُبَيِّنُهُ.
وَمَا يَبُتُّ (بضم الباء وكسرها)، وَمَا يُبِتُّ (رباعي): مَا يَقْطَعُهُ.
وَسَكْرَانُ بَاتٌّ: مُنْقَطِعٌ عَنِ العَمَلِ بِالسُّكْرِ (اللسان
"بتت" 2/ 7).
(المعجم الوسيط: النَّشْوَانُ: السَّكْرَانُ
فِي أَوَّلِ أَمْرِهِ، وَهِيَ نَشْوَى. ج. نَشَاوَى. وَالَّذِي يَتَخَبَّرُ
الأَخْبَارَ أَوَّلَ وُرُودِهَا * ثَمِلَ يَثْمَلُ ثَمَلًا: أَخَذَ فِيهِ
الشَّرَابُ. وَثَمِلَ إِلَى كَذَا: مَالَ إِلَيْهِ وَأَحَبَّهُ. فَهُوَ ثَمِلٌ *
سَكِرَ فُلَانٌ مِنَ الشَّرَابِ يَسْكَرُ سَكْرًا، وَسُكْرًا، وَسُكُرًا،
وَسَكَرَانًا: غَابَ عَقْلُهُ وَإِدْرَاكُهُ. فَهُوَ سَكِرٌ وَسَكْرَانُ، وَهِيَ
سَكِرَةٌ، وَسَكْرَى، وَسَكْرَانَةٌ أَيْضًا * طَفَحَ السَّكْرَانُ وَنَحْوُهُ
يَطْفَحُ طَفْحًا، وَطُفُوحًا: امْتَلَأَ شَرَابًا).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق