ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث
الكتاب:
6-تحذف ألف هاء التنبيه إذا دخلت على اسم
الإشارة، مثل: هَذَا، هَذِهِ، هَؤُلَاءِ. وتحذف ألف "ذا" الإشارية إذا
لحقتها لام البُعْد، نحو: ذَلِكَ.
7-تزاد واو في عمرو في حالتي الرفع والجر:
جاء عمرو، مررت بعمرٍو، للتفريق بينه وبين عُمَرَ، وحذفوها في حالة النصب، نحو:
رَأَيْتُ عَمْرًا، لأنّ عُمَرَ لَا يُنَوَّنُ.
8-يكتب بعضُهم مئة بألف زائدة لا تلفظ،
والأسهل أن تكتب هكذا مئة.
9-زادوا الواو في أولات، كقوله تعالى:
(وَأُولَاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ).
وزادوها في
(أولو وأولي) بمعنى أصحاب، كقوله تعالى: (وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى
بِبَعْضٍ)، وَ(يَا أُولِي الأَلْبَابِ).
وزادوها في (أولاء وأولى) الإشاريتين،
وأمّا (الألى) الموصولية فلم يزيدوا فيها الواو.
10-يجوز أن تزيد بين همزة الاستفهام والهمزة
التي تليها (غير همزة الوصل) ألفًا لا تكتب وإنما يعوض عنها بمدة بينهما، فتقول: آ
أنت حضرت، قال ذو الرمة:
فيا ظبيةَ الوعساءِ بين جُلاجِلٍ * وبين
النقا آ أنت أم أمُّ سالم.
والوعساء رابية من رمل لين، وجُلاجِل اسم
موضع، والنقا موضع رملي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق