فِي تَقْسِيمِ أَمَاكِنِ الطُّيُورِ:
إِذَا كَانَ مَكَانُ الطَّيْرِ عَلَى شَجَرٍ،
فَهُوَ وَكْرٌ * فَإِذَا كَانَ فِي جَبَلٍ أَوْجِدَارٍ، فَهُوَ وَكْنٌ * فَإِذَا
كَانَ فِي كِنٍّ، فَهُوَ عُشٌّ * فَإِذَا كَانَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، فَهُوَ
أُفْحُوصٌ * الأُدْحِيُّ، لِلنَّعَامِ خَاصَّةً. وَمَحْضَنَةٌ لِلحَمَامَةِ
الَّتِي تَحْضُنُ فِيهِ عَلَى بَيْضِهَا * المِيقَعَةُ، المَكَانُ الَّذِي يَقَعُ
عَلَيْهِ البَازِي.
(المعجم الوسيط: الوَكْرُ: عُشُّ الطَّائِرِ
الَّذِي يَبِيضُ فِيهِ وَيُفْرِخُ، سَوَاء أَكَانَ ذَلِكَ فِي جَبَلٍ أَمْ شَجَرٍ
أَمْ غَيْرِهِمَا. ج. أَوْكُرٌ، وَأَوْكَارٌ، وَوُكُورٌ * الوَكْنُ: عُشُّ
الطَّائِرِ حَيْثُ كَانَ. ج. أَوْكُنٌ، وَوُكُونٌ * العُشُّ: مَا يَجْمَعُهُ
الطَّائِرُ مِنْ حُطَامِ العِيدَانِ وَغَيْرِهَا يَجْعَلُهُ فِي شَجَرَةٍ، فَإِذَا
كَانَ فِي جَبَلٍ أَوْ جِدَارٍ وَنَحْوِهِمَا، فَهُوَ وَكْرٌ وَوَكْنٌ. ج.
أَعْشَاشٌ، وَعِشَاشٌ، وَعُشُوشٌ، وَعِشَشَةٌ. العَشُّ: العُشُّ. ج. عِشَاشٌ،
وَأَعْشَاشٌ. الكِنَانُ: الغِطَاءُ. وَكُلُّ شَيْءٍ يَقْي شَيْئًا يَسْتُرُهُ. ج.
أَكِنَّةٌ. وفي التنزيل العزيز: "وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا
تَدْعُونَا إِلَيْهِ". الكِنُّ: الكِنَانُ. وَكُلُّ مَا يَرُدُّ الحَرَّ
وَالبَرْدَ مِنَ الأَبْنِيَةِ وَالغِيرَانِ وَنَحْوِهَا. ج. أَكْنَانٌ،
وَأَكِنَّةٌ. وفي التنزيل العزيز: "وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ
ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الجِبَالِ أَكْنَانًا" * الأُفْحُوصُ:
حُفْرَةٌ تَحْفِرُهَا القَطَاةُ أَوِ الدَّجَاجَةُ فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ
وَتَرْقُدَ فِيهَا. ج. أَفَاحِيصُ * الأُدْحُوَّةُ: مَوْضِعُ بَيْضِ النَّعَامِ
وَتَفْرِيخِهِ. ج. أَدَاحٍ. الأُدْحِيُّ: الأُدْحُوَّةُ. ج. أَدَاحٍ.
الأُدْحِيَّةُ: الأُدْحُوَّةُ. وَيُقَالُ لِلنَّعَامَةِ: بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ *
المِحْضَنُ: المَكَانُ تَجْثُمُ فِيهِ الحَمَامَةُ عَلَى بَيْضِهَا. ج. مَحَاضِنُ.
المِحْضَنَةُ: جِهَازٌ يُوضَعُ فِيهِ الأَطْفَالُ الخَدَائِجُ حَتَّى
يَسْتَكْمِلُوا نُمُوَّهُمْ * المِيقَعَةُ: المَوْضِعُ الَّذِي يَأْلَفُهُ
البَازِي فَيَقَعُ عَلَيْهِ. ج. مَوَاقِعُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق