"البَهْنِيسْ"، في الحَسّانيّة: الحَيَوَانُ المُفْتَرِسُ، مِنْ
جَمِيعِ السِّبَاعِ. وَالجَمْعُ: "لِبْهَانِيسْ".
وَمِنَ المَعْلُومِ أَنَّ السَّبُعَ: كُلُّ مَا لَهُ نَابٌ وَيَعْدُو عَلَى
النَّاسِ وَالدَّوَابِّ فَيَفْتَرِسُهَا، كَالأَسَدِ وَالذِّئْبِ وَالنَّمِرِ. وَهِيَ
سَبُعَةٌ (لَبُؤَةٌ. ج. لَبُؤٌ، وَلَبُؤَاتٌ. وَلَبْوَةٌ. ج. لَبَوَاتٌ).ج. سِبَاعٌ، وَأَسْبُعٌ، وَسُبُوعٌ.
يُسْتَنْتَجُ مِنْ هَذَا أَنَّ السِّبَاعَ، فِي الحسّانيّة:
"لِبْهَانِيسْ".
في بعض القواميس والمعاجم العربية، نجد:
البَهْنَسُ: الثَّقِيلُ الضَّخْمُ. وَالأَسَدُ. البَهْنَسَى: تَبَخْتُرُ
الأَسَدِ.
تَبَهْنَسَ/ وَبَهْنَسَ فِي مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ. جَمَلٌ بَهْنَسٌ:
ذَلُولٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق