فِي سِنِّ وَلَدِ البَقَرَةِ الأَهْلِيَّةِ (عن أبي فقعس الأَسدي):
وَلَدُ البَقَرَةِ الأَهْلِيَّةِ أَوَّلَ سَنَةٍ، تَبِيعٌ * ثُمَّ جَذَعٌ *
ثُمَّ ثَنِيٌّ * ثُمَّ رَبَاعٍ * ثُمَّ سَدِيسٌ * ثُمَّ صَالِغٌ.
(المعجم الوسيط: التَّبِيعُ: وَلَدُ البَقَرَةِ. ج. تِبَاعٌ، وَتَبَائِعُ،
وَأَتْبِعَةٌ. جج. أَتَابِعُ، وَأَتَابِيعُ * الجَذَعُ، مِنَ الخَيْلِ وَالبَقَرِ:
مَا اسْتَكْمَلَ سَنَتَيْنِ وَدَخَلَ فِي الثَّالِثَةِ. ج. جِذَاعٌ، وَجِذْعَانٌ *
الثَّنِيُّ: كُلُّ مَا سَقَطَتْ ثَنِيَّتُهُ. ج. ثِنَاءٌ، وَثُنَاءٌ، وَثُنْيَانٌ.
الثَّنِيَّةُ: إِحْدَى الأَسْنَانِ الأَرْبَعِ الَّتِي فِي مُقَدَّمِ الفَمِ،
ثِنْتَانِ مِنْ فَوْقُ وَثِنْتَانِ مِنْ تَحْتُ. ج. ثَنَايَا * السَّدِيسُ:
الشَّاةُ أَتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ. وَمِنَ الإِبِلِ: مَا دَخَلَ
فِي الثَّامِنَةِ. ج. سُدُسٌ).
فِي مِثْلِهِ (مِنْ غَيْرِهِ):
وَلَدُ البَقَرَةِ، عِجْلٌ * فَإِذَا شَبَّ، فَهُوَ شَبُوبٌ * فَإِذَا
أَسَنَّ، فَهُوَ فَارِضٌ.
(المعجم الوسيط: العِجْلُ: وَلَدُ البَقَرَةِ. ج. عُجُولٌ * الشَّبُوبُ،
مِنَ الثِّيرَانِ وَالغَنَمِ: الشَّابُّ * فَرُضَ الحَيَوَانُ يَفْرُضُ فَرَاضَةً:
كَبِرَ وَأَسَنَّ. فَهُوَ فَارِضٌ، وَهِيَ فَارِضٌ وَفَارِضَةٌ. وَفِي
التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا
فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ").
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق