فِي سِنِّ الظَّبْيِ:
أَوَّلَ مَا يُولَدُ الظَّبْيُ فَهُوَ طَلًا * ثُمَّ خَشْفٌ وَرَشَأٌ *
ثُمَّ غَزَالٌ وَشَادِنٌ * ثُمَّ شَصَرٌ * ثُمَّ جَذَعٌ * ثُمَّ ثَنِيٌّ إِلَى
أَنْ يَمُوتَ.
(المعجم الوسيط: الطَّلَا: الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَالوَلَدُ مِنَ
النَّاسِ وَالبَهَائِمٍ وَالوَحْشِ مِنْ حِين يُولَدُ إِلَى أَنْ يَتَشَدَّدَ.
وَوَلَدُ الظَّبْيَةِ. ج. أَطْلَاءٌ، وَطِلَاءٌ، وَطُلِيٌّ * الخُشْفُ: وَلَدُ
الظَّبْيَةِ أَوَّلَ مَا يُولَدُ "يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ
وَالأُنْثَى". ج. خُشُوفٌ، وَخِشَفَةٌ. الرَّشَأُ: وَلَدُ الظَّبْيَةِ إِذَا
قَوِيَ وَتَحَرَّكَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ. ج. أَرْشَاءٌ * الغَزَالُ: وَلَدُ
الظَّبْيَةِ. ج. غِزْلَةٌ، وَغِزْلَانٌ. الغَزَالَةُ: مُؤَنَّثُ الغَزَالِ. ج.
غَزَالَاتٌ. الشَّادِنُ: وَلَدُ الظَّبْيَةِ. ج. شَوَادِنُ * الشَّاصِرُ مِنَ
الظِّبَاءِ: الَّذِي قَوِيَ وَتَحَرَّكَ، أَوِ الَّذِي بَلَغَ أَنْ يَنْطَحَ.
الشَّاصِرَةُ: مُؤَنَّثُ الشَّاصِرِ. ج. شَوَاصِرُ * الجَذَعُ مِنَ الرِّجَالِ:
الشَّابُّ الحَدَثَ. وَمِنَ الإِبِلِ: مَا اسْتَكْمَلَ أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ
وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الخَامِسَةِ. وَمِنَ الخَيْلِ وَالبَقَرِ: مَا اسْتَكْمَلَ
سَنَتَيْنِ وَدَخَلَ فِي الثَّالِثَةِ. وَمِنَ الضَّأْنِ: مَا بَلَغَ ثَمَانِيَةَ
أَشْهُرٍ أَوْ تِسْعَةً. ج. جِذَاعٌ، وَجِذْعَانٌ * الثَّنِيُّ: كُلُّ مَا
سَقَطَتْ ثَنِيَّتُهُ. ج. ثُنَاءٌ، وَثِنَاءٌ، وَثُنْيَانٌ. الثَّنِيَّةُ: إِحْدَى
الأَسْنَانِ الأَرْبَعِ الَّتِي فِي مُقَدَّمِ الفَمِ ثِنْتَانِ مِنْ فَوْقُ
وَثِنْتَانِ مِنْ تَحْتُ. ج. ثَنَايَا).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق