السبت، 12 مايو 2018

معاني كلمات حسّانيّة في القواميس والمعاجم العربية (26):



في الحسّانيّة: "الدَّهْمَشْ"، في الماضي، "يدَّهْمَشْ"، في المُضارِع: مَشَى/ سَارَ، يَمْشِي/ يَسِيرُ بِبُطْءٍ، وكأنه-لِعِلّةٍ أو خُمُولٍ أو كِبَرٍ في السِّنِّ- غيرُ قادر على المَشيِ بشكل طبيعيّ.

في القواميس والمعاجم العربية، نجد:

دَهْمَجَ الرَّجُلُ أَو البَعِيرُ (حَلَّتْ الشِّينُ، في الحسّانيّة، مَحَلَّ الجِيمِ فِي الفُصْحَى): قَارَبَ الخَطْوَ وَأَسْرَعَ.

دَهْمَجَ الهَرِمُ: مَشَى كَأَنَّهُ مُقَيَّدٌ، وَمَشَى مَشْيًا مُخْتَلِطًا (وَهَذَا المَعْنَى يُعَبِّرُ تَمَامًا عَنْ مَعْنَى "الدَّهْمَشْ"/ "يدَّهْمَشْ" في الحسّانيّة). هَرِمَ الرَّجُلُ يَهْرَمُ هَرَمًا، وَمَهْرَمًا، وَمَهْرَمَةً: بَلَغَ أَقْصَى الكِبَرِ. وَكَبِرَ وَضَعُفَ. فَهُوَ هَرِمٌ.

دَهْمَجَ الخَبَرَ: زَادَ فِيهِ مِنْ عِنْدِ نَفْسِهِ.

الدُّهَامِجُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ المُسْرِعُ. وَالعَظِيمُ الخَلْقِ مِن كُلِّ شَيْءٍ. وَالوَاسِعُ السَّهْلُ. ومِن الإبِلِ: ذُو السَّنَامَيْنِ.

الدَّهْمَجَةُ، في الفُصْحَى ("الدَّهْمِيشْ"، في الحسّانيّة): اخْتِلَاطٌ فِي المَشْيِ، أَو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ، والإِسْرَاعُ، وَمَشْيُ الكَبِيرِ كَأَنَّهُ فِي قَيْدٍ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...