الأحد، 16 فبراير 2020

سؤال وجواب:



السؤال:
ما الاسم العربي لما يسمى "البخارة/ لمباركة"؟
الجواب، والله أعلم:
"البَخَّارَة/ أَوْ "لمْبَارْكَه/ أَوْ أُمُّ النَّاسِ"، بِالحَسّانيّة، تُطْلَقُ على عِلْكِ/ أَوْ صَمْغِ شَجَرِ "آدْرسْ"، بالفُصحَى: البَشَامُ. الوَاحِدَةُ: بَشَامَةٌ.
البَشَامُ: شَجَرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، وَرَقُهُ يُسَوِّدُ الشَّعْرَ/ الشَّعَرَ، يُسْتَاكُ بِقُضُبِهِ/ بِعِيدَانِهِ، يُعْرَفُ حَبُّهُ عِنْدَ الصَّيَادِلَةِ بِحَبِّ البَلَسَانِ (البَلَسَانُ: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَخُورِيَّاتِ، لَهُ زَهْرٌ أَبْيَضُ بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دُهْنٌ عَطِرُ الرَّائِحَةِ).
 يقول جرير:
أَتَنْسَى إِذْ تُوَدِّعُنَا سُلَيْمَى * بِفَرْعِ بَشَامَةٍ سُقِيَ البَشَامُ.
 ولعل التسمية-في الحسّانية- مشتقة من البَخُور (ما يُتَبَخَّر به). وهي بهذا، كلمة عربية فَصِيحَةٌ. وتسمّى أيضًا: أمّ الناس، وهذه كلمة عربية كذلك. و"لمباركة"، كلمة عربية هي الأخرى: المُبَارَكَة (رُبَّمَا تَفَاؤُلًا).
وفي هذا السياق، يمكن أن نقول: عِلْكُ البَشَامِ/ أو صَمْغُ البَشَام، أو نستعمل الكلمات العربية الواردة في الحسّانيّة، في غياب اسم موحَّد على مستوى العالم العربي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2401):

  25471- مَسَاكٌ/ مِسَاكٌ (إِمْسَاكٌ، مَسَاكَةٌ، بُخْلٌ، شُحٌّ): avarice, ladrerie . مَسَّاكٌ (بَخِيلٌ، شَحِيحٌ): avare, ladre . أَبْرَصُ/...