الخميس، 20 فبراير 2020

فوائد حول المصدر الميمي، ومصدر المرة، ومصدر الهيئة، واسم المصدر، والمصدر الصناعي:



1-المصدر الميمي:
هو مصدر لا يختلف في المعنى عن المصدر غير الميمي، ويصاغ من كل فعل بزيادة ميم في أوله.
يُصاغ من الثلاثي على وزن "مَفْعَل"، نحو: ذَهَبَ مَذْهَبَ المخلصين، وَفى مَوْفى الأمناء، إلّا إذا كان الفعل الثلاثي مثالا واويا صحيحَ اللام محذوفَ الفاء في المضارع، نحو: وَعَدَ، فالمصدر الميمي منه يكون على وزن "مَفْعِل"، وعلى هذا فالمصدر الميمي من "وَعَدَ" هو مَوْعِد. تقول: وَعَدَ مَوْعِدًا.
يصاغ المصدر الميمي من غير الثلاثي على وزن مضارعه المجهول  بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة، فالمصدر الميمي من فعل "اسْتَخْرَجَ" هو "مُسْتَخْرَج"، ومن "انْحَدَرَ" هو "مُنْحَدَر".
وشذ بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن "مَفْعِل" شذوذًا، نحو: مَيْسِر، مَحِيص، مَعيل، مَجِيء، مَبِيت، مَشِيب، مَزِيد، مَسِير، مَصِير.
وقد يبنى على وزن "مَفْعَلَة"، نحو: مَفْسَدَة، مَوَدَّة، مَقَالَة، مَسَاءَة، مَحَالَة، مَهَابَة، مَهَانَة، مَسْعَاة، مَنْجَاة.
وشذ بناؤه على "مَفْعِلَة" كمَحْمِدَة، مَذِمة، مَظْلِمة، مَعْتِبة (ويجوز فيها فتح عين الفعل، معتُبة)، مَعْذِرة (ويجوز فيها ضم عين الفعل، مَعْذُرَة)، مَغْفِرَة، مَعْصِية، مَحْمِية (ولا يجوز فيها إلّا كسر عين الفعل)، مهلِكة ومقدِرة ومأدِبة (بالكسر ويجوز فيها الفتح والضم أيضًا).
2-مصدر المرة:
وهو مصدر يدل على وقوع الفعل مرة واحدة، نحو: ضَرَبته ضَرْبَةً.
إذا كان الفعل ثلاثيا، كان مصدر المرة منه على وزن "فَعْلَة"، نحو: شَرِبَ شَرْبَةً، نَامَ نَوْمَةً.
إذا كان الفعل غير ثلاثيّ، كان مصدر المرة منه على وزن مصدر ذلك الفعل مختوما بتاء التأنيث، نحو: انْطَلَقَ انْطِلَاقَةً، الْتَفَتَ الْتِفَاتَةً.
إذا كان المصدر منتهيًا بتاء في الأصل، اُضِيفت كلمة "وَاحِدَة" أو ما يؤدّي معناها، نحو: رحمته رحمة واحدة، دَحْرَجْته دَحْرَجَة لَا غَيْر.
إذا كان المصدر المطلق على وزن "فُعْلَة"، مثل: دُرْبَة، فُتِحَتْ فاؤه في مصدر المرة، نحو: دُرْبَة: دَرْبَة، قُدْرَة: قَدْرَة.
3-مصدر الهيئة:
هو مصدر يدل على هيئة الفعل ونوعه، نحو: مَشيت مِشْيَةَ الجنديّ.
إذا كان الفعل ثلاثيا، فمصدر الفعل منه على وزن "فِعْلَة"، كالمثال السابق، وإذا كان غيرَ ثلاثي فمصدر الهيئة منه على وزن مصدره المطلق مختوما بتاء التأنيث مضافا، نحو: التَفت التِفَاتَةَ الظبي.
إذا كان المصدر ينتهي بتاء في الأصل، أضيف إليه وصف كقرينة تدل على الهيئة والنوع، نحو: خبرته خبرةً طويلةً.
إذا كان المصدر المطلق على وزن "فُعْلَة" ، تكسر فاؤه عند جعله مصدر هيئة، فتقول في قُدْرَةٍ: قِدْرَة، وفي دُرْبَة: دِرْبَة.
4-اسم المصدر:
هو لفظ يدل على معنى المصدر، وينقص عن حروف فعله لفظًا وتقديرًا، نحو: تكلم كلاما. فالمصر (كلام) نقص عن حروف فعله (تكلم) بالتاء وأحد حرفي التضعيف. وليس من اسم المصدر، قولنا: عِدَة مصدر وَعَدَ، لأنّ الواو المحذوفة معوضة بالتاء في آخره، ولهذا قيل في تعريف اسم المصدر: ينقص عن حروف فعله لفظًا وتقديرًا.
5-المصدر الصناعي:
هو اسم لحقته ياء النسبة متلوة بالتاء، نحو: الإنسانيَّة، الحُريَّة. من إنسان وحُرّ.
(المرجع، بتصرف: المرجع في اللغة العربية، لعلي رضا. دار الفكر).

هناك تعليقان (2):


  1. ١ ـ هات المصدر والمصدر الميمى واسمى المرة والهيئة من الأفعال الآتية :

    وعد ـ اتعد ـ واعد ـ تواعد ـ استوعد ـ توعّد.

    مدّ ـ مادّ ـ أمدّ ـ انمدّ ـ تمادّ ـ تمدّد ـ استمد.

    قال ـ أقال ـ قاول ـ تقاول ـ قوّل ـ تقوّل ـ استقال.

    مشى ـ مشّى ـ تمشى ـ ماشى ـ استمشى


    شو حل هذول لو سمحت

    ردحذف

دليل المترجم (2401):

  25471- مَسَاكٌ/ مِسَاكٌ (إِمْسَاكٌ، مَسَاكَةٌ، بُخْلٌ، شُحٌّ): avarice, ladrerie . مَسَّاكٌ (بَخِيلٌ، شَحِيحٌ): avare, ladre . أَبْرَصُ/...