الثلاثاء، 23 فبراير 2016

أمثال عربية (2):




-إِذا عَزَّأَخُوكَ فَهُنْ.
قال أبو عبيد: معناه مُيَاسَرَتُكَ صَدِيقَكَ ليست بِضَيْمٍ يركبك منه فتدخلك الحميَّة به، إنما هو حُسْنُ خُلُقٍ وتفضُّلٍ، فإذا عَاسَرَكَ فيَاسِرْهُ.
-أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لا أخَا لَهُ * كَساعٍ إلى الهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاحِ.
نصَب قولَه (أخاك) بإضمار فعل: أي الْزَمْ أخاك، أو أكرم أخاك، وقول: "إنّ من لا أخا له"، أرادَ: لا أخَ له، فزاد ألِفًا لأنّ في قوله "له" معنى الإضافة، ويجوز أن يحمل على الأصل أي أنه في الأصل "أَخَوٌ" فلما صار "أخًا" كَ "عَصًا" و "رَحًى" ترك هنا على أصله.
-أَيُّ الرِّجَالِ الْمُهَذَّبُ.
أول مَن قاله النابغةُ، حيث قال:
وَلَسْتَ بِمُسْتَبْقٍ أَخًا لَا تَلُمُّهُ * عَلَى شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهذَّبُ ؟
-أَخُوكَ مَنْ صَدَقَكَ النَّصِيحَةَ.
يعني النصيحة في أمر الدين والدنيا: أي صدقك في النصيحة، فَحَذَفَ "في" وأوصل الفعل. وفي بعض الحديث: "الرَّجُلُ مِرْآةُ أَخِيهِ". يعني إذا رأى منه ما يكره أخبره به ونهاه عنه...
-إِذا تَرَضَّيْتَ أخاك فلا أَخَا لكَ.
التَّرضِّي: الإرضاءُ بِجَهْد ومشقة. يقول: إذا أَلجأك أخوك إلى أن تترضَّاهُ وتداريه فليس هو بأخ لك.
-إِنْ أَعْيَا فَزِدْهُ نَوْطًا.
النَّوْطُ: العِلاوَة بيْن الجُوَالَقَيْنِ. يُضرَب في سؤال البَخيلِ وإن كرهه.
-إِنّما أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الْأَبْيَضُ.
يروى أنّ أمير المؤمنين عليا رضي الله تعالى عنه، قال: إنما مَثَلِي ومثلُ عثمان كمثل أثوارثلاثة كنَّ في أَجَمَة أبيضَ وأسودَ وأحمرَ، ومعهن فيها أسَد، فكان لا يقدِرُ منهن على شيء لاجتماعهن عليه، فقال للثور الأسود والثور الأحمر: لا يُدِلُّ علينا في أَجَمَتنا إلّا الثورُ الأبيضُ فإنّ لونه مشهور ولونِي على لونكما، فلو تركتماني آكُلُهُ صَفَتْ لنا الأجَمة، فقالا: دونَكَ فكلْه، فأكلَه، ثم قال للأحمر: لوني على لونِك، فدعني آكل الأسود لتصفو لنا الأجَمة، فقال: دونَك فَكُلْه، فأكله، ثم قال للأحمر: إني آكِلُك لا مَحالَة، فقال: دعني أنادي ثلاثًا، فقال: افْعَلْ، فنادى أَلَى إني أُكِلتُ يوم أُكِلَ الثورُ الأبيضُ، ثم قال علي رضي الله تعالى عنه: أَلَى إني هُنْتُ-ويُروَي وَهَنْتُ-يوم قتل عثمان، يرفع بها صوته.
يُضرَب به الرجُلُ يُرْزَأُ بأخيه.
-الإثْمُ حَزَّازُ القُلُوبِ.
يعني ما حَزَّ فيها وحَكَّها: أي أثَّرَ، كما قِيل: الإثم ما حكَّ في قلبك وإن أَفْتاكَ النّاسُ عنهُ وأفْتَوْكَ. والحَزَازُ: ما يتحرك في القلب من الغم، ومنه قول ابن سيرين حينَ قِيل له ما أشدُّ الورع، فقال: ما أيْسَرَه إذا شككتَ في شيء فدَعْه.
-أَيُّها المُمْتَنُّ عَلَى نَفْسِكَ فَلْيَكُنْ المَنُّ عَلَيْكَ.
الامتنان: الإنعام والإحسان، يقال لمن يحسن إلى نفسه: قد جَذَبْتَ بِمَا فَعَلْتَ المنفعةَ إلى نفسك فلا تَمُنَّ به على غيرك.
-الْأَوْبُ أَوْبُ نَعامَةٍ.
الْأَوْبُ: الرجوع. يُضرَب لمن يعجل الرجوع ويُسْرع فيه.
(المرجع: مجمع الأمثال/ للميداني. قدم له وعلق عليه: نعيم حسين زرزور. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...