بَابُ مَا يُعْرَفُ جَمْعُهُ وَيُشْكِلُ
وَاحِدُهُ:
الْمَصَارِينُ، وَاحِدُهَا: مُصْرَانٌ (بضم
الميم). وَوَاحِدُ الْمُصْرَانِ: مَصِيرٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْمَصِيرُ: الْمِعَى.
ج. مُصْرَانٌ، وَمَصَارِينُ. والْمِعَى-مذكَّر وقد يؤنَّث-. ج. أمعاء).
فُرَادَى: جَمْعُ فَرْدٍ.
(وجاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم: فَرْدًا-فُرَادَى:
من المادي، فارد وفاردة ونحوها وصفا للنبات والحيوان المنتحي المبتعد عن سواه،
وللكثيب ونحوه من الجماد، ومنه في غير ذلك الفرد: نصف الزوج، والذي لا يخلط بغيره،
فهو أعم من الوتر، وأخص من الواحد، وجَمْعُهُ: فُرَادَى...والفرد: الذي لا نظير
له، والفريد: الدر إذا نظم وفصل بغيره. وقد ورد منه الفرد واحدًا وجمعًا في:
فَرْدًا: (وَيَأْتِينَا فَرْدًا) 80/ مريم. فُرَادَى: (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا
فُرَدَى) 94/ الأنعام)).
آوِنَةٌ: جَمْعُ أَوَانٍ، عَلَى تَقْدِيرِ
زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ.
(وفي المعجم الوسيط: الْأَوَانُ: الْحِينُ.
يقال: جَاءَ أَوانُ البَرْدِ. ج. آوِنَةٌ).
الْأُلَى: في معنى الَّذِينَ، وَاحِدُهَا:
الَّذِي. و أُولُو النُّهَى: وَاحِدُهَا: ذُو، و ذَوُو وأُولُو سَواء.
فُلَان مِنْ عِلْيَةِ الرِّجَالِ،
وَاحِدُهُمْ: عَلِيٌّ، مِثْلُ: صَبِيٍّ وَصِبْيَةٍ.
الشَّمَائِلُ، وَاحِدُهَا: شِمَالٌ. قال
الشاعر، وهو عبدُ يَغُوثَ بْنُ وقّاصٍ الحارثيُّ:
أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّ الْمَلَامَةَ
نَفْعُهَا * قَلِيلٌ، وَمَا لَوْمِي أَخِي مِنْ شِمَالِيا.
بَلَغَ أَشُدَّهُ، وَاحِدُهَا: أَشَدُّ،
ويُقالُ: شَدٌّ وأشُدٌّ، ويُقالُ: لَا وَاحِدَ لَهَا.
سَوَاسِيَةٌ، وَاحِدُهَا: سَوَاءٌ، عَلَى
غَيْرِ قِيَاسٍ.
الزَّبَانِيَةُ، وَاحِدُهُم: زِبْنِيَةٌ،
مأخوذ من الزَّبْنِ وهو الدَّفْعُ، كأنَّهم يدفعون أهلَ النّارِ إليها. وقال
قَتادة: هُمُ الشُّرَطُ عِندَ العَرَب.
الْكَمْأَةُ، وَاحِدُها: كَمْءٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْكَمْءُ: فُطْرٌ من
الفصيلة الكمئية. ج. أَكْمُؤٌ، وَكَمْأَةٌ، أو الكمأة اسم للجمع، أو هي للواحِد،
والكمء للجمع، أو هي تكون واحدة وجمعا).
قال الكسائيُّ: مَن قال: أُلَاكَ،
فَوَاحِدُهم: ذَاكَ، ومن قال: أولئك، فواحدهم: ذَلِكَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق