الاثنين، 22 فبراير 2016

قل ولا تقل:




قل: فُلَانٌ مِنِّي مَدَى الْبَصَرِ. لا تقل: هُوَ مِنِّي مَدَّ البصر. مَدَى البصر: مُنْتَهَاهُ وغايَتُهُ. وكذلك مَدَى الصوت. ومَدَى الْأَجَل. ويقال: لا أفعل كذا مَدَى الدهْر: طُولَهُ.
قل: فُلَانٌ أَهْلٌ لِكَذَا (مُسْتَحِقٌّ لَهُ). لا تقل: مُسْتَأْهِلٌ له. اسْتَأْهَلَ: أخَذَ الْإِهَالَةَ وَأْتَدَمَ بِهَا. والإهالة: الشَّحْمُ. والزَّيْتُ. وكلُّ ما يؤتدَم به.
قل: آخِرُ الدَّوَاءِ الْكَيُّ. لا تقل: آخر الدَّاءِ الكيُّ.
قل: حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ/ أو: مُسْتَفَاضٌ فِيهِ. لا تقل: حديث مُسْتَفَاضٌ. استفاضَ في الحديث: أَطْنَبَ فيه وتوَسَّعَ. حديث مستفيضٌ: فيه اسْتِفاضَةٌ.
قل: إِيَّاك وَالشَّرَّ، إيك وَأنْ تفعلَ كذا. لا تقل: إيّاك الشَّرَّ (بِلا واوٍ)، أو إياك أن تفعل كذا (بلا واو). وقد يرد هذا التعبير بلا واو-خاصة في الشعر-وهو نادر.
قل: أَخَوَانِ تَوْءَمَانِ/ توأمان. لا تقل: أخوان تَوْءَم. التوءَم/ التوأم: أحد التوءَمين/ التوأمين (المولود مع غيره من بطن واحد). مُثَنَّاهُ: توءَمان. جمعه: تَوائِمُ.
قل: مَا كانَ ذلك في حِسْبَانِي (في ظَنِّي، أي: لم يكن ذلك منتظَرًا). لا تقل: ما كان ذلك في حِسَابِي. الأفصح الصيغة الأولى.
قل: أَكَلَنِي مَوضعُ كذا مِن جَسَدي فَحَكَكْتُهُ. لا تقل: حَكَّنِي موضع كذا في جسدي.
قل: لَا يُساوي هذا الشيءُ درهمًا. لا تقل: لا يَسْوِي.
قل: رَكَبْتُ الْفُلَانَ/ وحَلَبْتُ الفلانة (بالألف واللام)، إذا كَنَّيْتَ عن البهائمِ. لا تقل ذلك بغير ألف ولام. وإذا كنيْتَ عن الآدميين، قلت: لقيت فلانا/ أو فلانة (بغير ألف ولام).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...