الخميس، 18 فبراير 2016

قل ولا تقل:




قل: غَطَسْتُ (بفتح الطاء) في الماء (غَطَسَ في الماءِ يَغْطِسُ غَطْسًا: انْغَمَسَ فيهِ). لا تقل: غَطِست (بكسر الطاء).
قل: سَبَحْتُ (بفتح الباء) في الماءِ (سَبَحَ في النهر وسَبَحَ بهِ يسبَح سَبْحًا، وسِباحَةً: عامَ. وسَبَحَ الفرَسُ: مَدَّ يديْهِ في الجَرْي). لا تقل: سبِحت (بكسر الباء).
قل: لَمَحْتُ (بفتح الميم) الشيءَ بِعيني (لَمَحَ البصَرُ يَلْمَح لَمْحًا، وتَلْماحًا: امْتَدَّ إلى الشيْءِ. ويقال: لَمَحَه ببصره: صَوَّبَهُ إليهِ). لا تقل: لمِحت (بكسر الميم).
قل: عَتَبْتُ (بفتح التاء) على فلان (عَتَبَ عليه يَعْتُب/ ويَعْتِبُ عَتْبًا، وعِتابًا، وتَعْتابًا، ومَعْتَبًا، ومعْتَبَةً: لَامَهُ طالبًا حُسْنَ مُرَاجَعَتِهِ ومُذَكِّرًا إياهُ بما كَرِهَهُ منهُ). لا تقل: عَتِبت (بكسر التاء).
قل: نَحَلَ (بفتح الحاء) جِسْمُ فلان (نَحَلَ يَنْحُلُ نُحُولًا: دَقَّ وَهَزُلَ. يقال: نَحَل جِسمُه، فهو ناحِل، ونَحِيلٌ). وقد تكسَر الحاء أو تُضَم، والأفصح فتحها.
قل: وَلَغَ/ بفتح اللام (وَلَغَ الكلبُ وغيرُه من السِّباعِ في الإناءِ، ووَلَغَ منهُ، ووَلَغَ بِهِ يَلَغُ، ويَالَغ وَلْغًا، ووُلُوغًا، ووَلَغانًا: شَرِبَ ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لِسانَه فحرَّكَه). لا تقل: ولِغ (بكسر اللام).
قل: خَمَد/ بفتح الميم (خَمَدَت النارُ تَخْمُدُ خَمْدًا، وخُمُودًا: سَكَن لهبُها ولَمْ يَطْفاْ جمرُها). وقد تُكسَر الميم، والأفصح فتحُها.
قل: هَمَدَ/ بفتح الميم (هَمَدَ الشيْءُ يَهْمُدُ هَمْدًا، وهُمُودًا: خَمَد وضعف. يقال: هَمَدت النارُ). لا تقل: هَمِد (بكسر الميم).
قل: جَمَدَ/ بفتح الميم (جَمَدَ الماءُ والسائلُ يَجْمُدُ جَمْدًا، وجُمُودًا: صَلُبَ. ضد: ذَابَ). لا تقل: جَمُدَ (بضم الميم).
قل: ذَبَلَ، بفتح الباء (ذَبَلَ النّباتُ يَذْبُلُ ذَبْلًا، وذُبُولًا: ذهبت نَداوتُه وطراوَتُهُ). وقد تُضَمّ الباء، والأفصَحُ فتحُها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...