الأربعاء، 24 فبراير 2016

الجَمْع (16):



تابع لجُموع الكَثرة...
12-وزن فُعُول:
يكون في الاسم على وزن (فَعِل)، نحو: كَبِد: كُبُود، وَعِل: وُعُول، نَمِر: نُمُور (وسُمِع نُمُر).
ويكون في الاسم الثلاثيّ الساكن العين مفتوح الفاء، نحو: كَعْب: كُعُوب، ومكسور الفاء، نحو: حِمْل: حُمُول، ضِرْس: ضُرُوس، ومضمومها، نحو: جُنْد: جُنُود، بُرْد: بُرُود، ويشترط ألّا تكون عين المفتوح أو المضموم واوًا، كَحَوْض وصَوْت، ولا لام المضموم ياءً، مثل: مُدْيٌ، وشَذَّ في نُؤْيٌ، ولا مضاعفا، مثل: خُفٌّ ومُدٌّ، وشذ في حُصٌّ (وهو الورس): حُصُوص.
وشذ سماعيا في (فَعَل) كأَسَد: أُسُود: وشَجَن (الحزن): شُجُون، ونَدَب (أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد): نُدُوب، وذَكَر: ذُكُور، وطَلَل: طُلُول (الطَّلَل: الشاخص من آثار الديار).
13-وزن فِعْلان:
يكون في الاسم على وزن (فُعال)، نحو: غُلام: غِلْمان، غُراب: غِرْبان، أو على وزن (فُعَل)، نحو: صُرَد: صِرْدان، جُرَذ: جِرْذان، وبه يستغنى عن وزن (أفعال) في جمع هذا المفرد.
ويكون في الاسم على وزن (فُعْل) واوي العين، نحو: حُوت: حِيتان، كُوز: كِيزان، أو على (فَعَل)، نحو: تاجٌ: تِيجان، ساجٌ: سِيجان، خالٌ (النقطة المخالفة لبقية لون البدن): خِيلان، جارٌ: جِيران، قاعٌ: قِيعان، وقَلَّ في نحو: قِنو: قِنوان، غَزال: غِزلان، خَرُوف: خِرفان، ظَلِيم: ظِلمان، حائط: حِيطان، نِسْوَة: نِسْوان، عَبْد: عِبْدان، ضَيْف: ضِيفان، شُجاع: شِجْعان، شَيْخ: شِيخان، أَخٌ: إخْوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...