الثلاثاء، 9 فبراير 2016

قل ولا تقل:




قل: أَجِدُ فِي بَطْنِي مَغْصًا،أَوْ مَغْسًا/ بسكون الغين (المَغْص: وجع في الأمعاء والتواءٌ فيها. ج. أمغاص). لا تقل: مَغَصًا (سكون الغين أفصح من فتحها).
قل: جَبَلٌ وَعْرٌ (بسكون العين). لا تقل: وعر/ بتحريك العين (سكون العين أفصح من تحريكها). الوَعْر: المكان الصُّلب. والمكان المخيف. ج. أَوعُر، وأَوعار. والوَعِر: الوعْر.
قل: رَجُلٌ سَمْحٌ/ بسكون الميم (جَوَاد سَخِيٌّ). لا تقل: سَمحٌ (بتحريك الميم). عُودٌ سَمْحٌ: مُسْتَوٍ لَيِّنٌ سَهْلٌ لَا عُقَدَ فِيهِ.
قل: مَكَانٌ وَحْشٌ/ بسكون الحاء (خَالٍ قَفْرٌ). لا تقل وَحشٌ (بتحريك الحاء).
قل: حَلْقَةُ الْقَوْمِ (بسكون اللام). لا تقل: حَلَقَة (بفتح اللام). الحَلَقَة (بفتح اللام): حَلَقَة الشَّعر: جمع حَالِق (مَن يقومون بحلْق الشَّعر). وحَلْقَة القوم: دائرتهم. يقال: تلقّى العلمَ في حلْقة فلان: في مجلس علمه. وحَلْقَة البابِ: حلْقة تُعَلَّق عليه ليُقرَعَ بها.
قل: أَمْرٌ فِيهِ لَبْسٌ/ بسكون الباء (فيه شُبهة أو عدم وضوح). وقد تضمّ اللام فتقول: لُبْس. لا تقل لبس (بتحريك الباء).
قل: أَصَابَتْه تُخَمَةٌ/ بفتح الخاء (التخَمة: داء يصيب الإنسان من أكل الطعام الوَخِيم، أو من امتلاء المعدة). لا تقل: تُخْمة (بسكون الخاء).
قل: لُقَطَة/ بفتح القاف (اللُّقَطَة: ما يُلتَقَط: الشيء الذي تجده مُلقًى فتأخذه). لا تقل: لُقْطة (بسكون القاف).
قل: نُخَبَةُ القَوْمِ/ بفتح الخاء (خِيَارهم). لا تقل: نُخْبة (فتح الخاء أفصح). والشائع لدى العامّة: النخْبة (بسكون الخاء).
قل: قَرَبُوس السَّرْج/ بفتح الراء (القَرَبُوسُ: حِنْوُ السّرج. وللسرْج قَرَبُوسَانِ. ج. قَرَابِيسُ). لا تقل: قرْبوس (بسكون الراء).

هناك تعليقان (2):

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...