الجمعة، 5 فبراير 2016

الْجَمْعُ (7):



الملحق بجمع المؤنث السالم:
الأسماء الملحقة بجمع المؤنث السالم في إعرابه (بسبب عدم استيفائها لشروطه)، هي: بنات وأخوات وأولات، وما سمي به كبركات، وعرفات، وأذرعات.
طرائق هذا الجمع:
1-جمع الاسم الممدود:
يعامَل الممدود عند جمعه جمعَ مؤنث سالمًا معاملته في التثنية، فتقلب الهمزة واوًا إن كانت للتأنيث، وتضاف الألِف والتاء، فتقول في حسناء: حسناوات، وصحراء: صحراوات. أمّا إذا كانت الهمزة أصليةً كما في وُضّاء، وقُرّاء، فتبقى على حالها، فتقول: وضاءات، وقراءات إذا سميت بها أُنثَى، وتقول في جمع سماء، وبناء، وعِلباء إذا سميت بها أُنثَى: سماءات، وبناءات، وعِلباءات، وسماوات، وبناوات، وعلباوات.
2-جمع الاسم المقصور:
إذا أردت جمع المقصور جمعَ مؤنث سالمًا قلبت ألِفه ياءً إن كانت رابعة فصاعدًا، فتقول في حُبلَى: حبليات، وفي فُضلَى: فضليات، أمّا إذا كانت ثالثة فتعيدها إلى أصلها، فتقول في جمع رضا: رضوات، وفي هُدَى: هديات.
وتقول في جمع صلاة، وزكاة، وفتاة، ونواة: صلوات، وزكوات، وفتيات، ونويات، ذلك لأنّ ألِف صلاة وزكاة مبدلة من الواو والألف في فتاة ونواة مبدلة من الياء.
أمّا حياة فإنّ الألف فيها مبدلة من الياء ولكنها تجمع على حيوات، وذلك لكراهة اجتماع ياءيْن فلا يقال حيَيَات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...