الاثنين، 15 فبراير 2016

قل ولا تقل:




قل: دَوَّدَ الطَّعَامُ (صَارَ فِيهِ الدُّودُ) فَهَوَ مُدَوِّدٌ (بكسر الواو). لا تقل: مُدَوَّد (بفتح الواو).
قل: سَوَّسَ الحَبُّ/ أو الخَشَبُ...(صَارَ فِيهِ السُّوسُ) فَهُوَ مُسَوِّسٌ (بكسر الواو). لا تقل: مُسَوَّسٌ (بفتح الواو).
قل: النِّسْيَانُ/ بكسر النون (عَاهَةُ النِّسيان أو فَقْد الذاكِرة). لا تقل: النَّسيان (بفتح النون)، بهذا المعنَى. النَّسيان (بفتح النون): الْكَثِيرُ الغَفْلَةِ والنِّسيان).
قل: الصِّنَّارَةُ/ بكسر الصاد (الحديدة الدقيقة المُعَقَّفَة التي في رأس المِغْزَلِ يُشبَك بها الخيْط. وتُطلَق أيضًا على حديدة مُعَقَّفَة في طرف خيط تُستعمَل في صيْد السَّمَك، وهي: الشِّصُّ). لا تقل: الصَّنارة (بفتح الصاد).
قل: البِطِّيخُ/ بكسر الباء (وهو نبات من الفَصِيلة القرعية). لا تقل: البَطيخ (بفتح الباء).
قل: حِرِّيفٌ/ بكسر الحاء (الذي فيه حَرَافة، وهي حِدَّةٌ في الطعْمِ تُحْرِق اللسانَ والفَمَ. يقال: بصل حِرِّيفٌ). لا تقل: حَرِّيف (بفتح الحاء).
قل: المُقَدِّمَة/ بكسر الدال (المقدِّمة من كل شيء: أولُه. ومن الجيْشِ: طائفة منه تسير أمامَه. ومنه يقال: مقدِّمة الكتاب، ومقدِّمة الكلام).
قل: يُوشِكُ/ بكسر الشين (يوشِك أن يكون الأمرُ كذا، أو يُوشِك الأمرُ أن يكون كذا): يَقْتَرِبُ ويَدْنُو. لا تقل: يُوشَك (بفتح الشين).
قل: المِنْدِيل/ بكسر الميم (وهو نَسِيج من قُطْن أو حَرِير أو نحوِهما، مربَّع الشكل عادةً، يُمسَح به العَرقُ أو الماءُ). لا تقل: المَنديل (بفتح الميم).
قل: الْقِنْدِيل/ بكسر القاف (وهو مِصْباح كالكُوبِ في وسطه فَتِيل، يُملاُ بالماء والزيت ويُشعَل. ج. قناديلُ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...