الجمعة، 26 فبراير 2016

الجَمْع (17):




تابع لِجُمُوع الكَثرة...
14-وَزْن فُعْلان:
ويكون في الاسم على وزن (فَعِيل)، ، نَحْوُ: قَضِيب: قُضْبان، رَغِيف: رُغْفان، كَثِيب: كُثْبان، فَصِيل: فُصْلان، قَفِير: قُفْران (خلية النحل)، بَعِير: بُعْران.
ويكون في الاسم الصحيح العين على وزن (فَعَل)، نحوُ: حَمَل: حُمْلان، ذَكَر: ذُكْران، جَذَع: جُذْعان (ما كان من أولاد الشياه في السنة الثانية، ومن البقر والخيل في السنة الثالثة، ومن الجمال في السادسة، والأنثى جَذَعَة).
ويكون في الاسم الصحيح العين على وزن (فَعْل)، نحو: ظَهْر: ظُهْران، بَطْن: بُطْنان، عَبْد: عُبْدان، رَكْب: رُكْبان، رَجْل (أيْ الراجل وهو الماشي على رجليه): رُجْلان.
وشَذَّ: واحد: وُحْدان، أوحد: أُحْدان، جِدار: جُدْران، ذِئْب: ذُؤْبان، راعٍ: رُعْيان، شابٌّ: شُبَّان، خِرْص: خُرْصان، زُقاق (طريق ليس بالمتسع يذكَّر ويؤنَّث): زُقان، وزِقّ: زُقان (السقاء ينقل فيه الماء)، والجمع القياسيّ له للقلة أزقاق وللكثرة زقاق، حُوار (ولد الناقة): حُوران، شُجاع: شُجْعان.
وأضاف بعضُهم، أَسْود: سودان، أحمَر: حُمْران، أبيَض: بيضان، أعمى: عُمْيان، أعور: عوران، والواقع أنّ كُلًّا منها جمعُ جَمْعٍ، فسودان جمع سُود وسُود جمع أسْوَد وهكذا...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...