قل: حَلَمَ/ بفتح اللام (حَلَمَ يَحْلُمُ
حُلْمًا، وَحُلُمًا: رَأَى في نومه رُؤْيَا. وَحَلَمَ الصَّبِيُّ: أَدْرَكَ
وَبَلَغَ مَبْلَغَ الرِّجالِ). لا تقل: حَلُمَ (بضم اللام)، للتعبير عن هذا
المعنى. حَلُمَ يَحْلُمُ حِلْمًا: تَأَنَّى وسَكَنَ عِندَ غَضَبٍ أو مَكْرُوهٍ مع
قُدرةٍ وقُوَّةٍ. وصَفَحَ. وعَقَلَ).
قل: زُهِيَ/ بصيغة المبني
"المركَّب" للمجهول/ أو لنائب الفاعل/ أو بلفظ ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه...
(زُهِيَ بِكَذا زَهْوًا: أُعْجِبَ بِهِ. فَهُوَ مَزْهُوٌّ، وهِيَ مَزْهُوَّةٌ. لا
تقل: زَهَا، بالمعنى المشار إليه. زَهَا يَزْهُو زَهْوًا، وزُهُوًّا: تَعَاظَمَ
وافْتَخَرَ. وزَهَا الزَّرْعُ: زَكَا ونَمَا.
قل: عُنِيَ/ بصيغة ما لمْ يُسَمَّ فاعِلُه
(عُنِيَ بِالْأَمْرِ عَنْيًا، وعِنَايَةً: اهْتَمَّ وشُغِلَ بِهِ. فَهَوَ
مَعْنِيٌّ بِهِ). لا تقل: عَنِيَ، بالمعنى المذكور.
قل: أُولِعْتُ بِهِ/ بلفظ ما لم يُسَمَّ
فاعِلُهُ (أُولِعَ بِهِ: عَلِقَ بِهِ شَدِيدًا). وقد يُقال: وَلِعْتُ بِهِ،
والأفصح الصيغة الأولى (أُولِعْت به).
قل: سُقِطَ في يَدِهِ/ بصيغة ما لَمْ يُسَمَّ
فاعِلُه (نَدِمَ وتَحَيَّرَ). وفي التنزيل العزيز: (وَلَمَّا سُقِطَ فِي
أَيْدِيهِمْ) 149/ الأعراف. لا تقل: سَقَطَ في يده، بالمعنى المذكور (نَدِم...).
قل: هُرِعَ، وأُهْرِعَ/ بصيغة ما لم يُسَمَّ
فاعِلُه (هُرِعَ الرَّجُلُ: مَشَى أو عَدَا في اضطراب وسرعة. فَهُوَ مُهْرَعٌ).
وفي التنزيل العزيز: (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ) 78/ هود. وقد
يُقالُ: أَهْرَعَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ. والأفصح الصيغتان المذكورتان
(هُرِعُ، وأُهْرِعَ).
قل: غُمَّ/ بصيغة ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه
(غُمَّ عليه الهِلالُ: حالَ دون رؤيته غَيْمٌ أو ضَبابٌ. وفي الحديث النبويّ
الشريف: "صُومُوا لرؤيتهِ وأفْطِروا لرؤيتهِ، فإنْ غُمَّ عليكم فأكْمِلوا
عِدَّةَ شعبان ثلاثين يومًا". وغُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَبْهَمَ
واسْتَعْجَمَ.
قل: غُمِيَ، وأُغْمِيَ/ بلفظ ما لَمْ يُسَمَّ
فاعِلُه (غُمِيَ عليهِ غَمًى: عَرَضَ له ما أفقدَهُ الحِسَّ والحركةَ. فهو
مَغْمِيٌّ عليهِ. وغُمِيَ اليومُ والليلُ: دَامَ غَيْمُهُمَا فلمْ يُرَ فيهما شمْسٌ
ولا هِلالٌ. وأُغْمِيَ عليهِ: غُمِيَ عليهِ).
قل: هُوَ أخوهُ بِلِبَانِ أُمِّهِ
(اللِّبَانُ: الرَّضَاعُ). لا تقل: أخوهُ بِلَبَنِ أمِّهِ. اللَّبَنُ: الذي يُشرَب
من ناقة أو شاة وغيرِهما من البهائم. ولِبَانُ السّفينةِ: القَلْسُ، وهو حَبْل
غليظٌ مِن الكَتّانِ ونحوِه تُجَرُّ به السفينةُ عند سكون الريح.
قل: النَّسَا (وهو العَصَبُ الوركيّ " nerf
sciatique" الذي يمتدّ مِن الوَرِكِ إلى الكعْب. مُثَنَّاهُ:
نَسَوَانِ، ونَسَيَانِ. وجَمْعُهُ: أَنساءُ). ويقال: أَلَمُ النَّسَا (la
sciatique). لا تقل:
عِرْق النّسَا، أو ألَم عِرق النّسا (فهو عَصَبٌ وليس عِرقًا). مع أنّ مصطلَح "عرق
النسا"، أصبح شائعا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق