الأربعاء، 17 فبراير 2016

قل ولا تقل:




قل: هَذَا نُصْبَ (بضم النون) عَيْنِي (أَمَامَهَا). لا تقل: نَصْبَ عيني (بفتح النون).
قل: الفُلْفُل/ بضم الفاء (وهو نبات من الفصيلة الفُلفُلية، يُستعمَل مَسْحوقُ ثماره في الطعام). لا تقل: الفِلفِل (بكسر الفاء).  فضم الفاء أفصَحُ وأسهلُ نُطْقًا.
قل: لُعْبَة/ بضم اللام (كُلُّ ما يُلعَب به، مثل: الشِّطْرنج ونحو ذلك. لا تقل: لِعبة (بكسر اللام)، بهذا المعنى. فلِعْبَة، تعني: هيئة اللَّعِب، ومثلها: جِلْسَة: هيئة الجلوس. تقول: فلان حَسَنُ اللِّعبة، وحسَن الجِلسَةِ، إلخ.
قل: خُصْيَة/ بضم الخاء (البيضة من أعضاء التناسُل، وهما خُصْيَتَانِ. ج. خُصًى). لا تقل: خِصية (بكسر الخاء).
قل: الفُسْطَاط/ بضم الفاء (بيت يُتخذ من الشعَرِ. ومدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فُسطاطه. والجماعة من الناس. ج. فساطيطُ).
قل: عَصًا مُعْوَجَّة/ بضم الميم (بها عِوَج، غير مستقيمة). لا تقل: مِعوجة (بكسر الميم).
قل: السِّوَاك/ بكسر السين (وهو عُود يُتَّخَذ من شجر الأراك يُستاك به. ج. أَسْوِكَة، وسُوكٌ. والمِسواك: السِّواك). لا تقل: السُّواك (بضم السين).
قل: حَرَصْتُ عَلَى كَذَا( بضم الراء). لا تقل: حَرِصْت (بكسر الراء). فالأفصح فتح الراء . وفي التنزيل العزيز: (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) 129/ النساء.
قل: عَجَزْت عن الشيء أو الأمر/ بفتح الجيم (لم أقدر عليه). لا تقل: عجِزت (بكسر الجيم)، بهذا المعنى. عَجِز الرجُل أو المرأةُ: عظمت عَجِيزَتُهُ، فهو أَعْجَزُ، وهي عجزاءُ. ج. عُجُز.
قل: وَلَدَت (بفتح اللام)  الأُنثى (وضعت حَمْلها). لا تقل: ولِدت (بكسر اللام).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...