الاثنين، 8 فبراير 2016

الجَمَع (10):




جموع القِلَّة أربعة أوزان، وهي:
أَفْعُل، كأنفُس، أفْعال، كأقْفال، أفْعِلة، كأرْغِفة، فِعْلَة، كصِبْيَة.
أ-وزن أَفْعُل:
ويكون في نوعيْن من الأسماء:
الأول: الاسم الثلاثي على وزن فَعْل صحيح الفاء والعين غير مضاعف، نحو: نَفْس أنْفُس، وظبْي أظْبٍ، وجرْوٌ أجْرٍ (وأصل الأخيرين أظبُيٌ وأجرُوٌ ، قلبت ضمتهما كسرة وحذفت الياء فيهما بعد قلب الواو في الثاني ياء).
وشذ مجيئه من معتل الفاء، كوَجْه أوْجُه، ومن معتل العين، كعيْن أعْيُن، ومن المضاعف، كصكّ أصكٌ، وكفّ أكفٌّ.
كما شذ قولهم: أثوُبٌ (جمع ثَوْب)، أسْيُفٌ (جمع سَيْف) وهما سماعيان.
الثاني: الاسم الرباعيّ المؤنث إذا كان قبل آخره حرف مد، نحو: ذِراع أذرُع، وعَناق (أنثى الجدي) أعْنق، وعُقاب أعْقُب، ويَمين أيمن. وشذ مجيئه من المذكر، نحو: شِهاب أشْهُب، وغراب أغرُب، وعَتاد أعْتد، وجنين أجْنن (والقياسي: أَجِنَّة).
ب-وزن أَفْعال:
ويكون في الاسم الثلاثيّ الذي لا يجري جمعه على وزن أفْعُل، إمّا لأنه على وزن فَعْل ولكنه معتل العين، نحو: نوْل أنْوال، وقوْل أقوال، أو لأنه على غير فَعْل، نحو: جمَل، ونمِر، وعضُد، وحِمْل، وعِنَب، وإبِل، وفُفْل، وعُنُق، ولكن الغالب فيما هو على وزن فُعَل أن يجيء جمعه المكسر على وزن فِعْلان، نحو: صُرَد وجُرَذ، صردان وجرذان.
وشذ في فَعْل، نحو: أحمال، وأفراخ، وأزناد، وأرباع، جمع حَمْل (لا حِمْل)، وفَرخ، وزَنْد، ورَبْع.
وشذ في الصفات جمع شَهِيد، وعدوّ، وحِلف، فتجمع على: أشهاد، وأعداء، وأحلاف.
ج-وزن أَفْعِلة:
ويكون في الاسم الرباعيّ المذكر قبل آخره حرف مد، نحو: طعام، حمار، غراب، رغيف، عمود، غلام، نصاب، زمام، فتقول: أطعمة، أحمرة، أغربة، أرغفة، أعمدة، أغلمة، أنصبة، أزمَّة (أدغمت الميم في الثانية والأصل: أزمِمة).
وشذ من الأسماء جمع "جائز" على أجوزة، وقفا على أقفية (والجائز: خشبة في طرفي السقف تستند عليهما الأخشاب التي تحمل السقف).
د-وزن فِعْلَة:
هذا الوزن سمع في ألفاظ، منها: ولد، فتى، شيخ، ثور، غزال، غلام، صبي، خصي، جليل، سافل، عالٍ، فقالوا في جميعها: وِلدة، فِتية، شِيخة، ثيرَة، غِزلة، غِلمة، صِبية، خِصيَة، جِلَّة، سِفلة، عِلية. ويرى ابن السراج أنها ليست جموعا مكسرة، بل هي أسماء جمع، وعلى كل حال فجمعها سماعيّ وليس قياسيًّا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...