الخميس، 4 فبراير 2016

سؤال وجواب:



بعث إليَّ أحدُ القرّاء الكرام بما ياتي:
 أود تعريفا جامعا مانعا للبَقْلِ، فقد رأيت في الكتب القديمة تعاريف غير حاسمة من قبيل أنه ما ينبت في فصل الشتاء، ونحو ذلك... ورأيت في "المعجم الوسيط" أنه: نبات عُشبي يغتذي الإنسان به  أو بجزء منه دون تحويله صناعيًّا.
ولكن ظهر لي أنه تعريف غير جامع لأنّ من البقل ما ترعاه المواشي، ولذا قال امرؤ القيس: يمج لعاع البقل...
فأرجو أن تتفضلوا علي ببيان ذلك، وجزاكم الله خيرا.
الجواب، والله أعلم:
جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
الْبَقْلُ: كُلُّ ما اخضرت به الأرضُ.
وفي التنزيل العزيز: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا) 61/ البقرة.
وجاء في المرجع نفسِه: القثاء، بكسر القاف وضمها والكسر أشهر: نبات ثماره تشبه الخِيار، لكنه أطول، وقد يطلق على الخيار. و"فُومِهَا": الفُومُ: قال القدماء، إنها معربة غير عربية الأصل، ومعناها: الحِنطة، أو الخُبْز، وقيل الثوم. وقد يكون الاستعمال القرآنيّ مرجِّحًا مّا، لأنها ممّا تنبت الأرض، أي الحِنطة، لَا الخبز.
وجاء في معجم المعاني الجامع: البَقْلُ (ج. بُقُول، وأبقال): كل نبات عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخَسّ والخِيار والجزَر، ويكثر إطلاقه الآن على الحبوب الجافة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللوبيا والفول والعدَس.
وجاء في معجم الغني الزاهر/ عبد الغني أبو العزم:
البقل (ج. بُقُول): كل نبات مِن بِزْرَة يُؤكل منه، مثل: الخَسّ، الأسْفاناخ، الرِّجْلَة، السَّلْق، الكُرُنْب، القَرْع، الباذنجان، الكُرَّاث، اللِّفْت، الجَزَر.
وجاء في الموسوعة الحرة (ويكيبيديا):
البقل أو البُقول أو البقليات، هي ثمار النباتات من الفَصِيلة البقولية المستعملة في تغذية الإنسان. ومن أشهر البُقول: الفاصوليا- على اختلاف أنواعها- والبازلاء والفول والحمص والعدس والترمس واللوبيا بأنواعها.
يُستنتَج  ممّا سبق أنّ البُقول (les légumes)، يغلب استعمالها في تغذية الإنسان. ولا يستبعَد-كما تفضل السائل الكريم-أن من البقل ما ترعاه المواشي (البقل: كل ما اخضرت به الأرض).
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...