بعث إليَّ أحدُ القرّاء الكرام بما ياتي:
أود
تعريفا جامعا مانعا للبَقْلِ، فقد رأيت في الكتب القديمة تعاريف غير حاسمة من قبيل
أنه ما ينبت في فصل الشتاء، ونحو ذلك... ورأيت في "المعجم الوسيط" أنه: نبات عُشبي يغتذي الإنسان به أو بجزء منه دون تحويله صناعيًّا.
ولكن ظهر لي أنه تعريف غير جامع لأنّ من البقل ما ترعاه المواشي، ولذا
قال امرؤ القيس: يمج لعاع البقل...
فأرجو أن تتفضلوا علي ببيان ذلك، وجزاكم الله خيرا.
الجواب، والله أعلم:
جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية
بالقاهرة:
الْبَقْلُ: كُلُّ ما اخضرت به الأرضُ.
وفي التنزيل العزيز: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا
تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا
وَبَصَلِهَا) 61/ البقرة.
وجاء في المرجع نفسِه: القثاء، بكسر القاف وضمها والكسر أشهر: نبات
ثماره تشبه الخِيار، لكنه أطول، وقد يطلق على الخيار. و"فُومِهَا":
الفُومُ: قال القدماء، إنها معربة غير عربية الأصل، ومعناها: الحِنطة، أو الخُبْز،
وقيل الثوم. وقد يكون الاستعمال القرآنيّ مرجِّحًا مّا، لأنها ممّا تنبت الأرض، أي
الحِنطة، لَا الخبز.
وجاء في معجم المعاني الجامع: البَقْلُ (ج. بُقُول، وأبقال): كل نبات
عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخَسّ والخِيار والجزَر، ويكثر إطلاقه الآن
على الحبوب الجافة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللوبيا والفول والعدَس.
وجاء في معجم الغني الزاهر/ عبد الغني أبو العزم:
البقل (ج. بُقُول): كل نبات مِن بِزْرَة يُؤكل منه، مثل: الخَسّ،
الأسْفاناخ، الرِّجْلَة، السَّلْق، الكُرُنْب، القَرْع، الباذنجان، الكُرَّاث،
اللِّفْت، الجَزَر.
وجاء في الموسوعة الحرة (ويكيبيديا):
البقل أو البُقول أو البقليات، هي ثمار النباتات من الفَصِيلة
البقولية المستعملة في تغذية الإنسان. ومن أشهر البُقول: الفاصوليا- على اختلاف
أنواعها- والبازلاء والفول والحمص والعدس والترمس واللوبيا بأنواعها.
يُستنتَج ممّا سبق أنّ
البُقول (les légumes)، يغلب استعمالها في تغذية الإنسان. ولا يستبعَد-كما تفضل السائل
الكريم-أن من البقل ما ترعاه المواشي (البقل: كل ما اخضرت به الأرض).
مع تحياتي للمهتمين
بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة
المستقبَل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق