السبت، 15 نوفمبر 2014

سؤال وجواب:


بعث إلي أحد القراء الكرام بالسؤال الآتي:
من المعروف أن النسبة إلى "النحو": نحويّ . فماهي النسبة إلى "البلاغة" ، والنسبة إلى"المنطق"؟

الجواب، والله أعلم:
النسبة إلى المنطق: مَنْطِقِيٌّ. يقال: رأيٌ منطقيّ: معقول/ مقبول، إلخ. والنسبة إلى الجمع: منطقيون/أو: مناطقيون(على أساس أنّ الكوفيين يجيزون النسبة إلى جمع التكسير(مَناطِقة)، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة يجيز النسبة إلى الجمع مطلقا، بينما البصريون لا يجِيزون النسبة إلى غير المفرد). والبلاغة: حُسْن البيان وقوة التأثير. يقال: خطيب بليغ: إذا كان كلامه واضحا معبرا. والجمع: بُلَغاء. والنسبة إلى"البلاغة": بَلَاغِيّ. والنسبة إلى الجمع: بلاغيّون/ أي:أصحاب بلاغة. ولعل بناء الاسم هنا على وزن"فَعِيل"يسمح بالاستغناء عن ياء النسبة، بحيث تغني"بَلِيغ" عن: "بَلَاغيّ" ، وحتى لا يلتبس الأمر في ذهن السامع فيظن أنّ المقصود النسبة إلى بَلَاغ(بَيَان).كما يُستغنى غالبا في النَّسَب عن يائه ببناء الاسم على "فاعِل" بمعنى صاحب كذا، نحو: تَامِر: صاحب تمْر، ولَابِن: صاحب لَبَن، بدلا من القول: تَمْري، ولبني. أو ببناء الاسم على "فَعَّال" بمعنى صاحب، ومنه قوله تعالى(...وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ)182/ آل عمران. أي: ليس بذي ظلم. أو ببناء الاسم على"فَعِل" بمعنى صاحب، نحو: رَجُل طَعِم: أي صاحب طعام، ورجل لَبِس: صاحب لباس، إلخ.(وتكثر هذه الحالات مع أوزان المبالغة). مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2401):

  25471- مَسَاكٌ/ مِسَاكٌ (إِمْسَاكٌ، مَسَاكَةٌ، بُخْلٌ، شُحٌّ): avarice, ladrerie . مَسَّاكٌ (بَخِيلٌ، شَحِيحٌ): avare, ladre . أَبْرَصُ/...