الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

بَيْنَ الْحَسَّانِيَّةِ والفُصْحَى(حلقات متسلسلة):


يَجِد القارئ الكريم، في هذه الحلقات، نماذجَ مختارة من الكلمات والتعابير الحَسّانيّة الواردة في سلسلة"تفصيح العامّية" ( 40 حلقة/ في 100 صفحة)، المنشورة في مدونتي"اللغة العربية أُمّ اللغات". مع الإشارة إلى أنّ هذه الكلمات والتعابير-وغيرها-وردت في الحلقات الأصلية مَشْفُوعَةً-عند الاقتضاء-بما يناظرها في اللغة الفرنسية، وبشروح مطولةٍ بالفصحى، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. كما تضمنت الحلقات الأصلية نماذج مختارة من الشعر الحَسّانيّ(لِغْنَ)، لتوضيح بعض الألفاظ الحسّانيّة من خلال ورودها في سياقات مختلفة.
الحلقة(1):
1-"اصْبَيْعْ انْيَنَّهْ" (تُنطَق النونان نطق المقطع الفرنسيّ: gn): الْخِنْصَرُ(ويليه: البِنْصَرُ الذي يفصل بين الخِنصَر والوُسْطَى ثم السَّبَّابة). 2 – "الصْبِعْ لِكْبِيرْ": الإِبْهَامُ. 3- "كَرْكَرْ"(براء مرقَّقَةٍ): ضَحِكَ ضحكا شديدًا، أقوى من القهقهة. 4- "كَرْكَرْ"(براء مفخَّمَة/ مغلَّظة): دَقَّ. 5- "الْكَلْبَه"(اللام الثانية مفخمة): المَحْفَظَة (كِيس تُحفَظ فيه النقود ونحوُها). 6- "الْكَلْبَه"(بلام عادية، مرققة): أُنثى الكلْب. 7- "مَالِي"(بميم مفخمة): اسم دولة، تحد موريتانيا من الشرق. 8- "مَالِي"(بميم عادية، مرققة): دَرَاهِمِي. 9- "لِبْهَگْ": البَهَق. 10- "الْمُگْ": المَأْق/ المَاق/ المُؤْق. 11- "الْگادُومْ": القَدُوم. 12- "لِگْرَعْ": القَرَع. 13- "لِعْگ": العِقْيُ. 14- "السَّارِگْ": السّارِق. 15- "گيْسَانْ لُوسَعْ": الخُرْءُ/ العَذِرَة. 16- "الْگيْدْ": القيْد. 17- "اشْرِگْ": شَرِق بالماء. جَرِضَ بالريق. غُصَّ بالطعام. شَجِيَ بالعظم. 18- "الْگِرْبَه": القِرْبَة. 19- "ارْبَاطْ الْگِرْبَه": الوِكَاءُ. والمِحْزَم للحُزمة. والحِزام للسرْج. 20- لِعْگالْ"(بتفخيم اللام الأخيرة): العِقال.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2401):

  25471- مَسَاكٌ/ مِسَاكٌ (إِمْسَاكٌ، مَسَاكَةٌ، بُخْلٌ، شُحٌّ): avarice, ladrerie . مَسَّاكٌ (بَخِيلٌ، شَحِيحٌ): avare, ladre . أَبْرَصُ/...