ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث
الكتاب.
186-قال الشاعر: فَطَلِّقْهَا فَلَسْتَ لَهَا
بِكُفْءٍ * وَإِلَّا يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسَامُ.
بِكُفْءٍ: الباء حرف جر زائد. كُفْء: خبر "لَيْسَ"
مجرور لَفْظًا مَنْصُوبٌ مَحَلًّا. إِلَّا، أَيْ: إنْ لا تطلقها. يَعْلُ: فعل
مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وفعل الشرط محذوف كما سبق.
187-قال الشاعر: قَالُوا: أَخِفْتَ فَقُلْتُ:
إِنَّ وَخِيفَتِي * مَا إِنْ تَزَالُ مَنُوطَةً بِرَجَائِي.
إِنَّ (هنا) بمعنى "نَعَمْ"،
وَ"إِنْ" زائدة.
188-قَالَتْ بَنَاتُ العَمِّ يَا سَلْمَى
وَإِنْ * كَانَ فَقِيرًا مُعْدِمًا؟ قَالَتْ وَإِنْ.
أَيْ: وإنْ كان كذلك رَضِيتُه، فحُذف الشرطُ
وجَوابُه.
189-خَيْرُ إعراب لِ "إذا"
الشرطية، هو: ظرف مستقبل متضمن معنى الشرط، وهذا الإيجاز ضروريّ لتكون العبارة
خفيفة على الألسنة.
190-قال الشاعر: ولكنما أهلي بوادٍ أنِيسُهُ
* ذئابٌ تبغى الناسَ مثنى وموحدا.
لكنما: مكفوفة كافة. أهْل: مبتدأ. بِوَادٍ:
جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف. أَنِيس: مبتدأ. ذِئَاب: خبر. مثنى: حال منصوب.
الواو: حرف عطف. موحد: معطوف على "مثنى" والألف للإطلاق (موحد ممنوع من
الصرف لا ينون ولهذا اعتبرت الألف للإطلاق).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق