الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

اخترت لكم من كتاب "المرجع في اللغة العربية، لعلي رضا" (ح 39، وهي الحلْقة الأخيرة):



ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث الكتاب.

196-قال الشاعر: كَفَى بِجِسْمِي نُحُولًا أَنَّنِي رَجُلٌ * لَوْلَا مُخَاطَبَتِي إِيَّاكَ لَمْ تَرَنِي.
كَفَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدَّر. الباء: حرف جر زائد. جِسْمِي: مفعول به مجرور لفظًا منصوب محلًّا، والياء في محل جر بالإضافة. نُحُولًا: تمييز منصوب. أَنَّنِي: أَنَّ: حرف مشبَّه بالفعل، والنون للوقاية، والياء في محل نصب اسما. رَجُلٌ: خبر مُوَطِّئٌ (لأنه لم يقصد لذاته). لَوْلَا: أداة شرط غير جازمة. مُخَاطَبَتِي: مبتدأ مرفوع بضمة مقدَّرة على ما قبل الياء، والياء في محل جر بالإضافة، والخبر ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به للمصدر "مخاطبة". إِيَّاكَ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به للمصدر "مخاطبة"، والكاف حرف خِطاب. لَمْ: حرف جازم. تَرَنِي: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والنون للوقاية، والفاعل "أَنْتَ"، والياء في محل نصب مفعول به، وجملة "لَمْ تَرَنِي": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب، وجملتا الشرط والجواب سَدَّتَا مَسَدَّ خبر "أَنَّ"، والمصدر المؤوَّل من "أَنَّ" واسمها وخبرها في محل رفع فاعل "كَفَى".
197-قال الشريف الرضي: أَتَبِيتُ رَيَّانَ الجُفُونِ مِنَ الكَرَى؟ * وَأَبِيتَ مِنْكَ بِلَيْلَةِ المَلْسُوعِ.
أَتَبِيتُ: الهمزة حرف استفهام. تَبِيتُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة. رَيَّانَ: حال منصوب. وَأَبِيتَ: الواو، واو المعية. أَبِيتَ: فعل مضارع منصوب بأَنْ مضمَرة وجوبًا بعد واو المعية.
198-حَكَى العسكري في كتاب "التصحيف" أنه قِيل لبعضهم: ما فعل أبوك بحمارِهِ؟، فقال: بَاعِهِ، فقِيل له: لِمَ قلتَ "بَاعِهِ"؟، قال: فَلِمَ قلتَ أنت بحمارِهِ؟، فقال: أنا جررته بالباء، فقال: فَلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟
199-حكى أبو بكر التاريخي في كتاب "أخبار النحويين" أنّ رجلًا قال لِسَمَّاكٍ بالبصرة: بِكَمْ هَذِهِ السَّمَكَةُ؟، فقال: بِدِرْهَمَان، فضحِك الرجلُ، فقال السَّمَّاكُ: أنتَ أحمقُ، سمِعتُ سيبويْهِ يقول: ثَمَنُهَا دِرْهَمَانِ.
200-قال تعالَى: (لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ).
إِلَّا: أداة حَصْرٍ. زَانٍ: فاعل لفعل "يَنْكِحُ" مرفوع بالضمة المقدَّرة على الياء المحذوفة لالتقائها ساكنةً مع التنوين، الأصل "زَانِيٌّ" حذفت الضمة للاستثقال فأصبحت ساكنة فالتقت بالتنوين وهو ساكن فحذفت الياء فصارت "زَانٍ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2405):

  25511- مَسَبَّةٌ (شَتِيمَةٌ، إِهَانَةٌ): une injure, une insulte . سُبَابٌ (شَتِيمَةٌ): un blasphème . نَكَبَاتُ الزَّمَنِ (أَضْرَارُ السّ...