قل: تَرٌّ (بفتح التاء): خَيْطُ البَنَّاءِ
الَّذِي يُبْنَى بِحِذَائِهِ (أي الخيط الذي يُقدَّر ويُقاسُ به البِنَاءُ).
ويُقال: لَأُقِيمَنَّكَ عَلَى التَّرِّ: عَلَى
الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ.
وقل: تُرٌّ (بضم التاء): خيط البَنَّاء الذي
يُبنَى بحذائه.
تَرَّ العُضْوُ وَنَحْوُهُ يَتُرُّ/
وَيَتِرُّ تَرًّا، وَتُرُورًا: بَانَ وَانْقَطَعَ.
تَرَّ فُلَانٌ عَنْ بِلَادِهِ: بَعُدَ.
ويُقال: تَرَّ عَنْ قَوْمِهِ: انْفَرَدَ.
تَرَّ الرَّجُلُ: امْتَلَأَ جِسْمُهُ
وَتَرَوَّى عَظْمُهُ. وَاسْتَرْخَى مِنْ جُوعٍ أَوْ غَيْرِهِ. فَهُوَ تَارٌّ.
تَرَّ العُضْوَ وَنَحْوَهُ: قَطَعَهُ.
أَتَرَّ العُضْوَ وَنَحْوَهُ: قَطَعَهُ. وَأَتَرَّ الشَّيْءَ: أَبْعَدُهُ.
في مجال الحقل الدلالي "للتَّرِّ،
والتُّرِّ"، نجد:
المِطْمَرُ: خَيْطُ البَنَّاءِ. ج.
مَطَامِرُ.
المِطْمَارُ (ج. مَطَامِيرُ): الخَيْطُ
الَّذِي يُمَدُّ عَلَى البِنَاءِ فَيُبْنَى عَلَيْهِ، ويُقال له: الإِمَامُ.
يُقال: فُلانٌ على مِطْمَارِ أَبِيهِ: أَيْ
يَحْتَذِي مِثَالَهُ.
ويُقال: قَوَّمَ البِنَاءَ عَلَى الإمَامِ
(خَشَبَةٌ اَوْ خَيْطٌ يُسَوَّى بِهِمَا البِنَاءُ).
الفَادِمُ (ج. فَوَادِمُ)، وَالفَادِنُ (ج.
فَوَادِنُ): آلَةٌ تُمْتَحَنُ بِهَا اسْتِقَامَةُ البِنَاءِ وَصِحَّتُهُ.
الشَّاقُولُ (ج. شَوَاقِيلُ): مِيزَانُ
البَنَّائِينَ (مِنَ المُعَرَّبِ).
الخلاصة:
التَّرُّ، التُّرُّ، الإِمَامُ، المِطْمَرُ،
المِطْمَارُ، الفَادِمُ، الفَادِنُ، الشَّاقُولُ: تَرِد كلُّها في القواميس
والمعاجم، بمعنى: خَيْط البَنّاء أَو نحوِه.
يُناظِرها، باللغة الفرنسية: le
fil à plomb, le cordon d’architecte, le niveau de maçon.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق