فِي القَطْعِ الجَارِي مَجْرَى
الاسْتِعَارَةِ:
صَرَمَ الصَّدِيقَ * هَجَرَ الحَبِيبَ *
قَطَعَ الأَمْرَ * جَابَ البِلَادَ * عَبَرَ النَّهْرَ * بَلَتَ الحَدِيثَ * بَتَّ
العَقْدَ * فَصَلَ الحُكْمَ.
(المعجم
الوسيط: صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْمًا: قَطَعَهُ. يُقَالُ: صَرَمَ الحَبْلَ. صَرَمَ
النَّخْلَ وَالشَّجَرَ: جَزَّهُمَا. صَرَمَ فُلَانًا: هَجَرَهُ. ويُقال: صَرَمَ
وَصْلَهُ. فَهُوَ مَصْرُومٌ، وَصَرِيمٌ. صَارَمَهُ: قَاطَعَهُ. تَصَارَمَا:
تَقَاطَعَا * هَجَرَ الشَّيْءَ أَوِ الشَّخْصَ يَهْجُرُ هَجْرًا، وَهِجْرَانًا: تَرَكَهُ
وَأَعْرَضَ عَنْهُ. ويُقال: هَجَرَ زَوْجَهُ: اعْتَزَلَ عَنْهَا وَلَمْ
يُطَلِّقْهَا * قَطَعَ الشَّيْءَ يَقْطَعُهُ قَطْعًا: فَصَلَ بَعْضَهُ
وَأَبَانَهُ. قَطَعَ الصَّدِيقَ: تَرَكَهُ وَهَجَرَهُ. قَطَعَ رَحِمَهُ: لَمْ
يَصِلْهَا. قَطَعَ الصَّلَاةَ: أَبْطَلَهَا بِالكَلَامِ وَنَحْوِهِ. قَطَعَ
النَّهْرَ: اجْتَازَهُ مِنْ أَحَدِ شَاطِئَيْهِ إِلَى الآخَرِ. قَطَعَ فُلَانًا
بِالحُجَّةِ: غَلَبَهُ وَأَسْكَتَهُ فَلَمْ يُجِبْ. قَطَعَ الطَّرِيقَ: أَخَافَهُ
بِالتَّلَصًّصِ فِيهِ. قَطَعَ فُلَانًا: أَهْلَكَهُ. وفي التنزيل العزيز:
"وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا
مُؤْمِنِينَ" * جَابَ الأَرْضَ وَالفَلَاةَ وَالبِلَادَ يَجُوبُ جَوْبًا:
قَطَعَهَا سَيْرًا. ويقال: جَابَ الخَبَرُ البِلَادَ: انْتَشَرَ فِيهَا * عَبَرَ
النَّهْرَ يَعْبُرُهُ عَبْرًا، وَعُبُورًا: قَطَعَهُ مِنْ شَاطِئٍ إِلَى شَاطِئٍ.
وَكَذَلِكَ الطَّرِيقَ: قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ. ويقال: عَبَرَ بِهِ
المَاءَ. عَبَرَ الكِتَابَ عَبْرًا: تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ
صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ. عَبَرَ المَتَاعَ وَالدَّرَاهِمَ: نَظَرَ كَمْ وَزْنُهَا
وَمَا هِيَ. عَبَرَ الرُّؤْيَا عَبْرًا، وَعِبَارَةً: فَسَّرَهَا. وفي التنزيل
العزيز: "إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ" * بَلَتَ الشَّيْءَ
يَبْلِتُهُ بَلْتًا: قَطَعَهُ. أَبْلَتَ الرَّجُلَ: قَطَعَهُ عَنِ الكَلَامِ
بِحُجَّةٍ * بَتَّ الشَّيْءَ يَبُتُّهُ بَتًّا، وَبَتَّةً، وَبَتَاتًا: قَطَعَهُ
مُسْتَأْصِلًا. بَتَّ طَلَاقَ امْرَأَتِهِ: جَعَلَهُ بَاتًّا لَا رَجْعَةَ فِيهِ.
بَتَّ الحُكْمَ: أَصْدَرَهُ بِلَا تَرَدُّدٍ. بَتَّ الأَمْرَ: نَوَاهُ وَجَزَمَ
بهِ. ويقال: بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ. وَبَتَّ اليَمِينَ: جَزَمَ بِهَا
وَأَمْضَاهَا. وَبَتَّ النِّيَّةَ: جَزَمَ بِهَا. أَبَتَّ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ * فَصَلَ
بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ يَفْصِلُ فَصْلًا، وَفُصُولًا: فَرَّقَ. فَصَلَ الحَاكِمُ
بَيْنَ الخَصْمَيْنِ: قَضَى. وفي التنزيل العزيز: "إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ
بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ". فَصَلَ الشَّيْءَ عَنْ غَيْرِهِ فَصْلًا:
أَبْعَدَهُ. فَصَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ. فَصَلَ الخَطِيبُ وَنَحْوُهُ القَوْلَ:
أَحْكَمَهُ. فَصَلَ المَوْلُودَ عَنِ الرَّضَاعِ فَصْلًا: فَطَمَهُ. وَيُقال:
فَصَلَ الفَصِيلَ عَنْ أُمِّهِ: أَبْعَدَهُ. الفِصَالُ: فِطَامُ المَوْلُودِ. وفي
التنزيل العزيز: "وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق