"اشْطَنْ"، في الحسّانيّة: شَدَّ، مَنَعَ، عَرْقَلَ. يُقَالُ: فُلَانٌ "شَطْنُ" المَرَضُ عَنِ الخُرُوجِ مِنَ المَنْزِلِ، أَوْ: "شَطْنُ" العَمَلُ عَنْ زِيَارَةِ أَصْدِقَائِهِ: مَنَعَهُ المَرَضُ أَوِ العَمَلُ مِنْ ذَلِكَ. فُلَانٌ "مِنْشْطَنْ/ أَوْ مَشْطُونْ". شُغِلَ بِأَمْرٍ.
في القواميس والمعاجم العربية، نجد:
شَطَنَ الدَّابَّةَ: شَدَّهَا بِالشَّطَنِ. الشَّطَنَ: الحَبْلُ الطَّوِيلُ يُسْتَقَى بِهِ مِنَ البِئْرِ (تُشْطَنُ بِهِ الدَّلْوُ)، أَوْ تُشَدُّ بِهِ الدَّابَّةُ (تُشْطَنُ بِهِ). ج. أَشْطَانٌ. يقول ابن الرومي:
رِدْهُ بِلَا شَطَنٍ إِنْ كُنْتَ وَارِدَهُ * أَغْنَى الفُرَاتُ يَدَ السَّاقِي عَنِ الشَّطَنِ.
المُشَاطِنُ: مَنْ يَنْزَعُ الدَّلْوَ بِشَطَنَيْنِ.
شَطَنَ صَاحِبَهُ يَشْطُنُهُ شَطْنًا: خَالَفَهُ فِي قَصْدِهِ وَوِجْهَتِهِ، وَأَبْعَدَهُ.
شَطَنَ الرَّجُلُ: بَعُدَ عَنِ الحَقِّ وَغَيْرِهِ. شَطَنَ المَزَارُ: بَعُدَ. أَشْطَنَهُ: أَبْعَدَهُ.
الشَّاطِنُ: البَعِيدُ عَنِ الحَقِّ، وَالرَّجُلُ الخَبِيثُ. الشَّطِينُ: البَعِيدُ.
بِئْرٌ شَطُونٌ: عَمِيقَةٌ بَعِيدَةُ القَعْرِ، أَوِ الَّتِي تُنْزَعُ بِحَبْلَيْنِ مِنْ جَانِبَيْهَا، وَهِيَ مُتَّسِعَةُ الأَعْلَى، ضَيِّقَةُ الأَسْفَلِ.
سَفَرٌ شَطُونٌ: بَعِيدُ المَقْصِدِ (المَقْصِدُ: مَوْضِعُ القَصْدِ. المَقْصَدُ: الوِجْهَةُ).
رُمْحٌ شَطُونٌ: طَوِيلٌ أَعْوَجُ. حَرْبٌ شَطُونٌ: عَسِرَةٌ، شَدِيدَةٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق