"عَظْ"، في الحسّانيّة: عَضَّ.
ويُقال، بصفة عامّة: فُلَانٌ "عَظُّه" البَعُوض، أو: "عَظتُه"
عَقْرَبٌ، أو أَفْعَى، إلخ.
في القواميس والمعاجم العربية، نجد:
عَظَّهُ بِالأَرْضِ يَعُظُّهُ عَظًّا: أَلْزَقَهُ
بِهَا. عَظَّتِ الحَرْبُ فُلَانًا: عَضَّتْهُ وَاشْتَدَّتْ عَلَيْهِ. وَعَظَّهُ
الزَّمَانُ: عَضَّهُ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ.
وَنُقِلَ عَنْ بَعْضِ فُقَهَاءِ اللُّغَةِ:
كُلُّ عَضٍّ بِالأَسْنَانِ، فَهُوَ بِالضَّادِ، وَمَا لَيْسَ بِهَا كَعَظِّ
الزَّمَانِ وَالحَرْبِ فَهُوَ بِالظَّاءِ. وَلَا تُسْتَعْمَلُ الظَّاءُ فِي
غَيْرِهِمَا (أَيْ فِي غَيْرِ الزَّمَانِ وَالحَرْبِ).
عَاظَّ القَوْمُ مُعَاظَّةً، وَعِظَاظًا: اشْتَدُّوا
فِي الحَرْبِ. العَظَّةُ: الشِّدَّةُ فِي الحَرْبِ. عَاظَّ فُلَانًا: نَازَعَهُ
وَتَمَادَى فِي خُصُومَتِهِ.
مَعَ
مُلَاحَظَةِ أَنَّ التَّعَابِيرَ الحَسَّانِيَّةَ، المُتَعَلِّقَةَ بِالبَعُوضِ
وَالعَقْرَبِ وَالأَفْعَى، يُعَبَّرُ عَنْهَا بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ الفُصْحَى
عَلَى النَّحْوِ الآتِي:
لَسَعَهُ البَعُوضُ. لَسَعَتْهُ العَقْرَبُ
(ضَرَبَتْهُ بِحُمَتِهَا). لَدَغَتْهُ الحَيَّةُ (عَضَّتْهُ).
الحُمَةُ: سُمُّ كُلِّ شَيْءٍ يَلْدَغُ أَوْ
يَلْسَعُ. وَالإِبْرَةُ الَّتِي تَضْرِبُ بِهَا العَقْرَبُ وَالزُّنْبُورُ
وَنَحْوُ ذَلِكَ. وَحُمَةُ البَرْدِ: شِدَّتُهُ. ج. حُمًى، وَحُمَاتٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق