فِي تَرْتِيبِ صِفَاتِ المَجْنُونِ:
إِذَا كَانَ الرَّجُلُ يَعْتَرِيهِ أَدْنَى
جُنُونٍ وَأَهْوَنُهُ، فَهُوَ مُوَسْوَسٌ * فَإِذَا زَادَ مَا بِهِ، قِيلَ: بِهِ
رَئِيٌّ مِنَ الجِنِّ * فَإِذَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ، فَهُوَ مَمْرُورٌ * فَإِذَا
كَانَ بِهِ لَمَمٌ وَمَسٌّ مِنَ الجِنِّ، فَهُوَ مَلْمُومٌ وَمَمْسُوسٌ * فَإِذَا
اسْتَمَرَّ ذَلِكَ بِهِ، فَهُوَ مَعْتُوهٌ وَمَأْلُوقٌ وَمَأْلُوسٌ * فَإِذَا
تَكَامَلَ مَا بِهِ مِنْ ذَلِكَ، فَهُوَ مَجْنُونٌ.
(المعجم الوسيط: وُسْوِسَ: اخْتَلَطَ
كَلَامُهُ وَدُهِشَ. الوَسْوَاسُ: الشَّيْطَانُ. وَسْوَسَ الشَّيْطَانُ إِلَيْهِ،
وَلَهُ، وَفِي صَدْرِهِ وَسْوَسَةً، وَوِسْوَاسًا: حَدَّثَهُ بِمَا لَا نَفْعَ فِيهِ
وَلَا خَيْرَ. وَيُقَالُ: وَسْوَسَتِ النَّفْسُ * الرِّئِيُّ: الجِنِّيُّ يَعْرِضُ
لِلإِنْسَانِ وَيُطْلِعُهُ عَلَى مَا يَزْعُمُ مِنَ الغَيْبِ، أَوْ يُلْهِمُهُ
الشِّعْرَ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ رَئِيُّ (بِالفَتْحِ) قَوْمِهِ، إِذَا كَانَ
صَاحِبَ رَأْيِهِمْ * المِرَّةُ: العَقْلُ، أَوْ شِدَّتُهُ. وَالأَصَالَةُ
وَالإِحْكَامُ. وَالقُوَّةُ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَذُو مِرَّةٍ. وَخِلْطٌ مِنْ
أَخْلَاطِ البَدَنِ. وَهُوَ المُسَمَّى: المِزَاج * المَلْمُومُ: المَجْنُونُ. اللَّمَمُ:
الجُنُونُ، أَوْ طَرَفٌ مِنْهُ يُلِمُّ بِالإِنْسَانِ وَيَعْتَرِيهِ. المَسُّ:
الجُنُونُ. مَسَّهُ الشَّيْطَانُ: جُنَّ * عَتِهَ يَعْتَهُ عَتَهًا، وَعَتَاهًا،
وَعَتَاهَةً: نَقَصَ عَقْلُهُ مِنْ غَيْرِ مَسِّ جُنُونٍ. عُتِهَ عُتَاهًا،
وَعَتَاهَةً، وَعَتَاهِيَةً: عَتِهَ. فَهُوَ مَعْتُوهٌ. تَعَتَّهَ: عَتِهَ. أُلِقَ
فُلَانٌ أَلْقًا، وَأُلَاقًا: جُنَّ. فَهُوَ مَأْلُوقٌ. أُلِسَ فُلَانٌ أَلْسًا:
اخْتَلَطَ عَقْلُهُ. فَهُوَ مَأْلُوسٌ * المَجْنُونُ: الذَّاهِبُ العَقْلِ أَوْ
فَاسِدُهُ. ج. مَجَانِينُ. الجُنُونُ: زَوَالُ العَقْلِ أَوْ فَسَادٌ فِيهِ. جُنَّ
جَنًّا، وَجُنُونًا، وَجِنَّةً، وَمَجَنَّةً: زَالَ عَقْلُهُ. وَيُقَالُ
(مُبَالَغَةً): جُنَّ جُنُونُهُ. وَجُنَّ بِهِ، وَمِنْهُ: أُعْجِبَ حَتَّى يَصِيرَ
كَالمَجْنُونِ.).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق