فِي تَرْتِيبِ الجِنِّ (عن أبي عثمان
الجاحظ):
قَالَ إِنَّ العَرَبَ تُنَزِّلُ الجِنَّ
مَرَاتِبَ، فَإِنْ ذَكَرُوا الجِنْسَ قَالُوا: الجِنُّ * فَإِنْ أَرَادُوا أَنَّهُ
يَسْكُنُ مَعَ النَّاسِ، قَالُوا: عَامِرٌ، وَالجَمْعُ عُمَّارٌ * فَإِنْ كَانَ
مِمَّنْ يَتَعَرَّضُ لِلصِّبْيَانِ، قَالُوا: أَرْوَاحٌ * فَإِنْ خَبُثَ
وَتَعَرَّمَ، قَالُوا: شَيْطَانٌ * فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ، قَالُوا: مَارِدٌ *
فَإِنْ زَادَ عَلَى القُوَّةِ، قَالُوا: عِفْرِيتٌ * فَإِنْ طَهُرَ وَنَظُفَ
وَصَارَ خَيْرًا كُلُّهُ، فَهُوَ مَلَكٌ.
(المعجم الوسيط: الجِنُّ: خِلَافُ الإِنْسِ،
وَاحِدُهُ جِنِّيٌّ، وَهِيَ "بِتَاءٍ". وَيُقَالُ: بَاتَ فُلَانٌ ضَيْفَ
جِنٍّ: بِمَكَانٍ خَالٍ لَا أَنِيسَ بِهِ. وَالجَانُّ: الجِنُّ. وَفِي
التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: "لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا
جَانٌّ". وَضَرْبٌ مِنَ الحَيَّاتِ، أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى
الصُّفْرَةِ، لَا يُؤْذِي. وَفِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: "فَلَمَّا رَآهَا
تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا". ج. جِنَّانٌ، وَجَوَانُّ * العُمَّارُ:
سُكَّانُ البُيُوتِ مِنَ الجِنِّ. وَاحِدُهُمْ: عَامِرٌ * الشَّيْطَانُ: رُوحٌ
شِرِّيرٌ مُغْوٍ. وَكُلُّ مُتَمَرِّدٍ مُفْسِدٍ. وَالحَيَّةُ الخَبِيثَةُ.
وَيُقَالُ فِي تَقْبِيحِ الشَّيْءِ: كَأَنَّهُ وَجْهُ شَيْطَانٍ، أَوْ رَأْسُ
شَيْطَانٍ * المَارِدُ: الطَّاغِيَةُ. وَالعِمْلَاقُ. وَفِي التَّنْزِيلِ
العَزِيزِ: "وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ". وَالمُرْتَفِعُ.
يُقَالُ: بِنَاءٌ مَارِدٌ. ج. مَرَدَةٌ، وَمُرَّادٌ * العِفْرِيتُ: الخَبِيثُ
المُنْكَرُ. وَالنَّافِذُ فِي الأَمْرِ مَعَ دَهَاءٍ. ج. عَفَارِيتُ. تَعَفْرَتَ:
صَارَ عِفْرِيتًا * المَلَكُ: وَاحِدُ المَلَائِكَةِ. وَالمَلَائِكَةُ. المَلَاكُ:
المَلَكُ. وَهُوَ جِسْمٌ لَطِيفٌ نُورَانِيٌّ يَتَشَكَّلُ بِأَشْكَالٍ
مُخْتَلِفَةٍ "مو").
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق