الاثنين، 13 أغسطس 2018

فوائدُ لُغويّةٌ:



سَقَى الحَيَوَانَ وَالنَّبَاتَ: أَرْوَاهُ. سَقَاهُ مَاءً: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ يَشْرَبُهُ. وفي القرآن الكريم: (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا)21/ الإنسان. وَيُقَالُ: سَقَاهُ غَيْثًا: أَنْزَلَهُ عَلَيْهِ. وَيُقال في الدعاء: اللهم اسْقِنَا الغيثَ (عند استعمال الفعل: سَقَى). أَسْقَاهُ: سَقَاهُ. وفي القرآن الكريم: (وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) 27/ المرسلات. وَيُقال، في الدعاء: اللهم أَسْقِنَا الغيثَ (عند استعمال الفعل: أَسْقَى). وفي الحالتيْن، يُحذَف حرفُ العِلّة. فلا يقال: اللهم اسقينا، ولا: اللهم أسقينا.

  سَاقَى فُلَانًا مَاءً أَوْ شَرَابًا أَوْ كَأْسًا: سَقَاهُ.

 سَقَّاهُ: سَقَاهُ كَثِيرًا. سَقَّى فُلَانًا: قَالَ لَهُ: سَقَاكَ اللهُ، أَوْ سَقْيًا لَكَ.

ملحوظة:
جاء اليوم في تدوينة لأحد الأصدقاء على "فيسبوك: اللهم أَسْغِينا الغيْثَ...ولعله يتنبه لأنه أخطأ مرتيْن.
الخطأ الأول: استبدال الغيْن بالقاف (أي إحلال الغين محل القاف).
الخطأ الثاني: عدم حذف حرف العلة.
يُشار إلى أنّ فعل الأمر يُبنَى على ما يُجزَم به مضارعُه. وصيغة الدعاء تنطبق عليها هذه القاعدة.
سَقَى يَسْقِي: لَمْ يَسْقِ (عند دخول "لَمْ" الجازمة على الفعل). أَسْقَى يُسْقِي: لَمْ يُسْقِ (للسبب نفسِه).
 ولا نقول-أدبًا مع الله جلّ جلالُه-إنّ: "اسْقِ/ أو أَسْقِ"، في صيغة الأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2780):

  29251 - مُلَائِمٌ/ مُنَاسِبٌ (صِفَةٌ): propice . ظُرُوفٌ مُلَائِمَةٌ: circonstances propices . فُرْصَةٌ سَانِحَةٌ: occasion propice . 29...