الأربعاء، 16 مارس 2016

الجَمْع (29):




مقتطفات مختارة مِن جُمُوع الكلمات الواردة في المعاجم (المُعجم الوسيط بصفة خاصة):
باب الهمزة:
-الْآبِدَة: الْأَمْرُ العَجيب يُسْتَغْرَب له. والداهية يبقى ذِكرُها. ج. أَوَابِدُ.
-الْأَبَدُ: الدَّهْرُ. ج. آبَادٌ، وَأُبُودٌ.
-الْإِبْرَةُ: مِخْيَطٌ. مِحْقَنٌ. ج. إِبَرٌ.
-الْمَأْبَرُ: قِشْرُ الطَّلْع. ج. مَآبِرُ.
-الْمَأْبِضُ: باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق. ج. مَآبِضُ.
-الْإِبَاطُ: ما يُجعَل تحت الْإِبْطِ من ثوب ونحوه. ج. أُبُطٌ.
-الْإِبْطُ: باطِن المَنْكِب والجنَاح (يذكر ويؤنث). ج. آبَاطٌ.
-الْإِبِلُ: الجِمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه (مؤنَّث). ج. آبَالٌ.
-الْمَأْبَلَة: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ج. مَآبِلُ.
-إِبْلِيسُ: راْسُ الشياطين. والمُتمرِّد. ج. أَبَالِيسُ، وأَبَالِسَةٌ.
-الْأَبُ: الوالِد، والجَدّ، ويُطلَق على العَمّ، وعلى صاحب الشيء. ج. آبَاءٌ، وأُبُوٌّ، وأُبُوَّةٌ.
-الْمَأْتَمُ: الجماعة من الناس في حُزْن أو فرَح. وغَلَبَ استعمالُه في الأحزان. ج. مَآتِمُ.
-الْأَتَانُ: الحِمارَة. ج. أُتُنٌ، وَأُتْنٌ.
-الْإِتَاوَةُ: الجِزْيَة. والخَرَاج. ج. أَتَاوَى.
-الْأَثَاثُ: مَتاع البيت، من فِراش ونحوه. والمال أَجْمَعُ، من ماشية وغيرها. ج. أُثُثٌ. وواحدته: أَثَاثَةٌ.
-الْإِثَارُ: شِبه كيس يُشَدُّ على الثَّدْيِ حتى لا يَتَدَلَّى، وعلى الفاكِهة وِقايَةً لها. ج. أُثُرٌ.
-الْأَثَرُ: العَلَامَة. وأثر الشيء: بَقِيَّته. ج. آثَارٌ، وَأُثُورٌ.
-المَأْثُرَة: المَكْرُمَة المُتوارثة. ج. مَآثِرُ.
-الْأُثْفِيَّةُ: أحد أحجار ثلاثة تُوضَع عليها القِدْرُ. ج. أَثَافِيُّ، وَأَثَافٍ.
-الْأَثْلَةُ: الْأَصْل. ومَتاع البيت. والأُهْبة والعُدَّة. ج. إِثَالٌ.
-الْإِثْمُ: الذَّنْب الذي يَسْتحِقُّ العُقوبَة عليه. ج. آثَامٌ.
-الْأَجْرُ: عِوَض العمل والانتفاع. والمَهْر. ج. أُجُورٌ.
-الْأُجْرَةُ: الْأَجْرُ. ج. أُجُرٌ.
-الْأَجِيرُ: مَن يعملُ بأَجْرٍ. ج. أُجَرَاءُ.
-الْأَجَلُ: مُدَّة الشيء. والوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أو حُلُوله. ج. آجَالٌ.
-الْأُجُمُ: القَصْرُ. والحِصْنُ. ج. آجَامٌ.
-الْأَجَمَةُ: الشَّجَر الكثِيف المُلتفُّ. ج. أَجَمٌ، وَإِجَامٌ، وَآجَامٌ.
-الْأَحَدُ: الواحِد، وهو أول العَدَد. والمُنفرِد. ويوم من أيام الأسبوع. ج. آحَادٌ، وَأُحْدَانٌ، وأَحَدُونَ.
-الْإِحْنَةُ: الحِقْد والضِّغن. ج. إِحَنٌ.
-الْإِخَاذَةُ: أرضٌ يحوزها الإنسانُ لنفسه. والغَدِير الصغير. ومَقْبِضُ التُّرْسِ. ج. إِخَاذٌ.
-الْمَأْخَذُ: المنهج. وما يُعابُ على العمَل والعامِل. ج. مَآخِذُ.
-الْأُخْرَى: مؤنث الآخَر. والحياة الآخِرَة. ج. أُخَرُ، وَأُخْرَيَاتٌ.
-الْمِئْخَارُ: الكَثيرُ التّأَخُّرِ. ومن الشجَر: ما يتأخَّر نُضْجُ ثمره إلى آخِر المَوْسِمِ. ج. مَآخِيرُ.
-الْأَخُ: مَنْ يجمعك وإيَّاه صُلْب أو بطن أو هما مَعًا. ومن الرضاع: مَن يشارك في الرضاعة. والصَّدِيق. ج. آخَاءٌ، وَإِخْوَانٌ، وَإِخْوَةٌ. والْأَخُّ: لغة في الأخِ.
-الْأُخْتُ: مؤنث الأخ. والمَثِيلَة. ج. أَخَوَاتٌ.
-الْآدِبُ: صاحِب المَأَدُبَة، والدّاعِي إليها. ج. أَدَبَةٌ.
-الْأَدَبُ: رياضة النفْس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي. وجُملَة ما ينبغي لِذِي الصناعة أو الفنّ أن يتمسّك به، كأدَب القاضي، وأدَب الكاتب. والجَمِيل من النظْم والنثْر. وكلُّ ما أنتجه العقل الإنسانيُّ من ضُرُوبِ المَعرفة. ج. آدَابٌ.
-الْأَدِيبُ: وَصْف مَنْ أَدُبَ. والآخِذ بمحاسِن الأخلاق. والحاذِق بالأدب وفُنُونه. ومِن الحيوان: المُرَوَّضُ المُذَلَّلُ. ج. أُدَبَاءُ.
-الْإِدُّ: الأمرُ الداهي المُنكَر. ج. إِدَادٌ. وَالْإِدَّةُ: الْإِدُّ. ج. إِدَدٌ.
-الْإِدَامُ: ما يُسْتَمْرَأُ به الخُبزُ ونحوُه. ج. أُدُمٌ. والْأُدْمُ: الْإِدَامُ. والْأُلْفَةُ والاتفاق. ج. آدَامٌ.
-الْأَدِيمُ: الجِلد. والطعام المَأْدُومُ. وأَدِيمُ كلِّ شيء: ظاهِرُه. يقال: أدِيم الأرض. ج. أُدُمٌ، وَآدَمٌ، وَآدِمَةٌ.
-الْأُذُنُ/ الْأُذْنُ: عضو السمْع في الإنسان والحيوان. وتُطلَق على عُرْوة الكوز والإبريق والجَرَّة. ج. آذَانٌ.
-الْمِئْذَنَةُ: المَنارة يُؤَذَّن عليها. ج. مَآذِنُ.
-الْإِرْبُ: الحاجَة. والدهاء والفِطنة. والعقْل. والعضو الكامل. يقال: قَطَّعَه إِرْبًا إِرْبًا: عُضْوًا عُضْوًا. ج. آرَابٌ، وَأَرْآبٌ.
-الْأَرَبُ: الحَاجَة، أو الحاجَة الشديدة. وَالْمَأْرَبُ: الْأَرَبُ. ج. مَآرِبُ.
-الْأَرِيجَةُ: الرِّيح الطيِّبة. ج. أَرَائِجُ.
-الْإِرْدَبُّ: مكيال يسع أربعة وعشرين صَاعًا. والقرميد. ج. أَرَادِبُ.
-الْأَرْضُ: أحَدُ كواكب المجموعة الشمسية. والجزء منه (مؤنثة). ج. أَرَضُونَ، وَأَرْضُونَ، وَأَرَاضٍ، وَأُرُوضٍ.
-الْأَرَضَةُ: دُوَيْبَّة بيضاء تشبه النملة تظهر في أيّام الربيع. ودُودَة أو دُوَيْبَّة تأكل الخشبَ أو نحوَه. ج. اَرَضٌ.
-الْأَرِيكَةُ: مَقعَد مُنجَّدٌ. ج. أَرِيكٌ، وَأَرَائِكُ.
-الْإِرَمُ: حِجارة أو نحوُها تُنْصَب في المَفازة (الصحراء) لِيُهْتَدَى بها. ج. آرَامٌ، وَأُرُومٌ.
-الْأَرْنَبُ: جِنْس من فصيلة الأرانب ورُتبة القوارض، منها البَرّيُّ والدَّاجِنُ. يكون للذكر والْأُنثَى، أو الأرنبُ: الأُنثى، والخُزَزُ: الذكَرُ. ج. أَرَانِبُ، وَأَرَانٍ.
-الْمِئْزَابُ: الْمِيزَابُ، وهو قناة أو أُنبُوبَة يُصْرَف بها الماءُ من سطْح بناء أو موضع عالٍ. ج. مَآزِيبُ.
-الْإِزَارُ: ثَوْبٌ يُحِيط بالنِّصْف الأسفل من البدَن (يذكَّر ويؤنَّث). ج. أُزُرٌ، وَآزِرَةٌ. وَالْمِئْزَرُ: الْإِزَارُ. ج. مَآزِرُ. وَالْمِئْزَرَةُ: الْمِئْزَرُ. ج. مَآزِرُ.
-الْمَأَزِقُ: المَضيق الحَرج. ج. مَآزِقُ. وَالْمَأَزِلُ: المضيق. ج. مَآزِلَ.
-الْآزِمُ: النَّابُ. ج. أُزَّمٌ. وَالْآزِمَةُ: الشِّدَّة والقَحْط. ج. أَوَازِمُ.
-الْأَزْمَةُ/ الْأَزَمَةُ: الضيق. والشدة. ج. أَزَمَاتٌ، وَإِزَمٌ.
-الْأُسْتَاذُ (من المُعَرَّب): المُعَلِّمُ. والماهِر في الصِّناعَة يُعلِّمُها غيرَه. ولَقَب علميٌّ عالٍ في الجامعة. ج. أَسَاتِذَةٌ، وأَسَاتِيذُ. والأستاذية: مَصْدَر صِناعيٌّ من كلمة أُسْتَاذ.
-الْأَسَدُ: جِنْس من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّةِ، يَشمَل الذكَر والأنثى، ويُطلَق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُؤَة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العربية أسماء كثيرة. ج. آسَادٌ، وَأُسُودٌ، وَأُسْدٌ. وأَحَد بُرُوج السماء.
-المَأْسَدَة: المَكان تكثر فيه الْأُسُود وتأْلفه. ج. مَآسِدُ.
-الْإِسَارُ: ما يُقَيَّد به الأسِيرُ. ج. أُسُرٌ. والْأَسِير: المأْخوذ في الحرب. ج. أُسَرَاءُ، وَأَسَارَى، وَأُسَارَى.
-الْأُسْرَة: الدِّرْع الحَصِينة. وأَهْل الرَّجُل. وعَشِيرتُه. والجَمَاعة يَربطها أَمْرٌ مُشْتركٌ. ج. أُسَرٌ.
-الْأَسُّ/ الْإِسُّ/ الْأُسُّ: الْأَسَاسُ. ومِن الدَّهْر: قِدَمُه. والْأُسُّ: الْأَسَاسُ. والْأَثَر من كل شيء. وقلْب الإنسانِ. ج. إِسَاسٌ، وَآسَاسٌ. وفي الحِساب: العَدَد الدّالُّ على قُوَّة الكَمِّيَّة.
-الْإِسْطَبْلُ (مِن المُعَرَّبِ): حَظِيرة الخيْل. ج. إِسْطَبْلَاتٌ.
-الْأُسْطُورَةُ: الْخُرَافَة. والحِكاية ليس لها أصْل. ج. أَسَاطِيرُ.
-الْأُسْطُولُ (مِن المُعَرَّبِ): مَجموعَة مِن السُّفُن تُعَدُّ للحرْب أو للنقْل. ج. أَسَاطِيلُ.
-الْأُسْطُوَانَة (من المُعَرَّبِ): العَمُود. والسّاريَة. والقُرْص الذي تُسجَّل فيه أصواتُ الغِناءِ أو المُوسِيقَا أو غيرها. ج. أَسَاطِينُ. وأَسَاطِينُ العِلم أو الأدَب: الثِّقاتُ المُبَرِّزُونَ فِيهِ.
-الْإِسْقَالَة: ما يربطه المهندسون من الأخشاب والحِبال، ليصلوا بها إلى المَحَالِّ المرتفعة. ج. أَسَاقِيلُ.
-المَأْساة: التراجيدية: مَسرحية عنيفة التأثير، بَليغة الأسلوب، سامية المَغزَى، تقتبس غالبًا من التاريخ أو الأساطير، وتنتهي بخاتمة مُحْزِنة. ج. مَآسٍ.
-الْأُشَابَة مِن الناس: الْأَخْلَاطُ. ومِن الكَسْب: ما خالطه حَرَامٌ. ج. اَشَائِبُ.
-الْمِئْشَارُ: الْمِنْشَارُ (آلَة مِن مَعْدِنٍ، ذَاتُ أَسْنَانٍ، يُنْشَرُ بها الخشَبُ أو المَعْدِن). ج. مَآشِيرُ، وَمَوَاشِيرُ. والمِنشار: ج. مَنَاشِيرُ.
-الْإِشْفَى: مِخْرَز الإسْكَاف. ج. أَشَافٍ.
-الْآصِرَة: ما عطفك على غيرك مِن رَحِم، أو قَرابَة، أو مُصاهَرة، أو مَعْرُوف. ج. أَوَاصِرُ.
-الْأَصِيلُ: الوَقت حِين تصفرُّ الشمْسُ لِمَغرِبها. ج. أُصُلٌ، وَأُصْلَانٌ، وَآصَالٌ، وَأَصَائِلُ.
-الْأَضَاة: المُسْتنْقَع. ج. أَضَوَاتٌ، وَأَضَيَاتٌ.
-الْآطِرَة: الْآصِرَة. ج. أَوَاطِرُ. والْإِطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. والحَلْقة من الناس. ج. أُطُرٌ. وَالْأُطْرَة: الْإِطَار. وما أحاطَ بالظفر من اللحْم. ج. أُطَرٌ، وَإِطَارٌ. والْمَأْطُورَة: القَوْسُ. ج. مَآطِيرُ.
-الْأَطُومُ: السُّلَحْفاة البحرية. والصَّدَف. والقُنْفُذ. ج. أُطَمٌ.
-الْأَفِكَة: الكَذْبَة العظيمة. ج. أَفَائِكُ.
-الْإِقْلِيمُ: جزء من الأرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وَحدة خاصّة. ج. أَقَالِيمُ.
-الْأُكْلُ/ الْأُكَلُ: الثَّمَرُ. والرِّزْق الواسِع. ج. آكَالٌ. والْمَأْكَلُ: ما يُؤْكَل. والكَسْب. ج. مَآكِلُ.
-الْأَكَمَة: التَّلُّ. ج. أَكَمٌ، وَإِكَامٌ، وَآكَامٌ.
-الْأُكْنَة: وَكْرُ الطائر. ج. أُكَنٌ.
-الْأَلْف: عشر مئات. ج. آلَافٌ، وَأُلُوفٌ.
-الْأَلِفُ: اسم لأول صوت من حروف الهِجاء. والْإِلْف. ج. آلَافٌ.
-الْأَلُوفُ: الكثير الْأُلْفة. ج. أُلُفٌ. وهِيَ أَلُوفٌ أيْضًا. ج. أَلَائِفُ. والمَأْلَف: الموضع يُؤْلَفُ. ج. مَآلِفُ.
-الْمَلَكُ: واحِد المَلائكة. ج. مَلَائِكُ، وَمَلَائِكَةٌ.
الْإِلَى/ الْأَلَى/ وَالْأَلْوُ/ الْإِلْيُ/ الْأَلْيُ: النّعمة. ج. آلَاءٌ.
-الْأَلْيَة: العَجِيزة، أو ما ركبها مِن شحْم ولحْم. ج. أَلَايَا.
-الْأَمْرُ: الحَالُ والشأنُ. والحادثة. ج. أُمُورٌ. والطّلَب أو المأمورية. ج. أَوَامِرُ.
-الْأَمِيرُ: مَن يَتَوَلَّى الْإِمارَة. ومَن وُلِد في بيت الإمارة. ج. أُمَرَاءُ.
-الْأَمَلُ: الرّجاءُ، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَد حُصُولُه. ج. آمَالٌ.
-الْإِمَامُ: مَن يَأْتَمُّ به النّاسُ مِن رئيس وغيره، ومنه إمامُ الصلاة. والخلِيفة. وقائد الجُنْد. والقرآن الكريم للمسلمين. والدليل للمسافرين. والحادِي للإبِل. ج. أَئِمَّةٌ.
-الْأُمُّ: أصْل الشيء للحيوان والنبات. والوالِدة. وتُطلَق على الجَدّة. يُقال: حَوَّاءُ أُمُّ البَشَرِ. ج. أُمَّاتٌ، وَأُمَّهَاتٌ.
-الْأُمَّة: الوالدة. وجماعة من الناس أكثرهم من أصل واحد، وتجمعهم صفات مورُوثة، ومصالحُ أو أمانيّ واحدة، أو يجمعهم أمرٌ واحد مِن دِين أو مَكان أو زمان. وعَشِيرة الرَّجُل. ج. أُمَمٌ.
-الْأَمِينُ: الحافِظ الحارِس. والمَأْمُون. ومَن يَتَوَلَّى رِقابة شيء أو المُحافَظة عليه. ج. أُمَنَاءُ.
-الْأُنْثَى: خلاف الذكَر من كل شيء. وامرأة أُنْثَى: كاملة الأُنُوثة. ج. إِنَاثٌ، وَأَنَاثَى.
-الْمِئْنَاث: صِيغة مُبالَغة لِلَّتِي مِن عادتها ولادة الإناث. ويقال أيْضًا: رَجُل مِئْناثٌ. ومِن الأرض: السهلة الكثيرة الإنبات. ج. مَآنِيثُ.
-الْإِنْجِيلُ: كِتاب الله المنزَّل على عِيسَى عليه السلام، وهي كلمة يونانية معناها: الْبِشارَة. ج. أَنَاجِيلُ.
-الْآنِسَة: مؤنّث الْآنِس. والفتاة الطيِّبة النفس المَحبوبُ قُربُها وحَدِيثُها، يُؤْنَس بها. والفتاة ما لم تتزوج. ج. أَوَانِسُ.
-الْإِنْسُ: خلاف الجِنِّ. والصديق الصَّفِيُّ. ج. آنَاسٌ.
-الْإِنْسَان: الكائن الحيُّ المُفكِّرُ. ج. أَنَاسِيُّ (أصْله: أناسين).
-الْأَنْفُ: عُضْوُ التنفُّس والشَّمِّ. ومِن كل شيء: أوله وطَرَفُه. ج. أُنُوفٌ، وَآنَافٌ، وَآنُفٌ. والْأَنُوفُ: المرأة الطيِّبة رائحة الأنف خِلْقَةً. والرجُل الشديد الأنَفَة. ج. أُنُفٌ.
-الْأُنْمُوذَجُ: المِثال الذي يُعمَل عليه الشيءُ، كالنَّمُوذَج. ج. نَمَاذِجُ.
-الْإِنَاءُ: الوِعاءُ للطعام والشّراب. ج. آنِيَةٌ. وجج. أَوَانٍ.
-الْأَنَاة: الحِلْم والوَقارُ. ج. أَنَوَاتٌ.
-الْإِهَابُ: الجِلْد المغلِّف لجِسْم الحيوان قبل أن يُدْبَغ. ج. أُهُبٌ، وَآهِبَةٌ.
-الْأُهْبَة: العُدَّة. يقال: أخذ للأمر أُهْبَتَه. ج. أُهَبٌ.
-الْأُوَارُ: حَرُّ الشمْس والنّار. والعَطَش. والدُّخان. واللّهَب. ج. أُورٌ.
-الْأُوقِيَة: جزء من اثني عشر جزءا من الرِّطْل المصريّ. ج. اَوَاقٍ. وَالْأُوقِيَّة: الْأُوقِيَة. ج. أَوَاقِيُّ.
-الْآلَة: أداة الطَّرَب. وعَمُود الخيمة. والحالة. والشِّدَّة. وأداة العمَل البسيطة. ج. آلٌ، وَآلَاتٌ.
-الْأَوَانُ: الحِين. ج. آوِنَةٌ.
-الْمَأْوَى: الذي يُؤْوَى إليه. ج. مَآوٍ.
-الْأَيْكَة: الشَّجَر الكَثِيف المُلتفُّ. ج. أَيْكٌ. ويقال: فُلان فَرْع مِن أَيْكَةِ المَجْدِ.
-الْأَيِّلُ/ الْإِيَّلُ: الوَعِلُ/ الوَعْل. ج. أَيَايِلُ، وَأَيَائِلُ.
-الْإِيوَانُ: الْإِوَانُ. ومنه إيوان كِسْرَى. ج. أَوَاوِينُ، وَإِيوَانَاتٌ.
-الْآيَةُ: العَلامَة والْأَمارَة. والعِبْرة. والمُعْجزة. والشخص. والجَمَاعة. ومِن القرآن الكريم: جُمْلَة أو جُمَل أُثِرَ الوَقْفُ في نهايتها غَالِبًا. ج. آيٌ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2794):

  29391- مُلْتَوَى وَادٍ  (مُنْحَنَاهُ، مُنْعَطَفُهُ): coude d’une vallée . عَقْفَةُ نَهْرٍ: coude d’un fleuve . 29392- مَلْتُوزٌ/ مُنْتَ...