الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

تَهْنِئَة وتَنْبِيه:


1-التهنئة:
أُهَنِّئُ مُنْشِئِي الكلام ومُسَطِّرِيهِ في صفحاتهم وحِساباتهم على "الفيس بوك" بتحسّن مستوى كتاباتهم(في الآونة الأخيرة)، وباهتمامهم المتزايد بسلامة اللغة العربية التي يُعبِّرون بها عن أفكارهم وآرائهم ومشاعرهم، آمِلًا أن يحرصوا -باستمرار- على مراجعة النصوص وتمحيصها قبل نشرها. وليَعْلموا أنّ القارئَ يَتأثَّر-سَلْبًا أو إيجَابًا- بما يقرأ، عن طريق التقليد والمحاكاة، وهنا تكمن خطورة نشْر النصوص غير المنقَّحَةِ، لأنّها "مُعْدِيَّةٌ".
وبِنَاءً على هذه الجهود الموفقة، سيتوقف "الرقيب اللغويّ"-موقتًا- عن الجَوَلان/التَّجْوال(بفتح التاء) في "الفيس بوك"، مُكْتَفِيًّا- في الوقت الراهن- بالجولات العشْر السابقة.
2- التنبيه:
مازال بعض الإخوة الكتّاب والمدونين بحاجة إلى بذل جهود إضافية، من أجل التمكّن من كتابة الهمزة بطريقة صحيحة، وبصفة خاصة: معرفة الفرق بين همزة الوصْل وهمزة القطْع. ويسرني، بهذه المناسبة، أن أذكِّرَهم بالقواعد الأساسية المتعلقة بالهمْزتيْنِ المذكورتيْنِ. وذلك على النحو الآتي:
1- همزة الوصل ، هي همزة تُزَادُ في أول الكلمة المبدوءة بساكن، والغرض منها أن يُتوَصَّلَ بها إلى النطق بالساكن...وهي : سَمَاعِية و قِياسِية .
السماعية في عشرة ألفاظ ، وهي : ابنٌ ، ابنةٌ ، ابنمٌ ( بمعنى ابن ) ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأةٌ ، اسم ، استٌ ، ايمُنُ اللّه ( وايْمُ الله عبارة عن ايمُنٍ محذوفة النون ) .
و القياسية تكون في أول ماضي الخماسيّ و السداسيّ و أمرهما و مصدرهما وأمر الثلاثيّ ، نحو : انطَلَقَ ، اسْتَخْرَجَ ، انطَلِقْ ، اسْتَخْرِجْ ، انطِلَاقٌ ، اسْتِخْرَاجٌ ....
2- همزة القطع ، هي همزة زائدَة في أول الكلمة ، نحو : أكْرم . وهي لاتسقط أبدا ، لا في دَرَج الكلام ( بخلاف همزة الوصل ) و لا في قَطْعه . و هي قِياسِية ، تكون في بعض الجموع ، نحو : أولاد ، أنفُس ، إلخ .
و تكون في الماضي الرباعيّ و أمره و مصدره ، نحو : أَخْرَجَ ، أَخْرِجْ ، إِخْرَاج ، إلخ .
و في المضارِع المُسْنَد إلى المُتكلِّم المُفْرَد ، نحو : أَكْتُبُ ، أُجَاهِدُ ، أَنطَلِقُ، أَسْتَخْرِجُ ، إلخ .
و في وزْن أفْعل التّفضيل ، نحو : أَفْضَلُ و أَعْظَمُ، إلخ .
و في الصفة المشَبَّهة على وزن أفعل ، نحو : أحمَر ، أعوَر ، إلخ .
وهي مفتوحة دائما - كما رأينا - و تكون مضمومةً في المضارع من الفعل الرباعيّ ، مكسورة في مَصْدَرِهِ ، نحو : أُكْرِمُ ، إِكْرَام ، أُحْسِنُ ، إِحْسَان ، إلخ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2408):

  25541- مُسْتَبْعِدٌ: qui exclue, qui rejette . اسْتَبْعَدَ (أَقْصَى): exclure . اسْتَبْعَدَ (طَرَحَ، رَفَضَ): rejeter . صَدَّ العَدُوَّ: r...