الخميس، 25 سبتمبر 2014

سؤال وجواب:



بعث إليَّ أحدُ القراء الكرام بالسؤال الآتِي:

أستاذَنا الفاضل، ما هو جَمْعُ "امْرَأَةٍ ؟

الجواب، والله أعلم:

امْرَأَة، ومَرْأَة، ومَرَة، هي: الأُنْثَى مِن بَنَاتِ آدَم. وامرأة الرّجُل: زَوْجُه/ أو: زَوْجَتُه. وأكثر ما تستعمل غير مقرونة بِأَلْ، منكرة أو مُضافة. المُثَنَّى: امْرَأَتَانِ(في حالة الرفع)، كما ورد في قوله تعالى: (فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ...)282/ البقرة. وامْرَأَتَيْنِ(في حالة النصب)، كما ورد في قوله تعالى:(وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ)23/ القصص. وامْرَأَتَيْنِ، كذلك(في حالة الجر).
الجَمْع: نِسَاءٌ، ونِسْوَة(وبعض المُعجَمات الحديثة، تُضِيف: نِسْوَانٌ).
النُِّسْوَة(بكسر الميم وضمها): اسْم لجماعة إناث الأناسي، واحدتها: امْرَأَة، كالقومِ واحده: الْمَرْءُ. وفي التنزيل العزيز:(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ)30/ يوسف.
النِّسَاء: اسم جمع المَرْأَةِ على غير لفظها، كالنِّسْوَة. ويرى بعض العلماء أنَّ"النِّسَاء": جمع "نِسْوَة"، ومِن ثَمَّ إذا نُسِبَ إلى "النِّسَاء" قِيلَ: نِسْوِيٌّ، بالرّدّ إلى الواحِدِ، ولا يُقالُ: "نِسَائِيٌّ". وأنبِّهُ على أنّ هذا هو مذهَب البصريين الذين لا يُجِيزون النسبةَ إلى الجمْعِ. ويُجِيز الكوفيون النسبة إلى جمْع التكسير. ويُجِيز مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة النسبة إلى الجمع مطلقًا، وحَسَنًا فَعَل. وجمع"امرأة"على"نساء" يَرِد كثيرا في القرآن الكريم، و الأحاديث النبوية الشريفة، والأدب والشعر...، ولا داعي للإتيان بأمثلة على صحته.

ملحوظة:
الإنسان(الكائن الحيّ المفكِّر): جمعه: أَنَاسِيّ، أصله: أَناسين(عن: مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2408):

  25541- مُسْتَبْعِدٌ: qui exclue, qui rejette . اسْتَبْعَدَ (أَقْصَى): exclure . اسْتَبْعَدَ (طَرَحَ، رَفَضَ): rejeter . صَدَّ العَدُوَّ: r...