الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

جولة"الرقيب اللغويّ" في "الفيس بوك"(6):



جاء اليوم في بعض التدوينات ما يأتي:
1-"...إنّ للسياسةِ مَنْفَذ...". الصواب: ..مَنْفَذًا...(اسم"إِنَّ").

2-"...يَتَّسِعُ خرقُه للرُّوادِ التغييرِ البنَّاءِ...". الصواب: ...لِرُواد التغييرِ البَنَّاءِ...(تُحذَف لامُ التعريف من"الرواد" لأن التعريف حصل بإضافتها إلى التغيير ).
3-"...لا يريدون من الشعبِ جَزاءا...". الصواب: ...جَزَاءً...(تُحذَف الألفُ).
4-"...صَوِّتُو للمرشَّح الشّاب...". الصواب: ...صَوِّتُوا...(تُضاف الألِفُ).
5-"...كُلَّمَا شَرِبْتَ يأخذ الجِسمُ...". الأفصَح: كلما شربت أخذَ الجسمُ...(الأفضل وضع الفِعْلِ في صيغة الماضي، في مثل هذا السياق، لكثرة ورود ذلك في القرآن الكريم).
6"...أرجو من العليِّ القير أن ينصر المظلومين...". الصواب: ...من العليّ القدِيرِ...(يتعلق الأمر هنا-طَبْعًا- بخطإ مطبعيّ، لكن الخطأ المطبعيّ لا يُغتَفَر في مثل هذه الحالة(عندما يتعلق الأمر بالمقدَّس). فلا بُدّ من المراجعة والتدقيق والتمحيص، قبل النشر. ومثله قول أحدهم: نعوبك من النار...يقصد: نَعُوذُ بِكَ من النار(حيثُ سقطت الذال سَهْوًا).
7-"...مَن تريدُ استقبالَه مِن ضيوفِها وشركاءها...". الصواب: وشُرَكَائِها...
8-"...الإنجازات التي لم ترى النورَ...". الصواب: ...لَمْ تَرَ النورَ...(يُحذَفُ حَرْفُ العِلّةِ لدخول"لَمْ"الجازِمة على الفعل).
9-"...اللهم إني أسألك خير هذ اليوم...". الصواب: ...هذا اليوم...(تُضَافُ الألِفُ).
10-"...صَلَّ اللهُ على سيدنا محمد...". الصواب:...صَلَّى...ومثل ذلك: اللهم صلي...والصواب، طَبْعًا: اللهم صلِّ على سيدنا محمد. وما زلتُ أذكِر القرّاء الكرام بهذا الخطإ، لكثرة تكراره في بعض المنشورات الإلكترونية بصفة خاصة.
ملحوظة:
أرجو من القارئ الكريم الانتباه للفرق بين: الصَّواب، الأفْصَح، الأصَح، الأفْضَل. عندما أقول: الصواب: كذا، فمعنى ذلك أنّ العكْسَ خَطَأٌ. والألفاظ الأخرى ترجيحية، حيث يمكن للقارئ أن يحكِّمَ ذوقَه في التفاضل بينها. مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2408):

  25541- مُسْتَبْعِدٌ: qui exclue, qui rejette . اسْتَبْعَدَ (أَقْصَى): exclure . اسْتَبْعَدَ (طَرَحَ، رَفَضَ): rejeter . صَدَّ العَدُوَّ: r...