الخميس، 25 يونيو 2015

فوائدُ لُغويةٌ:


ابْنٌ: الْوَلَدُ الذَّكَرُ. جَمْعُهُ: بَنُونَ، وَأَبْنَاءٌ. والنسبة إليه: ابْنِيٌّ، وبَنَوِيٌّ. وتصغيره: بُنَيٌّ، وأُبَيْنٌ (والصيغة الأولى أكثر شيوعا).
وأُطْلِق "ابن مريم"-في القرآن الكريم- غير مسبوق بشيء على المَسِيحِ عِيسَى- عليه السلام-إذ لا أب له (وهي معجزة). كما أنه يُسبَق بلفظ المسيح أو بلفظ عيسى أو بهما معًا: (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) 87/ البقرة.
وقد يُضافُ "ابن" إلى ما يخصصه لملابسَة بينهما، كابن السبيل بمعنى: المسافر أو المنقطع في السفر الذي لا يتصل بأهل ولا ولد، كأنّ السبيلَ أبُوه وأُمُّه: (...وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ...) 177/ البقرة.
وَتُكَنِّي الْعَرَبُ بابن كذا، عن ملازمه (أو لأسباب أخرى)، فتقول:
-ابْن الحَرْبِ: الشُّجاعُ (الجريء المِقدام).
-ابن الليل (أو ابن الطريق): اللِّصُّ (قاطع الطريق/ السارق).
-ابن حَلَالٍ: أي أنه وُلِدَ من زواج شرعيّ، أو أنه حَسَن الخُلُقِ طيِّبٌ...
-ابن الأيام: المجرِّب الذي عَرَك الأيامَ وعَرَكَتْهُ.
-ابن أَمْسِ (أو ابن البارِحَةِ): مَن لم يَخْبُرْ بَعْدُ تجارِبَ الحياةِ.
-هُوَ ابنُ صُلْبِهِ: ابنه الحقيقيّ (وابن بطنها "أي الأم": وَلَدُها).
-فلان ابن بَطْنِهِ: هَمُّه مصروفٌ إلى بطنه.
-ابن البَلَدِ: المواطن الساكن في البلد نشأةً وإقامَةً.
-ابْنُ جَلَا: الرجُل المشهور المعروف. يقول/ سُحَيْم بن وَثيل الرِّياحيُّ:
أَنَا ابْنُ جَلا وطَلَّاعُ الثَّنايَا* مَتَى أَضَعِ الْعِمامَةَ تعْرِفونِي.
وَكُنّيَ بابن كذا، عن كثير من الحيوان، فقِيل: ابن آوَى، ابن عِرْسٍ، ابن لَبُون، ابن مَخاض، إلخ.
مع تحياتي للمهتمين بلغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...