الثلاثاء، 16 يونيو 2015

فوائدُ لُغوية ومَفاهيمُ اصْطِلاحية:


الْأَدَاةُ و الْآلَةُ و الْجِهَازُ (...outil, instrument, appareil, engin)، تُعَدُّ من الكلمات المهمة والمفيدة في فهم ألفاظ الحضارة، عند ورودها في سياقات مختلفة، وبصفة خاصة عندما نريد أن نعبِّرَ عن بعض الأشياء بكيفية إجمالية. ثمّ إنّ هذه الكلمات تغنينا-عند الحاجة- عن ذكر الاسم الدقيق للشيء الذي نتحدث عنه (عن جَهْلٍ أو عن قَصْدٍ).
من السياقات التي ترِد فيها الأداة (ج. أَدَوَات):
أَدَوَات عَمَلٍ، أدوات مَكْتَبٍ، أدوات مَنْزِلية، أدوات مَطْبَخٍ، أدوات نِجَارَةٍ، إلخ. وفي اصطلاح النحويين: اللفظة تُستعمَل للربْط بين الكلام أو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أو الاستقبال في الفعل.
ومِن تلك التي ترِد فيها الآلة (ج. آلَات، وآلٌ "الجمع الأول أكثَرُ شيُوعًا" ):
الآلات (الأدوات) البسيطة التي تُؤدَّى بها الأعمالُ. وفي الميكانيكا، جهاز يؤدي عملا بتحويل القُوَّى المحرِّكة المختلِفة كالحرارة والبخار والكهرباء، إلى قوى آلية، مثل الآلات التي تحرك السفن، والتي تجر القطارات (القُطُر)، والتي تُدير الروافع (الرافعات). وتُنسَب كل آلةٍ إلى القوى التي تحركها، فيقال: الآلة البُخارية، والآلة الكهربائية، وآلة التنبيه (بُوقُ السيارة)، إلخ. كما تُطلق الآلةُ على: أداة الطَّرَبِ. والْآلاتِيُّ (مِن الألفاظ المُحْدَثَة): الْعَازِفُ على آلة موسيقية. والآلة الحَدْبَاءُ: سَرِيرُ الميت.
ومن التعابير التي نستخدم فيها الجهاز (ج. أَجْهِزَة):
جِهَازُ كل شيءِ: ما يحتاج إليه. جِهاز التِّلْفاز، جهاز الإرسال، جهاز البث الإذاعيّ. جِهَاز العَرُوسِ (ما تحمله إلى بيت زوجها من أوانٍ وفِراش وأقمشة، وغيرها)، جِهاز الجيْش، جهاز الميت. جهاز التنفُّس، جهاز الهضْم، الجهاز العصبيّ، الجهاز التنفسيّ، جهاز التقْطِير، جهاز التبْخِير... أجهزة الدولة (دواليبها، مصالحها ومكاتبها وإداراتها...)، جهاز الدعاية، جهاز الاستخبارات، إلخ.
وهكذا نجد أنّ هذه الكلمات الواسعة الانتشار في اللغة، لا يكاد يخلو منها أيّ موضوع.

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...