الأربعاء، 21 نوفمبر 2018

سؤال وجواب:


السؤال:
كيف تكتب همزة : يبدءون ؟

الجواب، والله أعلم:
تكتَب: يَبدَءُون، ويَبدَؤُون. ولا مانع أيضا من كتابتها: يَبدَأُون.
لقد اكتشفتُ-في أثناء البحث-أنّ كتابة الهمزة تتنازعها في بعض الأحيان قواعدُ مختلفة.
الهمزة المتوسطة-بصفة عامة-يُنظر في كتابتها إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها وتُكتب حسب أقوى الحركات (ترتيب الحركات حسب قوتها: الكسرة، ثم الضمة، ثم الفتحة. أما السكون، فهو علامة وليس حركة. ولذلك لا يعتد به).
مع ملاحظة أنّ لكل حركة من الحركات حرفًا يناسبها، فالكسرة تناسبها الياء، والضمة تناسبها الواو، والفتحة تناسبها الألف.
تكتب المزة في وسط الكلمة على واو-في رأي بعضهم-إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح، وليس بعدها ولا قبلها حرف مدّ (يلاحظ هنا وجود حرف مد بعد همزة يبدءون). ونجد عند أصحاب هذا الرأي: إذا وقع بعد الهمزة حرف مد يتصل كتابة بما قبله، كُتِبت الهمزة على نبرة، نحو: "مَئُونَة". وإن كان حرف المد لا يتصل بما قبله كتابة، كُتِبت مفردة على السطر، نحو: يَقْرَءُون، يَبدءون، إلخ. وبعضهم لا يراعي هذا الاستثناء.
ويرى آخرون، أنّ الهمزة -في هذا النوع من الكلمات-تُعَد متطرفة، وأنّ وجودها في وسط الكلمة حالة طارئة عليها. بحيث نكتب: يَبْدَأُ + ون = يبدأون.
ومع أننا نفضّل التوحيد في الإملاء- كلما كان ذلك ممكنا- سواء أتعلق الأمر بكتابة الهمزة أم بغيرها، فإنه لا مفر من التعامل بمرونة مع كل ذلك (ومع كتابة الهمزة بصفة خاصة). ولا داعي لتضييق واسع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...