الخميس، 22 نوفمبر 2018

سؤال وجواب:

السؤال:
لِمَ كُتِبت همزة "يَبْدَأُ" على الألف ؟ وما الفرق بين قواعد كتابة الهمزة في آخر الكلمة، وقواعد كتابة الهمزة في وسط الكلمة ؟

الجواب، والله أعلم:
كُتِبت "يَبْدَأُ" على الألف، لأنّ الهمزة في آخر الكلمة (أي الهمزة المتطرفة) تكتب على ما يناسب حركة الحرف الذي يسبقها، بصرف النظر عن حركة الهمزة نفسِها (أي لا عبرة بحركتها).الحرف هنا (الدال) عليه فتحة، والفتحة يناسبها الألف.
وعندما تكون حركة الحرف ضمة، تكتب الهمزة على الواو، لأنّ الضمة يناسبها الواو، نحو: لُؤْلُؤٌ.
وتكتب على الياء، إذا كانت حركة الحرف الذي يسبقها كسرة، مثل: قُرِئَ، لأن الكسرة تناسبها الياء.
الفرق بين القواعد الخاصة بكتابة الهمزتيْن، هو أنّ المتطرفة تكتب حسب حركة الحرف الذي يسبقها فقط، والمتوسطة نراعي في كتابتها حركة نفسها وحركة الحرف الذي يسبقها، ونكتبها حسب أقوى الحركات (أقوى الحركات: الكسرة، تليها: الضمة. ثم: الفتحة).
إذا وقعت الهمزة المتطرفة بعد حرف ساكن كتبت منفردة (على السطر)، نحو: بَدْءٌ، كُفْءٌ، مِلْءٌ، شَيْءٌ، جُزْءٌ، بَرِيءٌ، يُسِيءُ، إلخ.
إذا وقعت الهمزة المتطرفة منونة بالنصب، وكان ما قبلها ساكنًا يصح وصله بها كُتِبَت على ياء (نبرة)، نحو: عِبْئًا، بَرِيئًا، إلخ.
إذا وقعت الهمزة المتطرفة منونة بالنصب، وكان ما قبلها ساكنا لا يصح وصله بها كتبت منفردة (على السطر) وزِيدت بعدها ألِفٌ، مثل: بَدْءًا، جُزْءًا.
إذا وقعت الهمزة المتطرفة بعد ألف ممدودة، وُضِع التنوين على الهمزة دون زيادة ألف بعدها، مثل: مَاءً، جَزَاءً، سَمَاءً، إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...