الخطأ الأول: مَنْ يُرِيدُ كَذَا فَليَفْعَلْ
كَذَا.
الصَّواب: مَنْ يُرِدْ كذا فليفعلْ كذا (نحو:
مَن يرد النجاح فليجتهدْ). ونحو ما ورد في الحديث النبوي الشريف: "مَنْ
يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ". حذفت الياء لالتقاء
الساكنين الناتج عن الجزم.
ملحوظة:
تكون "مَنْ" بالمعاني الآتية:
1-شرطية، يُجزَمُ الفعلُ المضارعُ في شرطها
وفي جوابها، نحو: " مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ".
2-استفهامية، نحو: "قَالُوا يَا
وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا"، ونحو: " قَالَ مَنْ رَبُّكُمَا
يَا مُوسَى".
3-موصولة، نحو: " اَلَمْ تَرَ أَنَّ
اللهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ".
4-نكرة موصوفة، وبهذا تدخل عليها "رُبَّ"،
ومنه قول سُويد:
رُبَّ مَنْ أَنْضَجْتُ غَيْظًا قَلْبَهُ *
قَدْ تَمَنَّى لِيَ مَوْتًا لَمْ يُطَعْ.
الخطأ الثاني: لَمْ يُسَمَّى.
الصواب: لَمْ يُسَمَّ (مثال ذلك: المبني
للمجهول، هو: ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ). حذف حرف العلة، لدخول "لَمْ"
الجازمة على الفعل المضارع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق