فِي تَفْصِيلِ أَوْجَاعِ الأَعْضَاءِ
وَأَدْوَائِهَا عَلَى غَيْرِ اسْتِقْصَاءٍ:
إِذَا كَانَ الوَجَعُ فِي الرَّأْسِ، فَهُوَ
صُدَاعٌ * فَإِذَا كَانَ فِي شِقِّ الرَّأْسِ، فَهُوَ شَقِيقَةٌ * فَإِذَا كَانَ
فِي العَيْنِ، فَهُوَ عَائِرٌ * فَإِذَا كَانَ فِي اللِّسَانِ، فَهُوَ قُلَاعٌ * فَإِذَا
كَانَ فِي الحَلْقِ، فَهُوَ عُذْرَةٌ وَذُبْحَةٌ * فَإِذَا كَانَ فِي العُنُقِ،
مِنْ قَلَقِ وِسَادٍ أَوْ غَيْرِهِ، فَهُوَ لَبَنٌ وَإِجْلٌ * فَإِذَا كَانَ فِي
الكَبِدِ، فَهُوَ كُبَادٌ * فَإِذَا كَانَ فِي البَطْنِ، فَهُوَ قُدَادٌ (عن
الأَصمعي) * فَإِذَا كَانَ فِي المَفَاصِلِ وَاليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، فَهُوَ رَثْيَةٌ
* فَإِذَا كَانَ فِي الجَسَدِ كُلِّهِ، فَهُوَ رُدَاعٌ * فَإِذَا كَانَ فِي
الظَّهْرِ، فَهُوَ خُزَرَةٌ (عن أَبي عبيد، عن العَدَبَّس) * فَإِذَا كَانَ فِي
الأَضْلَاعِ، فَهُوَ شَوْصَةٌ * فَإِذَا كَانَ فِي المَثَانَةِ، فَهُوَ حَصَاةٌ،
وَهِيَ حَجَرٌ يَتَوَلَّدُ فِيهَا مِنْ خِلْطٍ غَلِيظٍ يَسْتَحْجِرُ.
(المعجم الوسيط: الصُّدَاعُ: وَجَعٌ فِي
الرَّأْسِ تَخْتَلِفُ أَسْبَابُهُ وَأَنْوَاعُهُ. صُدِعَ: أَصَابَهُ صُدَاعٌ.
فَهُوَ مَصْدُوعٌ * الشَّقِيقَةُ: أَلَمٌ يَنْتَشِرُ فِي نِصْفِ الرَّأْسِ
وَالوَجْهِ. ج. شَقَائِقُ * العَائِرُ: كُلُّ مَا أَعَلَّ العَيْنَ * القُلَاعُ:
مَرَضٌ يُصِيبُ الصِّغَارَ، وَنَادِرًا الكِبَارَ، وَمَظْهَرُهُ نُقَطٌ بِيضٌ فِي
الفَمِ وَالحَلْقِ، وَسَبَبُهُ العَدْوَى بِفُطْرٍ خَاصٍّ * العَاذُورُ: دَاءٌ
يَأْخُذُ الحَلْقَ. والعُذْرَةُ: العَاذُورُ. الذُّبَاحُ: التِهَابٌ فِي الحَلْقِ
مَصْحُوبٌ بِوَرَمٍ يَنْشَأُ مِنْ عَدْوَى مِيكْرُوبِيَّةٍ. الذُّبْحَةُ/
وَالذَّبْحَةُ: الذُّبَاحُ * الإِجْلُ: وَجَعٌ فِي العُنُقِ مِنْ مَيْلِهِ عَلَى
الوِسَادَةِ. ج. آجَالٌ * الكُبَادُ: مَرَضٌ يُصِيبُ الكَبِدَ. كُبِدَ: شَكَا
كَبِدَهُ، فَهُوَ مَكْبُودٌ * القُدَادُ: وَجَعٌ فِي البَطْنِ. قُدَّ فُلَانٌ:
أَصَابَهُ القُدَادُ، فَهُوَ مَقْدُودٌ * الرَّثْيَةُ: وَجَعُ المَفَاصِلِ اَو
الرُّكَبِ أَو الأَطْرَافِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ "بالروماتيزم".
والرَّثِيَّةُ: الرَّثْيَةُ. رَثِيَ يَرْثَى رَثْيًا، وَرَثًى: أَصَابَتْهُ
الرَّثْيَةُ * الرُّدَاعُ: النُّكْسُ، أَو الوَجَعُ فِي الجَسَدِ كُلِّهِ. رُدِعَ
فُلَانٌ: وَجِعَهُ جَسَدُهُ كُلُّهُ، فَهُوَ مَرْدُوعٌ * الخَزْرَةُ: دَاءٌ يَأْخُذُ
فِي مُسْتَدَقِّ الظَّهْرِ بِفِقْرَةِ القَطَنِ. الخُزَرَةُ: الخَزْرَةُ * الشَّوْصَةُ:
وَجَعٌ فِي البَطْنِ مِنْ رِيحٍ. وَاخْتِلَاجُ العِرْقِ. الشُّوصَةُ: الشَّوصَةُ *
الحَصَاةُ: الوَاحِدَةُ مِنْ صِغَارِ الحِجَارَةِ. ج. حَصًى وَحُصِيٌّ.
وَخُثُورَةُ البَوْلِ فِي المَثَانَةِ حَتَّى يَصِيرَ كَالحَصَاةِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق