الأربعاء، 25 يوليو 2018

سؤال وجواب:



السؤال:

ما الفرق بين: الخَلْف، والخَلَف ؟

الجواب، والله أعلم:

الخَلْفُ (بسكون اللام)، مِنْ مَعَانِيهِ: الظَّهْرُ. وَالقَرْنُ يَأْتِي بَعَدَ القَرْنِ. وَالوَلَدُ الطَّالِحُ (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) 59/ مريم. وَالرَّدِيءُ مِنَ القَوْلِ. وَفِي المَثَلِ: "سَكَتَ أَلْفًا، وَنَطَقَ خَلْفًا"، يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ، فَإِذَا تَكَلَّمَ تَكَلَّمَ بِالخَطَإِ/ بِالخَطَأِ. وَمَحْبِسُ الدَّوَابِّ خَلْفَ البَيْتِ. ج. أَخْلَافٌ، وَخُلُوفٌ.

الخَلَفُ (بفتح اللام): العِوَضُ وَالبَدَلُ. يُقَالُ، فِي الدُّعَاءِ: "اللهُمَّ اجْعَلْهُ لَهُ بِالخَلَفِ": بِالعِوَضِ وَالبَدَلِ.  وَالوَلَدُ الصَّالِحُ. يُقَالُ: "إِنَّهُ الخَلَفُ الصَّالِحُ": الذُّرِّيَّةُ الصَّالِحَةُ. وَيُقَالُ: هَذَا مَا أَخَذَهُ الخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ": اللَّاحِقُ عَنِ السَّابِقِ.

خَلَفَ فُلَانًا يَخْلُفُهُ خَلْفًا (بسكون اللام): صَارَ خَلْفَهُ. وَأَخَذَهُ مِنْ خَلْفِهِ. وَيُقَالُ: خَلَفَهُ بِخَيْرٍ أَوْ بِشَرٍّ: ذَكَرَهُ بِهِ فِي غَيْرِ حَضْرَتِهِ. خَلَفَ لَهُ بِالسَّيْفِ: جَاءَ مِنْ وَرَائِهِ فَضَرَبَهُ.
خَلَفَ فُلَانًا يَخْلُفُهُ خَلَفًا (بفتح اللام)، وَخِلَافَةً: جَاءَ بَعْدَهُ فَصَارَ مَكَانَهُ، وَكَانَ خَلِيفَتَهُ (الخَلِيفَةُ: مَنْ يَخْلُفُ غَيْرَهُ وَيَقُومُ مَقَامَهُ. ج. خَلَائِفُ، وَخُلَفَاءُ). وَيُقَالُ: خَلَفَهُ فِي قَوْمِهِ (وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ) 142/ الأعراف.

وَيَرَى بَعْضُ أَهْلِ العِلْمِ أَنَّ الخَلَفَ (بفتح اللام)، يَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهُ فِي الخَيْرِ وَيَقِلُّ فِي غَيْرِهِ. وَالخَلْف (بسكون اللام) يَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهُ فِي الشَّرِّ وَيَقِلُ فِي غَيْرِهِ. يُقَالُ، مَثَلًا: "خَيْرُ خَلَفٍ لِخَيْرِ سَلَفٍ. وَلَا يُقَالُ: خَيْرُ خَلْفٍ...يُقَالُ: الخَلَفُ مِنَ الصَّالِحِينَ/ أَوْ مِنَ الأَخْيَارِ. وَلَا يُقَالُ: الخَلْفُ مِنَ الأَخْيَارِ، بَل الخَلْفُ مِنَ الطَّالِحِينَ أَوْ مِنَ الأَشْرَارِ.
ومع ذلك، فقد يُقال: بِئْسَ الخَلَفُ (بفتح اللام) هُمْ، أَيْ بِئْسَ البَدَلُ.
وورد الخَلْف (بسكون اللام) في الجانب المحمود، في قول حسّان بن ثابت:

لَنَا القَدَمُ الأُولَى إِلَيْكَ وَخَلْفُنَا * لِأَوَّلِنَا فِي طَاعَةِ اللهِ تَابِعُ.

ويدعم الرأي القائل باستعمال الخلْف (بسكون اللام) في الجانب المذموم، ما جاء في أبيات رِثاء قالها لبيد في أخيه لأمّه/ أربد بن قيس العامري، يقول فيها:

ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمِ * وَبَقيتُ في خَلْفٍ كَجِلْدِ الأَجْرَبِ.

لَا يَنْفَعُونَ وَلَا يُرْجَى خَيْرُهُمْ * وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...