الثلاثاء، 10 يوليو 2018

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (170):



فِي تَفْصِيلِ أَسْمَاءِ الأَمْرَاضِ وَأَلْقَابِ العِلَلِ وَالأَوْجَاعِ (جَمَعْتُ فِيهَا بَيْنَ أَقْوَالِ أَئِمَّةِ اللُّغَةِ وَاصْطِلَاحَاتِ الأَطِبَّاءِ):

الوَبَاءُ، المَرَضُ العَامُّ * العِدَادُ، المَرَضُ الَّذِي يَأْتِي لِوَقْتٍ مَعْلُومٍ، مِثْلُ حُمَّى الرِّبْعِ (هِيَ الَّتِي تَعْرِضُ لِلمَرِيضِ يَوْمًا، وَتَدَعُهُ يَوْمَيْنِ، ثُمَّ تَعُودُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ الرَّابِعِ، وَتُسَمَّى مَلَاريَا الرِّبْعِ/ المعجم الوسيط)، وَالغِبِّ (هِيَ الَّتِي تَنُوبُ يَوْمًا بَعْدَ يَوْمٍ، مِنَ الغِبِّ، أَيْ: بَعْد)، وَعَادِيَّةِ السَّمِّ * الخَلَجُ، أَنْ يَشْتَكِيَ الرَّجُلُ عِظَامَهُ مِنْ طُولِ تَعَبٍ أَوْ مَشْيٍ * التَّوْصِيمُ، شِبْهُ فَتْرَةٍ (الفَتْرَةُ: التَّرَاخِي وَالانْكِسَارُ) يَجِدُهَا الإِنْسَانُ فِي أَعْضَائِهِ * العَلَزُ، القَلَقُ مِنَ الوَجَعِ * العِلَّوْصُ، الوَجَعُ مِنَ التُّخَمَةِ * الهَيْضَةُ، أَنْ يُصِيبَ الإِنْسَانَ مَغْصٌ وَكَرْبٌ يَحْدُثُ بَعْدَهُمَا قَيْءٌ وَاخْتِلَافٌ (الاخْتِلَافُ: الإِصَابَةُ بِرِقَّةِ البَطْنِ، المُؤَدِّيَةِ إِلَى مَرَضِ الإِسْهَالِ) * الخَلْفَةُ، أَنْ لَا يَلْبَثَ الطَّعَامُ فِي البَطْنِ، اللُّبْثَ المُعْتَادَ، بَلْ يَخْرُجُ سَرِيعًا وَهُوَ بِحَالِهِ لَمْ يَتَغَيَّرْ، مَعَ لَذْعٍ وَوَجَعٍ وَاخْتِلافٍ صَدِيدِيٍّ * الدُّوَارُ، أَنْ يَكُونَ الإِنْسَانُ كَأَنَّهُ يُدَارُ بِهِ، وَتُظْلِمُ عَيْنُهُ، وَيَهِمُّ بِالسُّقُوطِ * السُّبَاتُ، أَنْ يَكُونَ مُلْقًى كَالنَّائِمِ، ثُمَّ يُحِسُّ وَيَحْرُكُ إِلَّا أَنَّهُ مُغَمِّضُ العَيْنَيْنِ، وَرُبَّمَا فَتَحَهُمَا ثُمَّ عَادَ * الفَالِجُ، ذَهَابُ الحِسِّ وَالحَرَكَةِ عَنْ بَعْضِ أَعْضَائِهِ * اللَّقْوَةُ، أَنْ يَتَعَوَّجَ وَجْهُهُ وَلَا يَقْدِرُ عَلَى تَغْمِيضِ إِحْدَى عَيْنَيْهِ * التَّشَنُّجُ، أَنْ يَتَقَلَّصَ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَائِهِ * الكَابُوسُ، أَنْ يُحِسَّ فِي نَوْمِهِ كَأَنَّ إِنْسَانًا ثَقِيلًا قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِ وَضَغَطَهُ وَأَخَذَ بِأَنْفَاسِهِ * الاسْتِسْقَاءُ، أَنْ يَنْتَفِخَ البَطْنُ وَغَيْرُهُ مِنَ الأَعْضَاءِ، وَيَدُومَ عَطَشُ صَاحِبِهِ * الجُذَامُ، عِلَّةٌ تُعَفِّنُ الأَعْضَاءَ وَتُشَنِّجُهَا وَتُعَوِّجُهَا، وَتَبُحُّ الصَّوْتَ وَتَمْرُطُ الشَّعرَ (مَرَطَ الشَّعرَ أَوِ الرِّيشَ أَوِ الصُّوفَ عَنِ الجَسَدِ: نَتَفَهُ) * السَّكْتَةُ، أَنْ يَكُونَ الإِنْسَانُ كَأَنَّهُ مُلْقًى كَالنَّائِمِ، يَغِطُّ مِنْ غَيْرِ نَوْمٍ وَلَا يُحِسُّ إِذَا جُسَّ * الشُّخُوصُ، أَنْ يَكُونَ مُلْقًى لَا يَطْرِفُ (أَيْ لَا يَتَحَرَّكُ لَهُ جَفْنٌ وَلَا رِمْشٌ) وَهُوَ شَاخِصٌ * الصَّرْعُ، أَنْ يَخِرَّ الإِنْسَانُ سَاقِطًا وَيَلْتَوِيَ، وَيَضْطَرِبَ، وَيَفْقُدَ العَقْلَ * ذَاتُ الجَنْبِ، وَجَعٌ تَحْتَ الأَضْلَاعِ نَاخِسٌ مَعَ سُعَالٍ وَحُمَّى * ذَاتُ الرِّئَةِ، قُرْحَةٌ فِي الرِّئَةِ يَضِيقُ مِنْهَا النَّفَسُ * الشَّوْصَةُ، رِيحٌ تَنْعَقِدُ فِي الأَضْلَاعِ * الفَتْقُ، أَنْ يَكُونَ بِالرَّجُلِ نُتُوءٌ فِي مَرَاقِّ البَطْنِ (مَرَاقُّ البَطْنِ، وَاحِدُهَا مَرَقٌّ، مَا رَقَّ مِنْهُ وَلَانَ فِي أَسَافِلِهِ وَنَحْوِهَا)، فَإِذَا هُوَ اسْتَلْقَى وَغَمَزَهُ (شَدَّهُ وَأَمَالَهُ) إِلَى دَاخِلٍ غَابَ، وَإِذَا اسْتَوَى عَادَ * القَرْوَةُ، أَنْ يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِرِيحٍ فِيهِ أَوْ مَاءٍ، أَوْ لِنُزُولِ الأَمْعَاءِ أَوِ الثَّرْبِ (الثَّرْبُ: شَحْمٌ رَقِيقٌ يُغَشِّي الكَرِشَ وَالأَمْعَاءَ. ج. ثُرُوبٌ، وَأَثْرُبٌ) * عِرْقُ النَّسَا (مَفْتُوحٌ مَقْصُورٌ)، وَجَعٌ يَمْتَدُّ مِنْ لَدُنِ الوَرِكِ إِلَى الفَخِذِ كُلِّهَا فِي مَكَانٍ مِنْهَا بِالطُّولِ، وَرُبَّمَا بَلَغَ السَّاقَ وَالقَدَمَ مُمْتَدًّا * الدَّوَالِي، عُرُوقٌ تَظْهَرُ فِي السَّاقِ، غِلَاظٌ مُلْتَوِيَةٌ شَدِيدَةُ الخُضْرَةِ وَالغِلَظِ * دَاءُ الفِيلِ، أَنْ تَتَوَرَّمَ السَّاقُ كُلُّهَا وَتَغْلُظُ * المَالِيخُولِيَا (تَعْرِيبٌ لِلْكَلِمَةِ الأَجْنَبِيَّةِ: mélancolie)، ضَرْبٌ مِنَ الجُنُونِ وَهُوَ أَنْ يَحْدُثَ بِالإِنْسَانِ أَفْكَارٌ رَدِيئَةٌ وَيَغْلِبَهُ الحُزْنُ وَالخَوْفُ، وَرُبَّمَا صَرَخَ وَنَطَقَ بِتِلْكَ الأَفْكَارِ وَخَلَّطَ فِي كَلَامِهِ * السِّلُّ، أَنْ يَنْتَقِصَ لَحْمُ الإِنْسَانِ بَعْدَ سُعَالٍ وَمَرَضٍ، وَهُوَ الهَلْسُ وَالهُلَاسُ * الشَّهْوَةُ الكَلْبِيَّةُ، أَنْ يَدُومَ جُوعُ الإِنْسَانِ، ثُمَّ يَأْكُلُ الكَثِيرَ وَيَثْقُلُ ذَلِكَ عَلَيْهِ، فَيَقِيئُهُ أَوْ يُقِيمُهُ. يُقَالُ: كَلِبَتْ شَهْوَتُهُ كَلَبًا، كَمَا يُقَالُ: كَلِبَ البَرْدُ، إِذَا اشْتَدَّ. وَمِنْهُ الكَلْبُ الكَلِبُ: الَّذِي يُجَنُّ * اليَرَقَانُ وَالأَرَقَانُ، هُوَ أَنْ يَصْفَرَّ عَيْنَا الإِنْسَانِ وَلَوْنُهُ، لامْتِلَاءِ مَرَارَتِهِ، وَاخْتِلَاطِ المِرَّةِ الصَّفْرَاءِ بِدَمِهِ * القُولَنْجُ، اعْتِقَالُ الطَّبِيعَةِ لانْسِدَادِ المِعَى المُسَمَّى "قُولُون" بِالرُّومِيَّةِ (مُعَرَّبُ كَلِمَةِ: côlon) * الحَصَاةُ، حَجَرٌ يَتَوَلَّدُ فِي المَثَانَةِ أَوِ الكُلْيَةِ، مِنْ خِلْطٍ غَلِيظٍ يَنْعَقِدُ فِيهَا وَيَسْتَحْجِرُ * سَلَسُ البَوْلِ، أَنْ يُكْثِرَ الإِنْسَانُ البَوْلَ بِلَا حُرْقَةٍ * البَوَاسِيرُ فِي المَقْعَدَةِ، أَنْ يَخْرُجَ دَمٌ عَبِيطٌ (الدَّمُ العَبِيطُ: الطَّرِيُّ الخَالِصُ)، وَرُبَّمَا كَانَ بِهَا نُتُوءٌ أَوْ غَوْرٌ يَسِيلُ مِنْهُ صَدِيدٌ، وَرَبَّمَا كَانَ مُعَلَّقًا (المُعَلَّقُ: أَيْ الجَامِدُ الغَلِيظُ).

(المعجم الوسيط: الوَبَأُ: الطَّاعُونُ. وَكُلُّ مَرَضٍ فَاشٍ عَامٍّ. ج. أَوْبَاءٌ. الوَبَاءُ: الوَبَأُ. ج. أَوْبِيَةٌ، وَأَوْبِئَةٌ * العِدَادُ: وَقْتُ المَوْتِ. عِدَادُ الحُمَّى: وَقْتُهَا الَّذِي تَعُودُ فِيهِ. بِهِ مَرَضٌ عِدَادٌ: يَدَعُهُ زَمَنًا ثُمَّ يُعَاوِدُهُ * الغِبُّ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: عَاقِبَتُهُ وَآخِرُهُ. حُمَّى غِبٍّ/ أَوْ حُمَّى الغِبِّ: الَّتِي تَنُوبُ يَوْمًا بَعْدَ يَوْمٍ * خَلِجَ يَخْلَجُ خَلَجًا: اشْتَكَى لَحْمَهُ وَعَظْمَهُ مِنْ عَمَلٍ عَمِلَهُ، أَوْ طُولِ مَشْيٍ وَتَعَبٍ * وَصَّمَهُ: فَتَّرَهُ وَكَسَّلَهُ. وَآلَمَهُ. يُقَالُ: وَصَّمَتْهُ الحُمَّى * عَلِزَ يَعْلَزُ عَلَزًا، وَعَلَزَانًا: قَلِقَ وَفَزِعَ. أَعْلَزَهُ الوَجَعُ: أَقْلَقَهُ * العِلَّوْصُ: التُّخَمَةُ وَوَجَعُ البَطْنِ. عَلَّصَتِ التُّخَمَةُ فِي بَطْنِهِ: أَوْجَعَتْهُ * الهَيْضَةُ: مُعَاوَدَةُ الهَمِّ وَالحُزْنِ. وَالمَرْضَةُ بَعْدَ المَرْضَةِ. وَمَرَضٌ مِنْ أَعْرَاضِهِ القَيْءُ الشَّدِيدُ وَالإِسْهَالُ وَالهُزَالُ "الكوليرا" * الدُّوَارُ: الدَّوَرَانُ يَأْخُذُ فِي الرَّأْسِ * السُّبَاتُ: الرَّاحَةُ. وَالنَّوْمُ. وَالنَّوْمَةُ الخَفِيفَةُ، كَنَوْمِ المَرِيضِ وَالشَّيْخِ المُسِنِّ. وَفِي الطِّبِّ: حَالَةٌ يَفْقِدُ فِيهَا المَرِيضُ وَعْيَهُ فِقْدَانًا تَامًّا، وَلَا يَفِيقُ مِنْهَا بِأَقْوَى المُنَبِّهَاتِ. وَهُوَ خِلَافُ الإِغْمَاءِ * الفَالِجُ: شَلَلٌ يُصِيبُ أَحَدَ شِقَّيِ الجِسْمِ طُولًا. ج. فَوَالِجُ * اللَّقْوَةُ: دَاءٌ يَعْرِضُ لِلْوَجْهِ يَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْقُ. ج. لِقَاءٌ، وَأَلْقَاءٌ * التَّشَنُّجُ، فِي الطِّبِّ: تَقَبُّضٌ عَضَلِيٌّ عَنِيفٌ غَيْرُ إِرَادِيٍّ * الكَابُوسُ: ضَغْطٌ يَقَعُ عَلَى صَدْرِ النَّائِمِ لَا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ. قِيلَ لَيْسَ بِعَرَبِيٍّ، وَهُوَ بِالعَرَبِيَّةِ: الجَاثُومُ، وَالبَارُوكُ، وَالنِّئْدِلَانُ * الاسْتِسْقَاءُ: طَلَبُ السُّقْيَا، وَمِنْهُ دُعَاءُ الاسْتِسْقَاءِ، وَصَلَاةُ الاسْتِسْقَاءِ. وَتَجَمُّعُ سَائِلٍ مَصْلِيٍّ فِي التَّجْوِيفِ البريتونيِّ، لَا يَكَادُ يُبْرَأُ مِنْهُ. وَ"الاسْتِسْقَاءُ الدِّمَاغِيُّ": مَرَضٌ خِلْقِيٌّ فِي الغَالِبِ يَزْدَادُ فِيهِ السَّائِلُ المُخِّيُّ الشَّوْكِيُّ فِي بُطُونِ الدِّمَاغِ، فَيُمَدِّدهَا وَيُرَقِّقهُ * الجُذَامُ: دَاءٌ يُصِيبُ الجِلْدَ وَالأَعْصَابَ الطَّرَفِيَّةَ، يُسَبِّبُ فَقْدًا بقعيًّا، وَقَدْ تَتَسَاقَطُ مِنْهُ الأَطْرَافُ * السَّكْتَةُ: المَرَّةُ مِنَ السُّكُوتِ. وَمَوْتُ الفُجَاءَةِ * شَخَصَ الشَّيْءُ يَشْخَصُ شُخُوصًا: ارْتَفَعَ. شَخَصَ فُلَانٌ بَصَرَهُ، وَبِبَصَرِهِ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ وَلَمْ يَطْرِفْ بِهِمَا مُتَأَمِّلًا أَوْ مُنْزَعِجًا * الصَّرْعُ: عِلَّةٌ فِي الجِهَازِ العَصَبِيِّ يَصْحَبُهُ تَشَنُّجُ فِي العَضَلَاتِ وَغَيْبُوبَةٌ * الجُنَابُ: ذَاتُ الجَنْبِ. وَهِيَ-كَمَا زَعَمَ بَعْضُ أَطِبَّاءِ العَرَبِ-قَرْحَةٌ تُصِيبُ الإِنْسَانَ فِي دَاخِلِ جَنْبِهِ. وَفِي الطِّبِّ الحَدِيثِ: الْتِهَابٌ فِي الغِشَاءِ المُحِيطِ بِالرِّئَةِ * ذَاتُ الرِّئَةِ: الْتِهَابٌ يُصِيبُ فَصًّا أَوْ فُصُوصًا مِنَ الرِّئَةِ * الشَّوْصَةُ: وَجَعٌ فِي البَطْنِ مِنْ رِيحٍ. وَاخْتِلَاجُ العِرْقِ * الفَتْقُ: بُرُوزُ جُزْءٍ مِنَ الأَمْعَاءِ مِنْ فُتْحَةٍ فِي جِدَارِ البَطْنِ. ج. فُتُوقٌ * القَرْوُ: أَنْ يَعْظُمَ جِلْدُ بَيْضَتَيِ الرَّجُلِ مِنْ دَاءٍ. ج. أَقْرَاءٌ، وَأَقْرٍ * النَّسَا: العَصَبُ الوَرِكِيُّ، وَهُوَ عَصَبٌ يَمْتَدُّ مِنَ الوَرِكِ إِلَى الكَعْبِ. مُثَنَّاهُ: نَسَوَانِ، وَنَسَيَانِ. ج. أَنْسَاءٌ * الدَّوَالِي، فِي عِلْمِ الطِّبِّ: غِلَظٌ فِي الأَوْرِدَةِ وَاسْتِطَالَةٌ فِيهَا يَكُونُ غَالِبًا فِي الطَّرَفَيْنِ السُّفْلِيَّيْنِ، وَفِي أَوْرِدَةِ أَسْفَلِ المُسْتَقِيمِ، وَفِي الصَّفَنِ، وَهَذَا الغِلَظُ يَمْنَعُ رُجُوعَ الدَّمِ إِلَى الوَرَاءِ * دَاءُ الفِيلِ: تَضَخُّمٌ فِي الجِلْدِ وَمَا تَحْتَهُ يَنْشَأُ عَنْ سَدِّ الأَوْعِيَةِ اللمفاوِيَّةِ، وَيُحْدِثُهُ نَوْعٌ مِنَ الدِّيدَانِ الخَيْطِيَّةِ * السُّلَالُ: مَرَضٌ يُصِيبُ الرِّئَةَ يُهْزِلُ صَاحِبَهُ وَيُضْنِيه، وَرُبَّمَا قَتَلَهُ. وَالسِّلُّ/ وَالسُّلُّ: السُّلَالُ * كَلِبَ الكَلْبُ يَكْلَبُ كَلَبًا: أَصَابَهُ دَاءُ الكَلَبِ. فَهُوَ كَلِبٌ. كَلِبَ الرَّجُلُ وَغَيْرُهُ: عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ. فَهُوَ كَلِيبٌ. ج. كَلْبَى. وَكُلِبَ كَلَابًا: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الكَلَبِ. فَهُوَ مَكْلُوبٌ. وَكَلِبَ: أَكَلَ كَثِيرًا بِلَا شِبَعٍ. وَعَطِشَ عَطَشًا شَدِيدًا * اليَرَقَانُ/ وَاليَرْقَانُ: مَرَضٌ فسيولوجِيٌّ يُصِيبُ النَّبَاتَ فَيَصْفَرّ. وَحَالَةٌ مَرَضِيَّةٌ تَمْنَعُ الصَّفْرَاءَ مِنْ بُلُوغِ المِعَى بِسُهُولَةٍ، فَتَخْتَلِط فَتَصْفَرُّ بِسَبَبِ ذَلِكَ أَنْسِجَةُ الحَيَوَانِ * القُولَنْجُ: مَرَضٌ مِعَوِيٌّ مُؤْلِمٌ يَصْعُبُ مَعَهُ خُرُوجُ البِرَازِ وَالرِّيحِ، وَسَبَبُهُ الْتِهَابُ القُولَونِ. القُولُونُ: المِعَى الغَلِيظُ الضَّيِّقُ الَّذِي يَتَّصِلُ بِالمُسْتَقِيمِ * الحَصَاةُ: الوَاحِدَةُ مِنْ صِغَارِ الحِجَارَةِ. ج. حَصًى، وَحُصِيٌّ. وَخُثُورَةُ البَوْلِ فِي المَثَانَةِ حَتَّى يَصِيرَ كَالحَصَاةِ * سَلِسَ البَوْلُ وَنَحْوُهُ: اسْتَرْسَلَ وَلَمْ يَسْتَمْسِكْ * البَاسُورُ: طَيَّةٌ سَمِيكَةٌ مِنَ الغِشَاءِ المُخَاطِيِّ فِي أَسْفَلِ شَقٍّ شَرْجِيِّ. ج. بَوَاسِيرُ. وَتُطْلَقُ البَوَاسِيرُ عَامَّةً عَلَى مَرَضٍ يَحْدُثُ فِيهِ تَمَدُّدٌ وَرِيدِيٌّ فِي الشَّرَجِ عَلَى الأَشْهَرِ، تَحْتَ الغِشَاءِ المُخَاطِيِّ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...