فِي تَفْصِيلِ أَسْمَاءِ الأَمْرَاضِ
وَأَلْقَابِ العِلَلِ وَالأَوْجَاعِ (جَمَعْتُ فِيهَا بَيْنَ أَقْوَالِ أَئِمَّةِ
اللُّغَةِ وَاصْطِلَاحَاتِ الأَطِبَّاءِ):
الوَبَاءُ،
المَرَضُ العَامُّ * العِدَادُ، المَرَضُ الَّذِي يَأْتِي لِوَقْتٍ مَعْلُومٍ،
مِثْلُ حُمَّى الرِّبْعِ (هِيَ الَّتِي تَعْرِضُ لِلمَرِيضِ يَوْمًا، وَتَدَعُهُ
يَوْمَيْنِ، ثُمَّ تَعُودُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ الرَّابِعِ، وَتُسَمَّى مَلَاريَا
الرِّبْعِ/ المعجم الوسيط)، وَالغِبِّ (هِيَ الَّتِي تَنُوبُ يَوْمًا بَعْدَ
يَوْمٍ، مِنَ الغِبِّ، أَيْ: بَعْد)، وَعَادِيَّةِ السَّمِّ * الخَلَجُ، أَنْ
يَشْتَكِيَ الرَّجُلُ عِظَامَهُ مِنْ طُولِ تَعَبٍ أَوْ مَشْيٍ * التَّوْصِيمُ،
شِبْهُ فَتْرَةٍ (الفَتْرَةُ: التَّرَاخِي وَالانْكِسَارُ) يَجِدُهَا الإِنْسَانُ
فِي أَعْضَائِهِ * العَلَزُ، القَلَقُ مِنَ الوَجَعِ * العِلَّوْصُ، الوَجَعُ مِنَ
التُّخَمَةِ * الهَيْضَةُ، أَنْ يُصِيبَ الإِنْسَانَ مَغْصٌ وَكَرْبٌ يَحْدُثُ
بَعْدَهُمَا قَيْءٌ وَاخْتِلَافٌ (الاخْتِلَافُ: الإِصَابَةُ بِرِقَّةِ البَطْنِ،
المُؤَدِّيَةِ إِلَى مَرَضِ الإِسْهَالِ) * الخَلْفَةُ، أَنْ لَا يَلْبَثَ
الطَّعَامُ فِي البَطْنِ، اللُّبْثَ المُعْتَادَ، بَلْ يَخْرُجُ سَرِيعًا وَهُوَ
بِحَالِهِ لَمْ يَتَغَيَّرْ، مَعَ لَذْعٍ وَوَجَعٍ وَاخْتِلافٍ صَدِيدِيٍّ * الدُّوَارُ،
أَنْ يَكُونَ الإِنْسَانُ كَأَنَّهُ يُدَارُ بِهِ، وَتُظْلِمُ عَيْنُهُ، وَيَهِمُّ
بِالسُّقُوطِ * السُّبَاتُ، أَنْ يَكُونَ مُلْقًى كَالنَّائِمِ، ثُمَّ يُحِسُّ
وَيَحْرُكُ إِلَّا أَنَّهُ مُغَمِّضُ العَيْنَيْنِ، وَرُبَّمَا فَتَحَهُمَا ثُمَّ
عَادَ * الفَالِجُ، ذَهَابُ الحِسِّ وَالحَرَكَةِ عَنْ بَعْضِ أَعْضَائِهِ * اللَّقْوَةُ،
أَنْ يَتَعَوَّجَ وَجْهُهُ وَلَا يَقْدِرُ عَلَى تَغْمِيضِ إِحْدَى عَيْنَيْهِ *
التَّشَنُّجُ، أَنْ يَتَقَلَّصَ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَائِهِ * الكَابُوسُ، أَنْ
يُحِسَّ فِي نَوْمِهِ كَأَنَّ إِنْسَانًا ثَقِيلًا قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِ
وَضَغَطَهُ وَأَخَذَ بِأَنْفَاسِهِ * الاسْتِسْقَاءُ، أَنْ يَنْتَفِخَ البَطْنُ
وَغَيْرُهُ مِنَ الأَعْضَاءِ، وَيَدُومَ عَطَشُ صَاحِبِهِ * الجُذَامُ، عِلَّةٌ
تُعَفِّنُ الأَعْضَاءَ وَتُشَنِّجُهَا وَتُعَوِّجُهَا، وَتَبُحُّ الصَّوْتَ
وَتَمْرُطُ الشَّعرَ (مَرَطَ الشَّعرَ أَوِ الرِّيشَ أَوِ الصُّوفَ عَنِ الجَسَدِ:
نَتَفَهُ) * السَّكْتَةُ، أَنْ يَكُونَ الإِنْسَانُ كَأَنَّهُ مُلْقًى
كَالنَّائِمِ، يَغِطُّ مِنْ غَيْرِ نَوْمٍ وَلَا يُحِسُّ إِذَا جُسَّ * الشُّخُوصُ،
أَنْ يَكُونَ مُلْقًى لَا يَطْرِفُ (أَيْ لَا يَتَحَرَّكُ لَهُ جَفْنٌ وَلَا
رِمْشٌ) وَهُوَ شَاخِصٌ * الصَّرْعُ، أَنْ يَخِرَّ الإِنْسَانُ سَاقِطًا
وَيَلْتَوِيَ، وَيَضْطَرِبَ، وَيَفْقُدَ العَقْلَ * ذَاتُ الجَنْبِ، وَجَعٌ تَحْتَ
الأَضْلَاعِ نَاخِسٌ مَعَ سُعَالٍ وَحُمَّى * ذَاتُ الرِّئَةِ، قُرْحَةٌ فِي
الرِّئَةِ يَضِيقُ مِنْهَا النَّفَسُ * الشَّوْصَةُ، رِيحٌ تَنْعَقِدُ فِي
الأَضْلَاعِ * الفَتْقُ، أَنْ يَكُونَ بِالرَّجُلِ نُتُوءٌ فِي مَرَاقِّ البَطْنِ
(مَرَاقُّ البَطْنِ، وَاحِدُهَا مَرَقٌّ، مَا رَقَّ مِنْهُ وَلَانَ فِي
أَسَافِلِهِ وَنَحْوِهَا)، فَإِذَا هُوَ اسْتَلْقَى وَغَمَزَهُ (شَدَّهُ
وَأَمَالَهُ) إِلَى دَاخِلٍ غَابَ، وَإِذَا اسْتَوَى عَادَ * القَرْوَةُ، أَنْ
يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِرِيحٍ فِيهِ أَوْ مَاءٍ، أَوْ لِنُزُولِ
الأَمْعَاءِ أَوِ الثَّرْبِ (الثَّرْبُ: شَحْمٌ رَقِيقٌ يُغَشِّي الكَرِشَ
وَالأَمْعَاءَ. ج. ثُرُوبٌ، وَأَثْرُبٌ) * عِرْقُ النَّسَا (مَفْتُوحٌ مَقْصُورٌ)،
وَجَعٌ يَمْتَدُّ مِنْ لَدُنِ الوَرِكِ إِلَى الفَخِذِ كُلِّهَا فِي مَكَانٍ
مِنْهَا بِالطُّولِ، وَرُبَّمَا بَلَغَ السَّاقَ وَالقَدَمَ مُمْتَدًّا * الدَّوَالِي،
عُرُوقٌ تَظْهَرُ فِي السَّاقِ، غِلَاظٌ مُلْتَوِيَةٌ شَدِيدَةُ الخُضْرَةِ
وَالغِلَظِ * دَاءُ الفِيلِ، أَنْ تَتَوَرَّمَ السَّاقُ كُلُّهَا وَتَغْلُظُ * المَالِيخُولِيَا
(تَعْرِيبٌ لِلْكَلِمَةِ الأَجْنَبِيَّةِ: mélancolie)، ضَرْبٌ مِنَ الجُنُونِ وَهُوَ أَنْ يَحْدُثَ بِالإِنْسَانِ
أَفْكَارٌ رَدِيئَةٌ وَيَغْلِبَهُ الحُزْنُ وَالخَوْفُ، وَرُبَّمَا صَرَخَ
وَنَطَقَ بِتِلْكَ الأَفْكَارِ وَخَلَّطَ فِي كَلَامِهِ * السِّلُّ، أَنْ
يَنْتَقِصَ لَحْمُ الإِنْسَانِ بَعْدَ سُعَالٍ وَمَرَضٍ، وَهُوَ الهَلْسُ وَالهُلَاسُ
* الشَّهْوَةُ الكَلْبِيَّةُ، أَنْ يَدُومَ جُوعُ الإِنْسَانِ، ثُمَّ يَأْكُلُ
الكَثِيرَ وَيَثْقُلُ ذَلِكَ عَلَيْهِ، فَيَقِيئُهُ أَوْ يُقِيمُهُ. يُقَالُ:
كَلِبَتْ شَهْوَتُهُ كَلَبًا، كَمَا يُقَالُ: كَلِبَ البَرْدُ، إِذَا اشْتَدَّ.
وَمِنْهُ الكَلْبُ الكَلِبُ: الَّذِي يُجَنُّ * اليَرَقَانُ وَالأَرَقَانُ، هُوَ
أَنْ يَصْفَرَّ عَيْنَا الإِنْسَانِ وَلَوْنُهُ، لامْتِلَاءِ مَرَارَتِهِ،
وَاخْتِلَاطِ المِرَّةِ الصَّفْرَاءِ بِدَمِهِ * القُولَنْجُ، اعْتِقَالُ
الطَّبِيعَةِ لانْسِدَادِ المِعَى المُسَمَّى "قُولُون" بِالرُّومِيَّةِ
(مُعَرَّبُ كَلِمَةِ: côlon) * الحَصَاةُ، حَجَرٌ
يَتَوَلَّدُ فِي المَثَانَةِ أَوِ الكُلْيَةِ، مِنْ خِلْطٍ غَلِيظٍ يَنْعَقِدُ
فِيهَا وَيَسْتَحْجِرُ * سَلَسُ البَوْلِ، أَنْ يُكْثِرَ الإِنْسَانُ البَوْلَ
بِلَا حُرْقَةٍ * البَوَاسِيرُ فِي المَقْعَدَةِ، أَنْ يَخْرُجَ دَمٌ عَبِيطٌ
(الدَّمُ العَبِيطُ: الطَّرِيُّ الخَالِصُ)، وَرُبَّمَا كَانَ بِهَا نُتُوءٌ أَوْ
غَوْرٌ يَسِيلُ مِنْهُ صَدِيدٌ، وَرَبَّمَا كَانَ مُعَلَّقًا (المُعَلَّقُ: أَيْ
الجَامِدُ الغَلِيظُ).
(المعجم الوسيط: الوَبَأُ:
الطَّاعُونُ. وَكُلُّ مَرَضٍ فَاشٍ عَامٍّ. ج. أَوْبَاءٌ. الوَبَاءُ: الوَبَأُ. ج.
أَوْبِيَةٌ، وَأَوْبِئَةٌ * العِدَادُ: وَقْتُ المَوْتِ. عِدَادُ الحُمَّى:
وَقْتُهَا الَّذِي تَعُودُ فِيهِ. بِهِ مَرَضٌ عِدَادٌ: يَدَعُهُ زَمَنًا ثُمَّ
يُعَاوِدُهُ * الغِبُّ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: عَاقِبَتُهُ وَآخِرُهُ. حُمَّى غِبٍّ/
أَوْ حُمَّى الغِبِّ: الَّتِي تَنُوبُ يَوْمًا بَعْدَ يَوْمٍ * خَلِجَ يَخْلَجُ
خَلَجًا: اشْتَكَى لَحْمَهُ وَعَظْمَهُ مِنْ عَمَلٍ عَمِلَهُ، أَوْ طُولِ مَشْيٍ
وَتَعَبٍ * وَصَّمَهُ: فَتَّرَهُ وَكَسَّلَهُ. وَآلَمَهُ. يُقَالُ: وَصَّمَتْهُ
الحُمَّى * عَلِزَ يَعْلَزُ عَلَزًا، وَعَلَزَانًا: قَلِقَ وَفَزِعَ. أَعْلَزَهُ
الوَجَعُ: أَقْلَقَهُ * العِلَّوْصُ: التُّخَمَةُ وَوَجَعُ البَطْنِ. عَلَّصَتِ
التُّخَمَةُ فِي بَطْنِهِ: أَوْجَعَتْهُ * الهَيْضَةُ: مُعَاوَدَةُ الهَمِّ
وَالحُزْنِ. وَالمَرْضَةُ بَعْدَ المَرْضَةِ. وَمَرَضٌ مِنْ أَعْرَاضِهِ القَيْءُ
الشَّدِيدُ وَالإِسْهَالُ وَالهُزَالُ "الكوليرا" * الدُّوَارُ: الدَّوَرَانُ
يَأْخُذُ فِي الرَّأْسِ * السُّبَاتُ: الرَّاحَةُ. وَالنَّوْمُ. وَالنَّوْمَةُ
الخَفِيفَةُ، كَنَوْمِ المَرِيضِ وَالشَّيْخِ المُسِنِّ. وَفِي الطِّبِّ: حَالَةٌ
يَفْقِدُ فِيهَا المَرِيضُ وَعْيَهُ فِقْدَانًا تَامًّا، وَلَا يَفِيقُ مِنْهَا
بِأَقْوَى المُنَبِّهَاتِ. وَهُوَ خِلَافُ الإِغْمَاءِ * الفَالِجُ: شَلَلٌ
يُصِيبُ أَحَدَ شِقَّيِ الجِسْمِ طُولًا. ج. فَوَالِجُ * اللَّقْوَةُ: دَاءٌ
يَعْرِضُ لِلْوَجْهِ يَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْقُ. ج. لِقَاءٌ، وَأَلْقَاءٌ * التَّشَنُّجُ،
فِي الطِّبِّ: تَقَبُّضٌ عَضَلِيٌّ عَنِيفٌ غَيْرُ إِرَادِيٍّ * الكَابُوسُ:
ضَغْطٌ يَقَعُ عَلَى صَدْرِ النَّائِمِ لَا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ. قِيلَ
لَيْسَ بِعَرَبِيٍّ، وَهُوَ بِالعَرَبِيَّةِ: الجَاثُومُ، وَالبَارُوكُ،
وَالنِّئْدِلَانُ * الاسْتِسْقَاءُ: طَلَبُ السُّقْيَا، وَمِنْهُ دُعَاءُ
الاسْتِسْقَاءِ، وَصَلَاةُ الاسْتِسْقَاءِ. وَتَجَمُّعُ سَائِلٍ مَصْلِيٍّ فِي
التَّجْوِيفِ البريتونيِّ، لَا يَكَادُ يُبْرَأُ مِنْهُ. وَ"الاسْتِسْقَاءُ
الدِّمَاغِيُّ": مَرَضٌ خِلْقِيٌّ فِي الغَالِبِ يَزْدَادُ فِيهِ السَّائِلُ
المُخِّيُّ الشَّوْكِيُّ فِي بُطُونِ الدِّمَاغِ، فَيُمَدِّدهَا وَيُرَقِّقهُ * الجُذَامُ:
دَاءٌ يُصِيبُ الجِلْدَ وَالأَعْصَابَ الطَّرَفِيَّةَ، يُسَبِّبُ فَقْدًا بقعيًّا،
وَقَدْ تَتَسَاقَطُ مِنْهُ الأَطْرَافُ * السَّكْتَةُ: المَرَّةُ مِنَ السُّكُوتِ.
وَمَوْتُ الفُجَاءَةِ * شَخَصَ الشَّيْءُ يَشْخَصُ شُخُوصًا: ارْتَفَعَ. شَخَصَ فُلَانٌ
بَصَرَهُ، وَبِبَصَرِهِ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ وَلَمْ يَطْرِفْ بِهِمَا مُتَأَمِّلًا
أَوْ مُنْزَعِجًا * الصَّرْعُ: عِلَّةٌ فِي الجِهَازِ العَصَبِيِّ يَصْحَبُهُ
تَشَنُّجُ فِي العَضَلَاتِ وَغَيْبُوبَةٌ * الجُنَابُ: ذَاتُ الجَنْبِ.
وَهِيَ-كَمَا زَعَمَ بَعْضُ أَطِبَّاءِ العَرَبِ-قَرْحَةٌ تُصِيبُ الإِنْسَانَ فِي
دَاخِلِ جَنْبِهِ. وَفِي الطِّبِّ الحَدِيثِ: الْتِهَابٌ فِي الغِشَاءِ المُحِيطِ
بِالرِّئَةِ * ذَاتُ الرِّئَةِ: الْتِهَابٌ يُصِيبُ فَصًّا أَوْ فُصُوصًا مِنَ
الرِّئَةِ * الشَّوْصَةُ: وَجَعٌ فِي البَطْنِ مِنْ رِيحٍ. وَاخْتِلَاجُ العِرْقِ
* الفَتْقُ: بُرُوزُ جُزْءٍ مِنَ الأَمْعَاءِ مِنْ فُتْحَةٍ فِي جِدَارِ البَطْنِ.
ج. فُتُوقٌ * القَرْوُ: أَنْ يَعْظُمَ جِلْدُ بَيْضَتَيِ الرَّجُلِ مِنْ دَاءٍ. ج.
أَقْرَاءٌ، وَأَقْرٍ * النَّسَا: العَصَبُ الوَرِكِيُّ، وَهُوَ عَصَبٌ يَمْتَدُّ
مِنَ الوَرِكِ إِلَى الكَعْبِ. مُثَنَّاهُ: نَسَوَانِ، وَنَسَيَانِ. ج. أَنْسَاءٌ
* الدَّوَالِي، فِي عِلْمِ الطِّبِّ: غِلَظٌ فِي الأَوْرِدَةِ وَاسْتِطَالَةٌ
فِيهَا يَكُونُ غَالِبًا فِي الطَّرَفَيْنِ السُّفْلِيَّيْنِ، وَفِي أَوْرِدَةِ
أَسْفَلِ المُسْتَقِيمِ، وَفِي الصَّفَنِ، وَهَذَا الغِلَظُ يَمْنَعُ رُجُوعَ
الدَّمِ إِلَى الوَرَاءِ * دَاءُ الفِيلِ: تَضَخُّمٌ فِي الجِلْدِ وَمَا تَحْتَهُ
يَنْشَأُ عَنْ سَدِّ الأَوْعِيَةِ اللمفاوِيَّةِ، وَيُحْدِثُهُ نَوْعٌ مِنَ
الدِّيدَانِ الخَيْطِيَّةِ * السُّلَالُ: مَرَضٌ يُصِيبُ الرِّئَةَ يُهْزِلُ
صَاحِبَهُ وَيُضْنِيه، وَرُبَّمَا قَتَلَهُ. وَالسِّلُّ/ وَالسُّلُّ: السُّلَالُ *
كَلِبَ الكَلْبُ يَكْلَبُ كَلَبًا: أَصَابَهُ دَاءُ الكَلَبِ. فَهُوَ كَلِبٌ. كَلِبَ
الرَّجُلُ وَغَيْرُهُ: عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ. فَهُوَ كَلِيبٌ. ج. كَلْبَى. وَكُلِبَ
كَلَابًا: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الكَلَبِ. فَهُوَ مَكْلُوبٌ. وَكَلِبَ: أَكَلَ
كَثِيرًا بِلَا شِبَعٍ. وَعَطِشَ عَطَشًا شَدِيدًا * اليَرَقَانُ/ وَاليَرْقَانُ:
مَرَضٌ فسيولوجِيٌّ يُصِيبُ النَّبَاتَ فَيَصْفَرّ. وَحَالَةٌ مَرَضِيَّةٌ
تَمْنَعُ الصَّفْرَاءَ مِنْ بُلُوغِ المِعَى بِسُهُولَةٍ، فَتَخْتَلِط فَتَصْفَرُّ
بِسَبَبِ ذَلِكَ أَنْسِجَةُ الحَيَوَانِ * القُولَنْجُ: مَرَضٌ مِعَوِيٌّ مُؤْلِمٌ
يَصْعُبُ مَعَهُ خُرُوجُ البِرَازِ وَالرِّيحِ، وَسَبَبُهُ الْتِهَابُ القُولَونِ.
القُولُونُ: المِعَى الغَلِيظُ الضَّيِّقُ الَّذِي يَتَّصِلُ بِالمُسْتَقِيمِ * الحَصَاةُ:
الوَاحِدَةُ مِنْ صِغَارِ الحِجَارَةِ. ج. حَصًى، وَحُصِيٌّ. وَخُثُورَةُ البَوْلِ
فِي المَثَانَةِ حَتَّى يَصِيرَ كَالحَصَاةِ * سَلِسَ البَوْلُ وَنَحْوُهُ: اسْتَرْسَلَ
وَلَمْ يَسْتَمْسِكْ * البَاسُورُ: طَيَّةٌ سَمِيكَةٌ مِنَ الغِشَاءِ المُخَاطِيِّ
فِي أَسْفَلِ شَقٍّ شَرْجِيِّ. ج. بَوَاسِيرُ. وَتُطْلَقُ البَوَاسِيرُ عَامَّةً
عَلَى مَرَضٍ يَحْدُثُ فِيهِ تَمَدُّدٌ وَرِيدِيٌّ فِي الشَّرَجِ عَلَى الأَشْهَرِ،
تَحْتَ الغِشَاءِ المُخَاطِيِّ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق